وزارة الصحة تعلن أسباب نفوق الأسماك وتقدم اقتراحات لمواجهة الأزمة
نفوق الأسماك

نفوق الأسماك، قامت وزارة الصحة بإعداد تقرير مفصل حول ظاهرة نفوق الأسماك بنهر النيل “فرع رشيد” وكذلك قدمت عدة اقتراحات للقضاء على تلك المشكلة، حيث صرح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مجاهد أن سبب نفوق الأسماك يرجع إلى زيادة نسبة الأمونيا في المياه مما يتسبب في نقص الأكسجين بالماء ومن ثم اختناق الأسماك.

طرق حل أزمة نفوق الأسماك، وأضاف مجاهد أن من أسباب نفوق السمك أيضا رفع مياه مصرف الرهاوي بدون معالجة على فرع رشيد وبالتالي فأن المياه هناك غير صالحة للشرب، وأوضح مجاهد أن وزارة الصحة قدمت عدة توصيات لحل أزمة نفوق الأسماك وهي:

  1. إزالة الأقفاص السمكية من المجاري المائية العذبة نظرا لمخالفتها للقانون.
  2. إلغاء رفع مياه المصارف على مسطحات المياه العذبة إلا في حالة مطابقتها للمعايير الواردة بالمادة رقم 51 من القرار رقم 92/2013 .
  3. ضخ كميات إضافية لخفض مستوى التلوث في فرع رشيد.

يذكر أن مديرية الشئون الصحية بكفر الشيخ فور علمها بوجود أسماك نافقة بفرع رشيد ببعض الأقفاص السمكية، تم عمل مسح صحي بمنطقة نفوق الأسماك وسحب عينات من السمك وإرسالها إلى المعامل بكفر الشيخ وتبين من الفحص إنها غير مطابقة.

ومن ناحية أخرى قامت مديرية الشئون الصحية بالبحيرة عمل مسح صحي بالمنطقة بناحية الشيخ زايد وحتى قرية العطف مركز المحمودية بفرع رشيد، وكذلك تم سحب عينات من مأخذ وطرد محطات مياه الشرب من أجل تحليلها بالمعامل المركزية.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.