أفضل 6 برامج مجانية لتعديل وتحرير الصور
أفضل 6 برامج تعديل صور مجانية

الفوتوشوب هو الأب الروحي لجميع برامج تعديل الصور  من سنوات عديدة فهذا البرنامج يوفر لك أدوات تمكنك من خلق صور من الصفر  مرورا إلى التعديل الاحترافي للصور ويستطيع العمل على هذه الأدوات الهواة المبتدئين في تعديل الصور والمحترفين في آن واحد .

ومع أن تكلفة اقتناء برنامج الفوتوشوب نزلت إلا انه ما زال يتعين عليك الدفع للحصول عليه . لحسن الحظ هناك برامج تعديل صور بديلة له وفي هذا الموضوع سنعرض اهم ستة بدائل مجانية للفوتوشوب في تعديل الصور دون أن تدفع فلسا واحدا .

ومع  أن هذه البرامج قد لا تكون بقوة الفوتوشوب إلا أنها تحقق لمستخدمها السرعة والبساطة وإضافة التأثيرات على الصور بنقرة واحدة والتي لا تتوفر في الفوتوشوب .

1. بيكاسا Picasa : (المنصات: ويندوز، ماك)
برنامج بيكاسا لتنظيم وتعديل الصور
برنامج بيكاسا لتنظيم وتعديل الصور

أداة مجانية فعالة وسريعة في تنظيم الصور وأيضا يستخدم في التعديل على الصور وهو مجاني من شركة غوغل العريقة .برنامج بيكاسا يربطك مع البومات الصور المتوفرة على الشبكة العنكبوتية حيث يتيح لك مشاركة صور على هذه المواقع مباشرة من سطح المكتب الخاص بك . مع ذلك يمكنك استخدام برنامج بيكاسا كبرنامج سطح مكتب عادي .

برنامج بيكاسا يمكنك من إدارة جميع الصور على جهاز الكمبيوتر الخاص بك مباشرة من مكان واحد , أيضا يمكنك من إضافة تأثيرات وتحسينات على الصور الخاصة بك وهو لا يقوم بأي تغييرات على الصورة الأصلية وإنما يظهر تعديلاتك على الصور بشكل افتراضي , برنامج بيكاسا ليس بديلا عن الفوتوشوب ولكن إذا كنت تفضل البساطة على خيارات التعديل العميقة على الصور فانه خيار المفضل . موقع بيكاسا .

2. اون ون On1 Perfect Effects 9 Free : (المنصات: ويندوز، ماك)
برنامج اون ون on1 لتعديل الصور
برنامج اون ون on1 لتعديل الصور

On1 Perfect Effects 9 Free أداة تأثيرات و تعديل صور  قوية تعمل كبرنامج مستقل أو كإضافة و سرعان ما أصبحت منافسا خطيرا لبرامج أدوبي لتحرير وتعديل الصور ، وهذا واحد من الأسباب الرئيسة التي أدت لعرض هذه الأداة بشكل مجاني . On1 Perfect Effects 9 Free يقدم 170 تأثير على الصور بضغطة واحدة ، وأيضا تقدم الأداة خيارات الرسم بالفرشاة وأضافه قناع للصور أو الماسك وغيرها من خيارات تحرير الصور المتقدمة.

يمكنك استخدام الأداة كبرنامج مجاني مستقل، أيضا يمكنك استخدامها باعتبارها إضافة لبرنامج الفوتوشوب، و برنامج Aperture لتعديل الصور . الأداة ليست بالضبط للمبتدئين، ولكن يمكن وصفها انها أداة للمصورين الذين لديهم نوع من الاحتراف أو لمن يريد خيارات متقدمة في تعديل الصور . الآن رابط تحميل الأداة بعد التسجيل في موقعهم وسيرسلون رابط التحميل على اميلك, الرابط .

3. برنامج Serif PhotoPlus Starter Edition : (المنصات: ويندوز )
برنامج Serif PhotoPlus Starter Edition لتعديل الصور
برنامج Serif PhotoPlus Starter Edition لتعديل الصور

       نسخة مجانية من برنامج Serif’s PhotoPlus أقوى برامج تحرير الصور الموجه الهواة وهو مكان مناسب للمبتدئين الذين ليس لهم أية دراية في تعديل  أو تحرير الصور  وهي في الأساس نسخة سابقة من البرنامج انف الذكر تم تعديها لتصبح برنامج مجاني .

