علاج فيروس سى بـ 100 مركز بنهاية 2016 وتخدم أكثر من 600 ألف شخص
علاج فيرس سى

علاج فيرس سى ، حيث أكدت وزارة الصحة أنه بحلول نهاية عام 2016 سوف يكون متوفراً 100 مركز صحي لعلاج فيروس الكبد الوبائي (سي) وسوف تخدم هذه المراكز ما يقارب 600 ألف مريض مصابين بفيروس سي، وذلك على حسب ما أعلنه رئيس اللجنة القومية والمتخصصة في مكافحة الفيروسات الكبدية الدكتور “وحيد دوس”.

علاج فيرس سى بمراكز صحية

وأكد وحيد دوس أيضاً أنه سيتم زيادة عدد اللجان المتخصصة لإجراء الفحوصات اللازمة والتحاليل للمرضى المصابين بـ “فيروس سي” والذين تتم معالجتهم حالياً على التأمين الصحي، وقد تم تشكيل لحد الآن 36 لجنة وتم توزيعهم على 22 فرعاً للتأمين في الجمهورية.

وأوضح وحيد دوس انه تم العمل على زيادة المنافذ الخاصة لصرف السوفالدي ليتم صرفه على نفقة التأمين الصحي ووصلت الى 82 مركزاً، ويجري العمل الآن على زيادة هذه المنافذ حتى تصل أيضاً الى القرى.

ما هو فيروس سي

فيروس الكبد الوبائي “سي” هو من الفيروسات الخطيرة والتي تقتل الشخص على البطيء، حيث يعمل الفيروس على تدمير الكبد بالتدريج، ويكون من الصعب على الشخص المصاب بفيروس سي التنبؤ بإصابته إلا بإجراء بعض الفحوصات، أو إذا جمعته الصدفة بالتبرع بالدم فحينها يتم كشف إصابته بـ “فيروس الكبد الوبائي” حيث يتم إجراء فحوصات لوحدة الدم المتبرع بها، وبجدر بالذكر أن 90% من المصابين بفيروس سي لا تظهر عليهم علامات الإصابة به، وقد تمتد الإصابة به لأعوام دون كشفه.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.