ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء ليس وراءه أسباب إقتصادية مبررة
سعر الدولار في السوق السوداء اليوم

أكد محافظ البنك المركزي المصري، طارق عامر، أن ما يحدث من تفاوت بين سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري في البنوك الرسمية و سعر الدولار في السوق السوداء ليس بالسعر العادل للعملة المحلية، و قال بأن هناك مبالغة غير مؤسسة على الوضع الإقتصادي الحالي في مصر.

و أشار طارق عامر بأن حجم تحويلات شركات أجنبية و تسديد ديون خارجية بالإضافة لحجم الإستيراد بلغت جميعا تسعين مليار دولار في العام السابق 2015، في حين أن كل ما حصلت عليه مصر على مدار العام الماضي من مساعدات مالية بلغ فقط 9 مليار دولار.

زيادة سعر الدولار في السوق السوداء ليس لها أسباب إقتصادية مبررة

و قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري بأنه اجتمع أمس الثلاثاء مع مالكي شركات الصرافة الكبرى، الذين أكدوا من جانبهم أن ما حدث من زيادة في سعر الدولار في السوق السوداء أو المعروفة بالسوق الموازية، هي زيادة غير مبررة تماما و ليس لها أسباب إقتصادية، و لكنها بسبب أحد الأطراف السياسية الذي يريد هدم الإقتصاد المصري.

و أضاف أصحاب شركات الصرافة بأنه يحدث من البعض الكثير من التصرفات غير المسئولة بهدف الحصول على مكاسب ليست مشروعة طالبين المواطنين بعدم تشجيعهم على ذلك.

طارق عامر يستهدف رفع حجم الإحتياطي الأجنبي إلى 25 مليار في نهاية العام

و صرح محافظ البنك المركزي المصري بأن البنك يسعى إلى زيادة إحتياطي النقد الأجنبي لمصر ليصل في نهاية العام الجاري 2016 إلى خمسة و عشرون مليار دولار، مع العلم بأن رصيد الإحتياطي الأجنبي حاليا 16.5 مليار دولار، حيث يرى طارق عامر بأن القرار الذي إتخذه البنك المركزي المصري في إجتماع أمس و الذي ينص على إلغاء الحد الأقصى للسحب و للإيداع بالعملة الأجنبية للمواطنين، سوف يساعد بنسبة كبيرة في زيادة الإحتياطي النقدي لمصر في الفترة المقبلة.

مكونات إحتياطي النقد الأجنبي و وظيفته

من الجدير بالذكر أن الإحتياطي النقدي لمصر يتكون من مجموعة من العملات الأجنبية الرئيسية، تحوز مصر كل منهم بنسبة مختلفة تتحدد على أساس سعر صرف هذه العملات و وضعها من حيث الإستقرار في السوق الدولية، و هم الين الياباني و الجنيه الاسترليني و اليورو الأوروبي و الدولار الأمريكي.

و تعتبر وظيفة الإحتياطي الأجنبي الأساسية من الذهب و العملات الأجنبية المختلفة، هي تسديد ديون مصر الخارجية و فوائدها و توفير السلع الاستراتيجية (الأساسية)، بالإضافة إلى مواجهة أي ظروف إستثنائية تتسبب في حدوث أزمة إقتصادية مثل الإضطرابات في الإستثمارات و قطاع السياحة و الصادرات بسبب الظروف السياسية الراهنة، و من ناحية أخرى فإن تحويلات المصريون في الخارج تعتبر مصدر دخل للعملة الصعبة و التي وصلت لمستوى قياسي، و الإستقرار في عائد قناة السويس ساهما في دعم إحتياطي النقد الأجنبي في بعض الأشهر.

سعر الدولار في السوق السوداء و البنوك المصرية اليوم الاثنين 21/3/2016

سعر الدولار في السوق السوداء اليوم
سعر الدولار في السوق السوداء اليوم

سجل سعر الدولار اليوم في البنوك المصرية مقابل الجنيه المصري عند 8.83 جنيها للشراء و 8.88 جنيها للبيع، بينما تراجع سعر الدولار في السوق السوداء بنسبة ضئيلة حيث سجل 9.40 جنيها للشراء و 9.45 جنيها للبيع، و قد إلتزمت شركات العديد من شركات الصرافة بالسعر الرسمي لصرف الدولار و الذي يقل عن السوق السوداء بمقدار جنيهان.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.