كل ما تود معرفته عن فيروس زيكا الخطير”طريقة الانتشار، تأثيره، العلاج”
فيروس زيكا

فيروس زيكا، من الفيروسات الخطيرة التي انتشرت مؤخرا والتي لها تأثير خطير على صحة الإنسان بحسب ما ذكرته منظمة الصحة العالمية وهو يهدد حياة 4 مليون شخص في أمريكا، كما أوضحت مديرة المنظمة لأعضاء المجلس التنفيذي للمنظمة التابعة للأمم المتحدة مارغريت تشان أن فيروس زيكا ينتقل عن طريق بعوض يسمى بــ”بعوض النمر”.

ماهية فيروس زيكا

تم اكتشاف فيروس زيكا في غابات زيكا في أوغندا في العام 1947، ولكنه بدء في الانتشار منذ شهر أيار/مايو الماضي، وبالرغم من أن الإصابة بالفيرس لا تتسبب في أي أعراض، إلا أن النساء الحوامل اللاتي يصبن بالعدوى أثناء الحمل يصابون بالشلل بشكل مؤقت بعد الإصابة بالفيروس.

طريقة انتشار فيروس زيكا

ينتشر فيروس زيكا من خلال بعوض يسمى “ايديس ايجبتاي” والتي تتكاثر في الماء وتلدغ خلال النهار، وهناك تقارير تشير إلى احتمالية الإصابة بالفيروس عبر نقل الدم وعبر الاتصال الجنسي.

كيفية معرفة الإصابة بعدوى فيروس زيكا

حتى وقت قريب كانت أعراض الإصابة بفيروس زيكا خفية، ونادرا ما كانت تظهر تلك الأعراض “الحمى والطفح الجلدي، وآلام المفاصل واحمرارا في العينين”، وللكشف عن الإصابة بالفيروس يجب تحليل عينة من الدم أو الأنسجة خلال الأسبوع الأول من الإصابة في معمل تحليل متطور.

تأثير فيروس زيكا على صحة الإنسان

  1. هناك احتمال أن يكون فيروس زيكا هو المتسبب في ولادة أطفال برؤوس صغيرة بشكل غير معتاد وأدمغة تالفة وتشوه خلقي في شمال البرازيل.
  2. إذا زارت المرأة الحامل بلد منتشر بها هذا الفيروس وظهر عليهن أعراض الإصابة مثل “الحمى والطفح الجلدي، وآلام المفاصل واحمرار العيون” فلابد من زيارة الطبيب، من أجل إجراء اختبار دم تفصيلي .

علاج فيروس زيكا

لا توصي المراكز الأمريكية باستخدام عقار مضاد للفيروس، وفي حالة الإصابة به يستوجب الراحة والتغذية.

طرق الوقاية من فيروس زيكا

  1. على النساء الحوامل عدم زيارة البلدان التي ينتشر فيها فيروس زيكا.
  2. على المسافرون للدول المنتشر بها الفيروس تجنب لدغات البعوض والبقاء في غرف مكيفة تحت الناموسيات، كذلك دهن مرهم واقي من لدغات الحشرات وارتداء السراويل والملابس ذات الأكمام الطويلة والقبعات.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.