يمكنك هذا البرنامج من تعديل وتحرير صورك وقصها ووضعها في أشكال وأحجام جديدة , كما يوفر البرنامج طائفة واسعة من التأثيرات على الصور وغير ذلك الكثير، حتى انه هناك ستوديو في البرنامج يساعدك على عمل مونتاج لصورك لتحميل البرنامج يجب ان تزودهم باميلك ,وبعض البيانات عنك وهي عملية سهلة وبالطبع هناك ميزات موجودة في النسخة المدفوعة فقط , رابط التحميل .

4. برنامج GIMP  ( المنصات: ويندوز، ماك، لينكس )
برنامج gimp لتعديل الصور
برنامج gimp لتعديل الصور

GIMP هو برنامج مجاني مفتوح المصدر به الكثير من التفاصيل التقنية لذلك العمل عليه يتطلب بعد الجهد وهو برنامج تحرير وتعديل صور قوي جدا ويفعل كل ما تتوقعه من برنامج تعديل صور دون أن يكلفك شيئا من المال . إذا كنت تحتاج لتحسين صورك توضيحها أو قصها أو تحويلها لابيض واسود فهذا البرنامج يقوم لك بهذا العمل بكل كفاءة واكثر من ذلك من خيارات تعديل الصور.

البرنامج يوفر لك خيارات إرشاد أثناء استخدامك البرنامج مثل الملاحظات التعبيرية عند تحريك الماوس على احد أيقونات تحرير الصور ويشرح لك عمل هذه الأيقونة أو هذا الخيار في البرنامج . حسب المصدر فانه لا يوجد برنامج مجاني يقدم ما يقدمه هذا البرنامج الرائع , موقع البرنامج .

5. برنامج PhotoScape : ( المنصات: ويندوز، ماك )
برنامج PhotoScape لتعديل وتحرير الصور
برنامج PhotoScape لتعديل وتحرير الصور

برنامج يستعمل في كافة أغراض تعديل وتحرير الصور . في ويندوز البرنامج يوفر لك دائرة فيها كافة خصائص البرنامج ولفهم أية خاصية فيه اضغط عليها والبرنامج سيقدم لك معلومات مفيدة تساعدك في استخدام هذه الخاصية .تبويب التحرير في البرنامج هو منطقة العمل فيه وتجري فيه كافة عمليات التعديل على الصور حيث يعرض البرنامج مجموعة متنوعة من الخيارات التي تشمل دون حصر إضافة تأثيرات على الصور وتغيير مظهر الصور وصولا إلى تغيير حجم الصور أو ضبط السطوع فيها .

البرنامج رائع لاستخدامه على صور الشبكات الاجتماعية وعمل تأثيرات وحركات مثيرة عليها , البرنامج يمكنك من دمج عدة صور مع بعضها أو دمج عدة صور لإنشاء صورة متحركة بصيغة GIF كما يمكنك تصوير الشاشة أيضا بهذا البرنامج , مع هذا البرنامج يمكنك تحويل الصور إلى صيغة jpg و اعادة تسمية الصور والتقاط الألوان من الصور , نعم عزيزي القارىء توقع كل شيء من هذا البرنامج الرائع .

نسخة الويندوز , نسخة الماك .

6. برنامج Paint.net : ( المنصات : ويندوز )
برنامج Paint.net لتحرير وتعديل الصور
برنامج Paint.net لتحرير وتعديل الصور

النسخة الجديدة من البرنامج رائعة وسهلة والاستخدام وهذا ما لم يتوفر في النسخة القديمة . إذا كنت تعتقد انك رأيت هذا البرنامج في مكان ما فانت محق فهو أخذ خصائص ويندوز رسام وأضاف إليها الكثير من الميزات الرائعة , إذا كنت تريد محرر صور قوي ومتقدم فالأفضل لك استخدام واحد من البرامج السابقة , أما إذا كنت تريد برنامج يجري تعديلات وتحسينات بسيطة على الصور فهذا البرنامج خيارك المفضل .هناك شريط جانبي في البرنامج مع اختصارات لبعض من خيارات التحرير الرئيسية مثل التعبئة، أو محو أو إضافة نص، وقائمة التعديل والتأثيرات الأكثر تفصيلا تكون في الأعلى. وكما أسلفت البرنامج لتعديلات الصور البسيطة . موقع البرنامج

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.