التعريفة الجمركية الجديدة وتأثيرها علي أسعار السلع

التعريفة الجمركية الجديدة وتأثيرها علي أسعار السلع

قام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي صباح اليوم بإصدار قراراً جمهورياً يقضي بزيادة التعريفة الجمركية لبعض الفئات والسلع المستوردة من الخارج.

يأتي القرار الذي أصدره السيسي اليوم للحد من إستيراد بعض السلع التي قد تندرج تحت مسمى الرفاهية وغير الضرورية، في ظل تفاقم أزمة الدولار وإرتفاع سعره الفترة الحالية.

تتراوح الزيادة في التعريفة الجمركية الجديدة بين 20 إلى  40 %  وهي النسبة التي من المتوقع أن ترتفعها أسعار هذه السلع بالسوق المحلية الفترة القادمة، وجميع المنتجات التي تدخل في صناعتها هذه السلع.

تشتمل قائمة الأصناف التي صدر بحقها القرار على أغذية القطط والكلاب، بعض أنواع الفاكهة والمكسرات وأنواع معينة من السكر، كما ضمت القائمة العطور ومستحضرات التجميل، وهو ما يعتبره البعض رفاهية ومنتجات لا يتحملها النقص في غيرها من السلع الأساسية.

على الجانب الأخر نجد بعض السلع التي تدخل في صناعة الأثاث واكسسوارات المطابخ وأدوات الطهي والنوافذ والأبواب، مما يستوجب ارتفاع أسعار هذه الصناعات.

كما سيؤدي أيضاً إلى إرتفاع أسعار بعض الأدوات المكتبية والدراسية مثل الدفاتر والاقلام، والسجلات .

ما يقلق الشعب المصري من هذه الزيادات هو إستغلال بعض التجار ورجال الأعمال لها، لرفع الأسعار بنسب أعلى من الزيادة نفسها، بالإضافة إلى زيادة أسعار بعض السلع الأخرى التي لم يشملها القرار، الأمر الذي يتطلب رقابة صارمة من الدولة على الأسعار خلال الفترة القادمة.

قائمة السلع المستوردة

بعض أنواع المكسرات بنسبة ٢٠٪‏

بعض أنواع الفاكهة بنسب تتراوح بين ٢٠ و٤٠٪‏ .

بعض أنواع السكر بنسبة ٢٠٪‏.

أغذية الكلاب والقطط بنسبة ٤٠٪‏.

العطور ومستحضرات التجميل بنسبة ٤٠٪‏.

بعض الأحذية والملابس بنسبة ٤٠٪‏.

الأحواض والمغاطس والمقاعد وأدوات المائدة والمطبخ بنسبة ٤٠٪‏.

الأبواب والنوافذ وأطرها والستائر الداخلية وأصناف للزينة وأغطية أرضيات بنسبة ٤٠٪‏.

القبعات وعصي المشي والشعر المستعار بنسبة ٤٠٪‏.

أطر خشب للصور أو اللوحات أو المرايا ومناديل وأغطية وفوط الموائد. بنسبة ٤٠٪‏.

السجلات والدفاتر والبطاقات البريدية والتقاويم والأقلام والقداحات بنسبة ٤٠٪‏.

بعض الأجهزة الكهربائية من مراوح وثلاجات وتكييفات وسخانات ومكاوي وأفران وراديو كاسيت ومشغلات أسطوانات وأثاث وأجهزة ألعاب الفيديو بنسبة ٤٠٪‏.