اتفاق بين وزارة التموين وشركات الصرافة للحد من ارتفاع سعر الدولار

اتفاق بين وزارة التموين وشركات الصرافة للحد من ارتفاع سعر الدولار
The Dirham is the currency of the United Arab Emirates and pegged against the US Dollar in Dubai, January 10, 2009. Photo by Rabih Moghrabi

ما زال الدولار الأمريكي، يتمرد ويواصل ارتفاعه أمام الجنيه، في السوق الموازية، رغم كل محاولات البنك المركزي للحد من ارتفاعه، وذلك عن طريق حزمة قرارات اتخذها المركزي، منها العطاءات الاستثنائية التي طرحها البنك المركزي للبيع، وتخفيض سعر الجنيه بمقدار 14.5%، وكانت نتائج تلك القرارات، في تخفيض سعر الدولار مؤقتة، ثم يعاود الدولار الارتفاع مرة أخرى.

وفي محاولة جديدة، للحد من ارتفاع سعر الدولار، الذي قارب اليوم من العشر جنيهات، بعد أن وصل في بعض الأماكن إلى 9.75 جنيه، توصلت وزارة التموين والتجارة الداخلية، إلى اتفاق مع الشعبة العامة لشركات الصرافة، على تحديد سعر يومي موحد للدولار للبيع والشراء، وإعلام البنك المركزي يوميا بالسعر المتفق عليه.

وقالت وزارة التموين في بيان رسمي لها اليوم، أن الهدف من الاتفاق منع المضاربة على أسعار الدولار، والعمل على استقراره، وإنشاء موقع إلكتروني خاص بمكاتب الصرافة، للإعلان عن سعر الدولار يوميا للبيع والشراء، وإنشاء خط ساخن لتلقي استفسارات المواطنين، والإبلاغ عن المخالفين.