كارثة كبرى: بعد إثيوبيا.. أوغندنا وتنزانيا وكينيا تخطط لإنشاء 3 سدود جديدة على النيل تهدد حصة مصر المائية !!
سد النهضة

كشفت مصادر سودانية مطلعة بأن دول أوغندنا وتنزانيا وكينيا تسعى لتنفيذ مخطط جديد لبناء 3 سدود جديدة على مياه النيل، وأشارت المصادر بأن هذه المخططات كانت قائمة منذ أن بدأت إثيوبيا في بناء سد النهضة، إلاّ أن الجدل الواسع الذي أثاره ملف سد النهضة حال دون التفكير جدياً في تنفيذ هذه السدود.

وأشارت ذات المصادر بأن الدول الثلاث المذكورة قد انتهت بالفعل من كافة الدراسات تمهيداً لإنشاء 3 سدود جديدة على مياه النيل، وذلك للانتقال من مرحلة التخطيط إلى مرحلة التنفيذ، وحسبما أفاد مصدر سوداني مطلع بأن شبكة السدود التي تسعى دول تنزانيا وكينيا وأوغندا لتنفيذها عبارة عن سدود متوسطة تصل سعتها التخزينية إلى 14 مليار متر مكعب.

وأكدت ذات المصادر بأن الدول الثلاث تعتزم لبناء هذه السدود للاستفادة من الطاقة الكهربائية المولدة، لافتة إلى أن بناء هذه السدود يشكل خطراً كبيراً على الحصة المائية لمصر والسودان.

وكشفت جريدة الدستور المصرية في عددها الصادر يوم الثلاثاء الموافق 22 مارس، بأن إنشاء كلاً من أوغندا وغينيا وتنزانيا لـ3 سدود جديدة على نهر النيل يهدد حصة مصر المائية، بحيث سيؤدي بناء هذه السدود إلى خصم 7 مليارات متر من الحصة المائية لمصر من نهر النيل.

>> الصفحة الرئيسية – “جريدة الدستور” عدد الثلاثاء 22 مارس:

جريدة الدستور عدد الثلاثاء 22 مارس

هذا ولم تشِر المصادر إلى وجود اتفاقيات رسمية بعد مع الدول المتعلقة بشأن التنفيذ الفعلي لهذه السدود إلاّ أن المخططات قائمة، ويذكر بأن ملف سد النهضة الإثيوبي أثار جدلاً واسعاً مؤخراً، ومازال هناك تخوفاً من تأثيره على حصة مصر المائية من نهر النيل

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.