طريقة عمل الفراخ المشوية بأفضل تتبيلة مطاعم الدجاج المشوي
الفراخ المشوية

طريقة عمل الفراخ المشوية أو الدجاج المشوي باللغة الخليجية، ذو طعم رائع وجميل ولذيذ يبدأ من تتبيلة الفراخ، تلك التي تختلف من مكان لآخر ومن بلد لآخر، فهناك بلاد تعشق نوعيات معينة من التوابل لا يمكن الإستغناء عنها في تتبيلة الفراخ المشوية، كذلك من بيت لآخر طبقا لرغبات أصحابه وتفضيلاتهم في التوابل، كما أن طرق شوي الفراخ تتنوع وتختلف ما بين شوي الفراخ على الفحم وشويها داخل الفرن أو الصواني، سواء كان ذلك في فرن البوتجاز أو فرن الميكروويف وسوف نقدم لكم هذه الطرق المختلفة.

أولا : الفراخ المشوية في الفرن

مكونات تتبيلة الفراخ المشوية في الفرن

وهي تكفي لدجاجة واحدة متوسطة الحجم، وتتكون من 1 ليمونة ، ملعقة كبيرة خل ، ملعقة كبيرة صلصة طماطم، وملعقتين زيت، ماء بصل ، 2 حبة حبهان مطحونة ، ملح وفلفل أسمر وزعتر وقرفة وجوزة الطيب وورق لوري ناعم.

طريقة تحضير تتبيلة الفراخ المشوية

حيث يتم فرم بصلة كبيرة وذلك للحصول على ماء البصل، ويتم تقطيع الدجاجة إلى أربعة قطع أو أكثر حسب الطلب، وينزع منها الجلد ويتم دعكها بالخل جيداً، ويتم عمل شقوق صغيرة بطرف السكين في الدجاجة حتى تتشرب من التتبيلة، ثم يتم وضع كل مكونات التتبيلة السابق في صينية ووضع قطع الدجاج فيها وتقليبها في التتبيلة جيداً، ثم تُترك الدجاجة في الصينية لمدة 4 ساعات أو يتم وضعها في الثلاجة من المساء وحتى الصباح، ثم توضع في صينية أخرى ويصب فوقها ما تبقى من التتبيلة المتواجدة في الصينية الأولى، ويتم إدخالها الفرن لمدة 40 دقيقة تقريباً حتى تنضج.

الدجاج المشوي في الفرن
الفراخ المشوية في الفرن

طريقة أخرى لعمل الفراخ المشوية في الفرن

يتم تجهيز تتبيلة الفراخ والتي تختلف عن التتبيلة السابقة، حيث تكفي أيضاً لفرخة واحدة مقطعة، وتتكون هذه التتبيلة من ملعقة كبيرة صلصة طماطم، ثلاث ملاعق كبيرة زيت ومثلهم من الخل، بصلة كبيرة مبشورة بالإضافة إلى فصين ثوم مهروسين، قرنين فلفل أخضر مقطعين مكعبات بالإضافة إلى شوية كزبرة أو بقدونس حسب الرغبة ويمكن إضافة بعض ورق النعناع الأخضر المقطعة، هذا بالإضافة إلى البهارات والتوابل والتي تتكون من قرفة وزنجبيل وملح وفلفل أسود وكمون وكزبرة ناشفة وحبهان وورق لوري.

يتم وضع الفرخة المقطعة في صينية ووضع كل التتبيلة السابقة عليها، ودعكها جيداً بهذه التتبيلة من الداخل والخارج ثم تركها لمدة 4 ساعات ويفضل كما سبق ذكره تركها من المساء حتى الصباح، ثم يتم نقل الفرخة مع التتبيلة إلى صينية أخرى ووضعها في الفرن حتى تنضج.

طريقة عمل الفراخ المشوية بالزبادي

ويتم فيها إضافة الزبادي للخلطة التي سوف يتم تتبيل الدجاجة بها، حيث يُستخدم علبة من الزبادي السادة، ويتم إضافتها لعصير ليمونة وملعقتين زيت زيتون أو ذرة وملعقتين خل هذا بالإضافة إلى ملعقة صوص صويا وكذلك ملعقة كاتشاب، مع توابل الشوي مثل جوزة الطيب والثوم المفروم والبهارات والقرفة، وغيرها من التوابل التي يمكن إضافتها حسب الطلب، ويتم عمل فتحات صغيرة بطرف السكينة في الدجاجة المقطعة، ويتم وضعها في صينية ويتم إضافة التتبيلة لها وتركها لمدة من 4 إلى 6 ساعات في الثلاجة، ثم يتم رصها في صينية ووضعها في الفرن.

طريقة عمل الدجاج المشوي على الفحم

كثير منا يعشق المشويات على الفحم وذلك لأن الفحم يضفي نكهة الحاتي على اللحوم المشوية، سواء كانت دجاج أو لحوم بقرية لذلك سوف نقدم لكم طريقة عمل الفراخ المشوية على الفحم.

لا تختلف تتبيلة الفرخ المشوية على الفحم عن تتبيلة الفراخ المشوية في الفرن، حيث يمكن استخدام إحدى التتبيلات السابقة وبنفس الأسلوب والطريقة، ثم بعد ذلك يتم تجهيز الفحم الكافي للشوي ويتم إشعال النار فيه والتهوية عليه حتى يصبح جاهزاً، وبعد ذلك يتم وضع شبكة حديدية على الفحم لنضع قطع الدجاج عليها أو يمكن استبدال تلك الشبكة بأسياخ، ونقوم بالتهوية على الفحم وتقليب الدجاج مع الاستمرار على ذلك حتى يتم نضج الدجاج والحصول على أشهى دجاج مشوي.

الدجاج المشوي على الفحم
الفراخ المشوية على الفحم

مع العلم أنه يمكن الحصول على نكهة الفحم أيضا من الدجاج المشوي في الفرن، وذلك من خلال تسخين قطعة فحم جيداً ثم بعد ذلك يتم وضع ملعقة زيت في صينية الشوي داخل الفرن قبل إخراجها من الفرن بعشر دقائق تقريباً، ووضع قطعة الفحم المشتعل في هذه المعلقة مع تغطية الصينية، وتركها عشرة دقائق داخل الفرن للحصول على الفراخ المشوية بنكهة الفحم.

طريقة أخرى لشوي الفراخ في الصينية

هي طريقة مجربة من كثير من السيدات وأجمعن على لذة طعمها حيث تتكون التتبيلة لهذه الطريقة من حبة طماطم كبيرة مقطعة، بصلة كبيرة مقطعة، ثلاثة فصوص ثوم ، قرن فلفل أخضر مقطع، 2 ليمونة يتم تقطيعهم أيضاً وإستخدامهم بقشرهم، ملعقتين كبيرتين زيت وملعقة كبيرة كاتشاب، هذا بالإضافة إلى توابل مشكلة (فلفل، كمون، ملح، قرفة، كسبرة ناشفة).

يتم وضع هذه الخلطة في الخلاط وضربها جيداً ثم يتم تتبيل الفرخة بها بعد تقطيعها وعمل ثقوب بطرف السكين فيها حتى تتشرب بالتتبيلة ويتم تركها لمدة يوم كامل فيها ثم يتم رص الفرخة المقطعة في صينية يكون مرصوص فيها شرائح بطاطس وطماطم وفلفل أخضر لحماية الفرخة من أن تكون ملامسة مباشرة للصينية ويتم تركها في الفرن حتى تنضج.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.