مصر والسعودية ضمن سبع دول معرضة لخطر فيروس زيكا حسب الصحة العالمية
البعوضة الزاعجة الناقلة لفيروس زيكا

صرحت المتحدثة الرسمية بإسم منظمة الصحة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط، بأن هناك قائمة تضم سبع دول معرضة لخطر إنتشار فيروس زيكا، وذلك بسبب وجود البعوضة الزاعجة المتسببة في نقل العدوى بهذا الفيروس بهذه الدول.

تشمل هذه القائمة دول مصر، السعودية، السودان، اليمن، الصومال، جيبوتي وباكستان، والتي خاطبتها منظمة الصحة العالمية لإتخاذ إجراءات وقائية لمنع انتشار الفيروس بين مواطنيها، في حال وصول شخص مصاب بالفيروس وانتقاله بواسطة البعوض إلى شخص آخر.

وتتمثل طرق الوقاية من الإصابة بفيروس زيكا في استخدام وسائل الكشف عن الفيروسات بالمطارات في حال الإشتباه في حالة مصابة، التخلص من البعوض برشه للقضاء على الناقل الوحيد لهذا الفيروس، والتخلص من بؤر المياه الراكدة أو المخزنة.

يذكر أن فيروس زيكا يصيب الإنسان بإرتفاع في درجة الحرارة وبعض الآثار الجلدية،  إلا أن أخطر ما يسببه هو تشوهات في الأجنة، والمتمثلة في صغر حجم رأس المواليد لأمهات مصابة بالفيروس.

وأخيراً ورغم هذه التحذيرات والإجراءات الوقائية التي تتخذها العديد من الدول لمواجهة هذا الفيروس، إلا أنه لم يثبت بالدليل العلمي القاطع العلاقة بين زيكا وتشوهات الأجنة.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.