الداخلية: بدء قبول طلبات «حج القرعة» اعتباراً من 21 مارس.. وتعلن شروط وطريقة التقديم والدفع والأوراق المطلوبة
حج القرعة

أعلنت وزارة الداخلية بأنه سيتم فتح باب قبول طلبات حج القرعة اعتباراً من يوم الإثنين الموافق 21 مارس 2016، بحيث يستمر باب التقديم مفتوحاً للمواطنين حتى 4 إبريل، كما أعلنت وزارة الداخلية عن أماكن التقديم والشروط الكاملة الواجب توافرها في المتقدمين لحج القرعة، وكذلك طريقة التقديم.

ونوهت وزارة الداخلية، بأن قرعة الحج ستتم طبقاً للمديرية التابع لها المتقدم، اعتماداً على محل الإقامة الوارد في البطاقة الشخصية، وعن أماكن التقديم، فقد أعلن وزير الداخلية بأنه بإمكان المواطنين الراغبين بالتقديم لحج القرعة اتباع أحد الخطوات التالية:

  • التقديم يدوياً، في جميع أقسام الشرطة بكافة مديريات الأمن في محافظان الجمهورية.
  • التقديم إلكترونياً، من خلال الموقع الرسمي للإدارة العامة للشئون الإدارية على موقع “بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت” www.moi.gov.eg ، أو الاتصال بالخدمات الصوتية على رقم 27983000-02.

خطوات التقدم لحج القرعة بوزارة الداخلية:

وحددت الوزارة، إجراءات قبول طلبات التقدم لحج القرعة، من خلال الشروط والإجراءات التالية:

  1. أولاً تقديم الطلب يدوياً أو إلكترونياً عبر الموقع الإلكتروني المرفق أعلاه.
  2. تحديد الجهة التي يرغب المواطن الحج عن طريقها “قرعة، سياحة، تضامن”، بشرط عدم تكرار الاسم أكثر من مرة، في أكثر من جهة، وسيتم إلغاء الطلبات ذات الأسماء المكررة والاكتفاء بالاسم المدرج به محل الإقامة بالرقم القومي، كما سيتم التنسيق مع المديريات لحذف الأفراد الذين قدموا في أكثر من مديرية.

شروط التقديم لحج القرعة:

  • لا يجوز تقديم طلب لأكثر من مرافق مهما بلغ سن المتقدم.
  • يجب أن يكون قد مر 5 سنوات هجرية على آخر فريضة حج قام المتقدم بتأديتها، مع استثناء المرافق لأحد الوالدين أو الزوجة التي لم يسبق لها الحج.
  • يشترط في السن للذكور  أن لا يقل عن 25 عاماً إلاّ إذا كان مرافقاً، وإذا كان مرافق صغير يشترط أن يستخرج له جواز سفر منفصل، وعدم إضافته عى زواج سفر المرافق له، ويتم احتسابه ضمن حصة المديرية، وتحديد الرسوم طبقاً للفئة العمرية التابع لها.
  • يشترط للإناث الأقل من 45 عاماً وجود محرم مرافق، وإثبات لصلة القرابة على أن لا يقل سن المحرم عن 18 عام، من تاريخ 15/7/2016.
  • يتم تخصيص نسبة 10% من التأشيرات للأكبر في السن، وترتيب بياناتهم حسب السن، وإعطاء الأولوية للأكبر سناً.
  • للفائزين بالقرعة من نسبة 10% يشترط اصطحاب مرافق واحد فقط مع مراعاة شروط المحارم والسن المذكورة أعلاه وكذلك القدرة على الرعاية من الناحية العمرية.
  • يجوز للمتقدم استبدال المرافق بالتزكية “نسبة الـ10%” من خلال تقديم طلب للسيد اللواء مساعد المدير للشئون المالية والإدرية بالمديرية.
  • يتم إلغاء فرصة المرافق في حالة وفاة الفائز بالتزكية، على أن يتم إخطار المديرية بذلك.
  • في حالة تنازل الفائز عن تأشيرته بسبب ظروف صحية يتم إخطار المديرية بذلك، حتى تظل تأشيرة الحج سارية للمرافق في حالة اتفاقها مع القواعد والضوابط المنظمة لها.
  • لكبار السن فوق الـ70 عاماً، الفائزين بالقرعة العامة ونسبة 10%، والمصابين بأمراض مزمنة “السرطان، القلب، الكبد، الفشل الكلوي، المناعة، معوق، كفيف”، يشترط اصطحاب مرافق واحد من الدرجة الثالثة من الأقارب، على أن تسمح حالته الصحية بالاعتناء بالمريض، ويستثنى المرافق لزوجته أو أحد الوالدين أو من تقدم بشهادة تفيد عدم قيامه بالحج سابقاً.
  • يحظر على الفائز في القرعة بيعها أو توريثها أو تقديمها لآخرين، وتوقيع المتقدم على على الطلب بمثابة إقرار منه بالموافقة على ذللك، وفي حال الانسحاب يتم إخطار المديرية بذلك.
  • يتم إجراء القرعة في كل محافظة على حدى، كما يتم إجراء القرعة بعدد إضافي بنسبة 20% احتياطاً لحالات الاعتذار عن السفر.

طريقة وشروط دفع رسوم حج القرعة:

يتم سداد الرسوم في المواعيد المحددة، وفي حالة التنازل عن الحج قبل 18 أغسطس، يسترد المتقدم الرسوم بعد خصم المصاريف الإدارية، وفي حال التنازل بعد التاريخ المذكور سيتم استرداد الرسوم بعد خصم الخدمات الأساسية “شيكات الإركاب” في السعودية لسداد الجهات المتعاقد معها في السعودية.

>> الأوراق المطلوبة للتقديم لحج القرعة:

  1. شهادة من جهة التجنيد لم هم في سن التجنيد، تفيد موافقة الجهة على السفر، وكذلك إقرار من جهة العمل بالموافقة على السفر.
  2. جواز سفر مميكن ساري لمدة سنة.
  3. عدد 2 صور حديثة مقاس  (4 × 6) خلفية بيضاء.
  4. يشترط عدن استخدام “دبوس” في تثبيت صورة الحاج، وذلك طبقاً للتعليمات الواردة من القنصلية السعودية، على أن يتم تثبيت الصورة والشهادة الصحية في غلاف جواز السفر الخلفي.
  5. إجراء التطعيمات التالية: (لقاح الحمى المخية الشوكية، لقاح الإنفلونزا الموسمية، اللقاح الرباعي ACYW135)، على أن يتم إجراءها قب السفر بـ10 أيام بالتنسيق مع وزارة الصحة.
  6. يشترط أن أن يقوم الحاج بارتداء “الكارنيه” بطاقة التعريف بالحاج، وإسوارة المعصم.
  7. الالتزام بتعليميات الطيران المدني: (الحد الأقصى لوزن الحقيبة 32 كيلوجرام)، الأبعاد:(الطول 56 سم، العرض 45 سم، الارتفاع 25 سم).

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.