20 عيداً قومياً لمصر ألغتها ثورة يوليو 52
الملك فاروق

قرر أحد المعلمين ويدعى محمد عبدالهادى البيومى، وكان يعمل معلماً فى المدرسة السعيدية عام 1938 أن يقدم لطلابه فكرة بدت جديدة وفريدة من نوعها آنذاك، حيث قام بإعطائهم مفكرة يكتبون فيها ما يشاؤن أو يدونون الملاحظات، ومثل أى مفكرة كان بين دفتيها نتيجة للتقويم الميلادى، ودليل لأهم أرقام الهاتف، وبعض الأوراق البيضاء كى يكتب فيها الطلاب، الفريد فى الامر أنه كتب فى هذه المفكرة ملاحظات فى كل ورقة بيضاء عن كل شىء فى مصر تقريباً، فصارت المفكرة شاهد على التاريخ .

مفكرة

كانت تحتوى هذه المفكرة على كم هائل من المعلومات الدقيقة عن تفاصيل الحياة اليومية البسيطة فى مصر فى عهد الملك فاروق، مروراً بأسعار العملات في مقابل الجنيه المصري، وكذلك أهم الآثار المصرية القديمة، والتشكيل الوزارى، والرتب العسكرية فى الجيش المصرى، ومصاريف التعليم بكل مراحله .

لم يدر صاحب المفكرة أن مفكرته ستكون بمثابة مرجعاً تاريخياً لنا، اليوم سوف نتناول جانب من أهم جوانب الحياة فى مصر آنذاك ألا وهو الإجازات الرسمية .

أجازة رسمية مدفوعة الأجر

1-  كانت مصر تحتفل فى شهر يناير من كل عام بالكسوة الشريفة للكعبة، التى كانت تسافر على المحمل الشريف، وكان هذا اليوم أجازة رسمية مدفوعة الأجر لكل المصالح الحكومية فى الدولة.

2. يوم 11 فبراير : كانت مصر تحتفل بعيد ميلاد جلالة الملك فاروق، وكان يمنح أجازة رسمية لكل العاملين فى الدولة، ويالا المصادفة الغريبة فهو نفس يوم تنحى الرئيس السابق محمد حسنى مبارك !

3. شهر مارس : كانت مصر تحتفل فى شهر مارس بعودة المحمل الشريف بعد أن وصلت الكسوة إلى الكعبة المشرفة، كان هذا اليوم هو عيد رسمى وأجازة مدفوعة الأجر لكافة قطاعات الدولة، يذكر أن هذا المحمل ظل يخرج من مصر بداية من عهد شجر الدر مروراً بعهد المماليك، وقد انتهى مع بداية عهد جمال عبد الناصر .

4.يوم 15 مارس : كان عيداً قومياً فهو ذكرى كتابة الدستور المصرى، وكان اسمه عيد الدستور المصرى .

5.يوم 28 إبريل : كانت مصر تحتفل بـ«عيد جلوس جلالة الملك»، وكان هذا العيد أجازة رسمية لكافة قطاعات الدولة، حيث أن هذا اليوم هو ذكرى تولى  الملك فاروق حكم مصر بعد أن توفى والده الملك فؤاد

6.شهر أغسطس: كان هذا اليوم يختلف فى كل عام عن الذى يليه، حيث أنه كان يحدد وفقاً لبيان تصدره الدولة، إنه عيد «وفاء النيل»، كانت تجرى الإحتفالات الرسمية في مراسم «الاحتفال بوفاء النيل السعيد»

7. يوم 26 أغسطس : كانت مصر تحتفل بـ «عيد الاستقلال» عن المملكة المتحدة، تم هذا الإستقلال بموجب معاهدة بين المملكةالمتحدة ومصر عام 1936.

8. يوم 13 نوفمبر: كانت مصر تحتفل بـ«عيد الجهاد الوطني»، حوى هذا اليوم حدثاً فاصلاً فى التاريخ، كان بمثابة إيذان ببدء حقبة جديدة فى تاريخ مصر الحديث، ففى مثل هذا اليوم تحديداً عام 1918، بدأ المصريون بجمع التوكيلات لزعيم الأمة سعد باشا زغلول لتفويضه للسفر إلى باريس، كى يعرض قضية استقلال مصر، وأصبح عيدًا وطنيا وأجازة رسمية لكافة قطاعات الدولة ولكن تم إلغاؤه بعد ثورة يوليو مباشرة.

أعياد قومية لكن دون أجازات 

ثورة عرابى

9. يوم 1 يناير : كانت مصر تحتفل بـ«عيد الوطن الاقتصادي».

10. يوم 1 فبراير : كانت مصر تحتفل بـ«بدء الثورة العرابية» ، التى قام بها الزعيم أحمد عرابى عام 1881.

11. يوم 10 فبراير :كان يوماً حزيناً على المصريين جميعاً ، فهو يوافق ذكرى وفاة الزعيم الوطنى مصطفى كامل باشا.

12. يوم 9 مارس :كانت مصر تحتفل بـ«بدء الثورة المصرية»، والثورة المقصودة هنا هى ثورة 1919، كان عيداً وطنياً وقومياً ،إلا أنه ليس أجازة رسميه .

13.يوم 13 مايو: كانت مصر تحتفل بذكرى اختيار محمد علي واليًا على البلاد، بدأ الاحتفال بهذا العيد منذ عام 1805 ، تم إلغاء الإحتفال به منذ قيام ثورة يوليو 52.

14. يوم 27 مايو : يحتفل الجيش المصري بفتح عكا.

15. يوم 11 يوليو : كان هذا اليوم يحمل ذكرى حزينة للمصريين، يوافق وفاة الشيخ محمد عبده عام 1905.

16. يوم 23 أغسطس: يحمل هذا اليوم ذكرى حزينة للمصريين حيث يوافق ذكرى وفاة الزعيم سعد باشا زغلول عام 1927.

17. يوم 15 أكتوبر: كانت مصر تحتفل بذكرى إلغاء الإمتيازات الأجنية منذ عام 1927م، وتم إلغاء الإحتفال به بعد ثورة يوليو52.

18. 27 نوفمبر: تشهد مصر مناسبة خاصة وعزيزة على المصريين، فهى ذكرى «افتتاح قناة السويس».

19. 10 ديسمبر: كانت مصر تحتفل بـ  «إنشاء خزان أسوان» ، يذكر أن هذا الإحتفال كان قبل بناء السد العالى.

20.يوم 25 ديسمبر :كانت مصر تحتفل بعودة الجيش المصري إلى السودان، ثم تحول بعد ذلك إلى عيد ميلاد الرئيس محمد أنور السادات.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. الله يرحمك يا ملك مصر ويرحم ايامك التى قالوا عنها العصر البائد .. تركتنا للعصر الأوسخ والأوسخ

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.