بالفيديو.. خبير مائي ينذر بحدوث كارثة مائية في يونيو القادم بسبب جفاف الهضاب الإثيوبية
كارثة مائية تهدد مصر

صرح أستاذ الأراضي والمياه بجامعة القاهرة الدكتور نادر نور الدين خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الإعلامي سيد علي على قناة العاصمة الفضائية أننا على مشارف حدوث كارثة مائية، حيث أن الجفاف بدأ يضرب الهضاب الإثيوبية، كما أعلنت السودان أن سدودها الموجودة على “النيل الموحد، والنيل الأزرق” قد توقفا عن العمل  بسبب نضوب المياه بهما.

وأكمل نور الدين قائلا أن عندما يبدأ سد النهضة في تخزين المياه في شهر يونيو القادم ستحدث مأساة مؤكدة، خاصة ونحن نعيش في ظل 9 سنوات نعاني فيهم من فقر المياه نتيجة لقلة الأمطار على الهضاب الإثيوبية، كما تتوقع هيئة الأمم المتحدة تراجع حجم الأمطار بنسبة 60% على الهضاب الإثيوبية.

كما أكد أن أثيوبيا طلبت مبلغ مليار وربع دولار من الأمم المتحدة من أجل مواجهة الجفاف المتوقع حدوثه هذا العام، وفي حالة لم تهطل الأمطار بغزارة على أثيوبيا سيدخل النيل في السنة العاشرة من فقر الماء.

وطالب نور الدين بضرورة مصارحة الشعب بهذا الأمر من أجل ترشيد استهلاك المياه، مشيرا إلى أن وزير الري السابق رفض إعلان المنسوب الحقيقي لبحيرة ناصر، التي اعتمدت عليها مصر بعد أن انخفض منسوب النيل في السنوات السابقة.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.