المميزات الخمسة التي خسرها الموظفين بالجهاز الإداري للدولة بعد رفض قانون الخدمة المدنية الجديد

المميزات الخمسة التي خسرها الموظفين بالجهاز الإداري للدولة بعد رفض قانون الخدمة المدنية الجديد

أثناء الخطاب الذي ألقاه الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة عيد الشرطة، عاتب رئيس الجمهورية البرلمان على قيامه برفض قانون الخدمة المدنية الجديد حيث قال فى خطابة لقد رفض البرلمان أحد القوانين الهامة للإصلاح الإداري في مصر.

ويتوقع الكثير من المراقبين أن تقوم الحكومة فقط بتعديل بعض المواد الخلافية وطرح القانون أمام البرلمان مرة أخرى لمناقشته وإصداره وذلك بعد عتاب الرئيس لأعضاء مجلس النواب برفض قانون الخدمة المدنية الجديد.

وأضاف هؤلاء المراقبين بأن قانون الخدمة المدنية الجديد سيعود لمجلس النواب مرة أخرى والموافقة عليه في فبراير المقبل.

وعلى الرغم من إعتراض الموظفين على بعض المواد الموجودة بقانون الخدمة المدنية مثل إعطاء سلطات واسعة للرئيس المباشر وكذلك طريقة التعيين والاجازات الاعتيادية وغيرها من المواد إلا أن رفض قانون الخدمة المدنية الجديد أفقد الموظفين خمسة مميزات وهي:-

1- الاختيار عن طريق الكفاءة: وذلك لما هو منصوص عليه بالمادة 13 من القانون أن التعيين يكون بقرار من رئيس الجمهورية وفقاً للكفأة عن طريق عقد إمتحان يحديد قدرات وإمكانيات كل متقدم للعمل ويكون التعيين للحاصل على أعلى الدرجات في الامتحان.

2- المصابون وذوي الاحتياجات الخاصة:-

حيث منحت المادة 14 ، 15 بأحقية المصابين في العمليات الحربية أو الأمنية أو ذوي الاحتياجات الخاصة والأقزام والمحاربين إعالتهم في حالة ثبوت العجز عن العمل.

3- المعاش المبكر:-

حيث نصت المادين 20 ، 76 على زيادة خدمة طالب المعاش المبكر قبل خروجه للتقاعد مع ترقيته وهو ما يؤدي إلى حصول الموظف على معاش أكبر.

4- العلاوات:-

حيث حدد القانون علاوة دورية 5% تحسب من بداية السنه المالية ومن الإجر الوظيفي بالاضافة إلى علاوة تشجيعية بنسبة 2.5% بجانب علاوات الماجستير والدكتوراه .

5- أصحاب المؤهلات العليا:-

حيث منح القانون في المادة 23 منه الموظف الحاصل على مؤهل أعلي قبل أو أثناء العمل التقدم لوظيفة خالية بذات الجهات التي يعملون بها وبما يتوافق مع مؤهلاتهم.