بالفيديو: خبير مائي يكشف عن كارثة كبرى ستلحق بالمصريين في يوليو القادم
دكتور نادر نور الدين وسد النهضة

حذر خبير الموارد المائية الدكتور نادر نور الدين من كارثة كبرى ستلحق بمصر في شهر يوليو القادم حينما تبدأ أثيوبيا في تخزين المياه خلف سد النهضة، وكشف نور الدين عن موجة جفاف ضربت الضبة الأثيوبية هذه الأيام أدت إلى توقف سدود سودانية كانت تولد الكهرباء، لجفاف المياه خلف تلك السدود.

و أضاف نور الدين قائلاً إذا كان هذا هو الحال وأثيوبيا لم تخزن المياه فما الوضع حينما تبدأ في التخزين؟ مضيفاً أنه إذ لم يحدث فيضان كبير في يوليو القادم تزامناً مع تخزين أثيوبيا للمياه خلف سد النهضة، فستحدث مأساة كبيرة وكارثة سيعاني منها كل المصريين.

كما تعجب نور الدين من عدم إعلان وزير الري عن منسوب المياه الحقيقي لبحيرة ناصر واعتبار ذلك أمن قومي، مؤكداً على أنه يجب مصارحة المصريين بالحقيقة،  وهي أننا مقبلين على عشر سنوات عجاف، مضيفاً أنه على المصريين انتظار الكارثة القادمة بسبب سد النهضة.

ويذكر أنه في  مارس 2015  قام “عبد الفتاح السيسي” وعمر البشير ورئيس وزراء أثيوبيا   بالتوقيع على وثيقة عُرفت “باتفاقية المبادئ” تعترف بها مصر بحق أثيوبيا في بناء سد النهضة، وأخطر ما في هذه الاتفاقية  هو عدم اعتراف أثيوبيا بحصة مصر المياه والتي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب سنويا وفقا لاتفاقية عام 1959.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.