كارثة.. خبير اقتصادي: المركزي يسحب 3.5 مليار دولار من مدخرات المصريين في بعض البنوك لتمويل اعتمادات المستوردين
المركزي المصري

صرح “هاني توفيق” الخبير المالي والاقتصادي بأن البنك المركزي قام بسحب 3.5 مليار دولار من مدخرات المصريين الموجودة في بعض البنوك بهدف تمويل الاعتمادات المستندية للمستوردين، وفي هذا السياق، استنكر “توفيق” تصرف “المركزي” خاصة بأنه جاء متزامناً مع إنكار محافظ البنك المركزي بوجود مشكلة شح العملة الصعبة في البنوك.

وفي تدوينة لـ”توفيق” عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” كتب منتقداً تصرف المركزي:

  • “أول خطوات العلاج هو الاعتراف بالمرض”.
  • “هل أصبحنا كالنعام ندفن رؤسنا في الرمال ؟ الحلول للأسف معروفة، وتزداد قسوتها، وكلما تأخرنا كان الانفجار أقوى، فهل من مستمع”.

هذا وقد أضاف “هاني” قائلاً: بأنه يستنكر موقف المركزي بفتح اعتمادات مالية للمستوردين من أموال المصريين، خاصة وأن سوق العملات المصري يشهد سعرين للدولار، وكل سعر بفارق 25% عن الآخر وهذا لم يحدث في تاريخ الاقتصاد المصري الحديث أو القديم، بالإضافة إلى عدم مقدرة سداد مستحقات شركات الطيران، ووضع قيود على كروت الائتمان، مستنداً على تلك العقبات بإثبات وجود مشكلة فعلية في شح العملة الصعبة في السوق المصري.

ومن جانب آخر صرح الخبير الاقتصادي “أحمد خزيم” قائلاً: يبدو جلياً بأن البنك المركزي يعاني من نقص العملة الصعبة، ويعاني من أزمة حادة خاصة في ظل غياب المصداقية بالإعلان عن الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية، مستنداً بذلك على سرعة إصدار السندات الدولارية وحالة الاضطراب التي سادت قرارات البنك المركزي مؤخراً.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.