القوات المسلحة تقضي على السحابة السوداء بجهاز تنقية الهواء
ياسمين يحيى

كشفت المخترعة المصرية ياسمين يحي أن القوات المسلحة المصرية سوف تنتج جهاز تنقية الهواء من الملوثات الذي اخترعته، حيث أن تكلفة إنتاج الوحدة لا تتخطى 63 جنيه مصري.

وقالت ياسمين إنها رفضت عروض من دول أجنبية وعربية لتنفيذ الاختراع ، وفضلت بل وتمسكت بتنفيذه داخل مصر لكي تستفيد منه مصر.

وعن جهاز تنقية الهواء من الملوثات قالت ياسمين يحيى في تصريحات صحفية أن الجهاز سيقضى على مشكلة تلوث الهواء ، وسيقضى على مشكلة السحابة السوداء الناتجة من حرق المزارعين لـ قش الأرز في مصر. وأشارت ياسمين يحيى إلى إمكانية الاستفادة من مخلفات حرق قش الأرز في صناعة الأسمدة العضوية وصناعة الأسمنت.

وأوضحت ياسمين يحي أن تصميم جهاز تنقية الهواء من التلوثات يحتوى على توربين لتوليد الطاقة الكهربائية من ضغط الغازات الناتجة عن الاحتراق، وتوربين آخر لتوليد الطاقة الكهرومائية من تبخر الماء الناتج عن احتراق قش الأرز، كما يستخدم جهاز تنقية الهواء من التلوثات علاج بيولوجي يساعد على تنقية المياه الملوثة من خلال تسخينها وتبخرها عن طريق حرق قش الأرز.

ومن المعروف أن ياسمين يحيى كانت قد فازت بالمركز الأول في مسابقة المعرض الدولي للعلوم والهندسة ” Intel” في مايو الماضي بأمريكا . وبعد فوزها في المسابقة بشهور قليلة وفي بداية العام الجاري أطلقت “ناسا” اسم ياسمين على كويكب حديث الاكتشاف تكريماً لتفوقها العلمي .

فلو تحقق حلم ياسمين بتنفيذ جهاز تنقية الهواء من التلوثات، فسوف تتخلص مصر وللأبد من مشكلة تلوث الهواء وخاصة مشكلة السحابة السوداء. والتي تمثل أحد اكبر المشاكل البيئية في مصر كل عام ، حيث تكسو السحابة السوداء سماء القاهرة كل عام نتيجة قيام المزارعون بحرق قش الأرز عقب حصاده .

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.