قائمة أسعار الدخان “التبغ” بالسعودية بعد ارتفاع سعره بنسبة 100%
أسعار الدخان فى السعودية

أعلنت مصلحة الجمارك بالمملكة العربية السعودية عن رفع قيمة الجمارك على واردت التبغ “الدخان” بجميع مشتقاتها بنسبة 100%، تطبيقاً للقرار الذي اتخذه مجلس التعاون الخليجي، وننشر لكم قائمة بأسعار الدخان في السعودية بعد مضاعفة التعريفة الجمركية، وفى ظل تداول البعض أخبار تشير لارتفاع الدخان لقيمة 20 ريال للعلبة.

شهد الإعلان عن ارتفاع سعر الدخان في السعودية رد فعل كبير جداً، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث عبر البعض عن تأييده للقرار فيما عراضه آخرون خاصة المدخنين، وكثرت الهشتاجات والتعليقات التي عبرت عن مردود القرار على الشارع السعودي.

ارتفاع اسعار الدخان

ومن المقرر أن يتم تطبيق قرار ضريبة السلع المنتقاة على السلع المتعلقة بالمنتجات الضارة مثل التبغ ومشتقاته والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، اعتباراً من الربع الثاني للعام القادم 2017.

شهدت الأسواق السعودية حالة من الترقب عقب الإعلان عن زيادة أسعار التبغ، وخلت العديد من المراكز التجارية الكبري”السوبر ماركت” من علب الدخان “السجائر” وسط ترقب التجار للإعلان عن قيمة الزيادة في أسعار الدخان داخل المملكة.

وتداول النشاطاء عبر مواقع التواصل صور لقائمة أسعار الدخان “التبغ” بعد إقرار زيادة التعريفة الجمركية بنسبة 100%، حيث ارتفع أسعار بعض علب الدخان من 2 ريال لتسجل 4 ريال، ونقدم لكم قائمة بأسعار مختلف أنواع الدخان وهي كالتالي.

أسعار الدخان التبغ المملكة العربية السعودية
أسعار الدخان
التبغ
المملكة العربية السعودية

 

وتحدث بعض المراقبون للضرورة وراء اتخاذ السلطات السعودية لتلك الخطوات، ورفع قيمة التعريفة الجمركية على واردت التبغ للمملكة، حيث صرح المتحدث الرسمي بايم هيئة الجمارك عيسى العيسي بتصريحات صحفية قال فيها:

“إن السعودية بدأت بتفيذ قرار مجلس التعاون الخليجي، الذي نص على: «الموافقة على تعديل الحد الأدنى للاستيفاء على التبغ ومشتقاته في التعرفة الجمركية الموحدة.”

“إن الزيادة، بحسب القرار، بما يعادل ضعف الحد الأدنى للاستيفاء المطبق حالياً على جميع أصناف التبغ ومشتقاته، وخصوصاً أن الحد الأدنى للقيمة الذي يصرح به بعض مستوردي التبغ ومشتقاته للجمارك لم يعد يمثل القيمة الحقيقية، ومن الملاحظ أن جميع السلع الواردة إلى المملكة زادت أسعارها، وبقيت قيمة التبغ ومشتقاته تحت سقف لا يمثل القيمة الحقيقية التي يجب التصريح عنها للجمارك ولهذا جرى تعديل الحد الأدنى للقيمة، الذي لا يجوز للمستوردين التصريح بأقل منه”.

وأضاف أن هناك بعض أنواع السجائر التي لم يدلي مستورديها بقيمتها الحقيقية ، وبالتالي تم تطبيق التعريفة الجديدة لأسعار الدخان في السعودية.

تحديث: 30-12-2016

ضريبة السلع المنتقاة التي من المقرر أن يتم تطبيقها خلال الربع الثاني من عام 2017، وذلك على التبغ ومشتقاته، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة وبصفة عامة على المشروبات الضارة،استغلها البعض واطلق هشتاجات تفيد برفع أسعار السجائر بنسبة 100%، مما يعني بلوغ سعر علبة السجائر ما يقرب من 40 ريال.

تسبب ها الخبر لقيام التجار بالإحجام عن البيع وتخزين ما لديهم مما تسبب في اختفاء السجائر من الأسواق.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.