كيف تتجنب التوتر والقلق اثناء الامتحان ؟

كيف تتجنب التوتر والقلق اثناء الامتحان ؟

ابنائنا الطلاب ونحن على ابواب الامتحانات يشعر الطلبة والطالبات بنسبة قلق عاليه قبل الامتحان وهذا شعور طبيعى ويعطى طاقه ايجابيه ليحث على المذاكرة ولكن اذا زاد عن حده فانه يتحول الى طاقة سلبيه تمنعك عن الاستمرار فى المذاكرة لذلك نقدم لكم عدة نصائح لتفادى القلق والتوتر اثناء الامتحان .

كيف تتجنب التوتر والقلق اثناء الامتحان ؟ 7

**** حاول ان تفهم الماده ولا تعتمد على فظها فقط لان الفهم عالق بالذهن اما الحفظ فسيجعلك تنسى وترتبك .

**** تجنب النقاش مع اصدقائك فى الماده قبل الامتحان حتى لا تكتشف معلومات جديده وتتوتر وتقلق ويؤثر بالسلب على ادائك بالامتحان .

**** كن واثقا من نفسك وانك ستتخطى الامتحان وانه ليس مهمه انتحاريه فهو ليس اخر الدنيا فثقتك بنفسك ستجعلك تركز اكثر فى المذاكره اما اضطرابك سيجعلك تنسى المعلومات التى تحفظها وتفهمها جيدا .

**** لا تترك الماده للمذاكره قبل الامتحان مباشرة لان هذا سيجعلك تنسى القديم ولن تتذكر الجزء الجديد عليك ان تذاكر الماده مر واحده على الاقل قبل الامتحان حتى تراجعها مرة واحده .

**** تجنب الشجار مع الغير حتى لاتزيد من توترك واذا شعرت بالتوتر عليك بالخروج للمشى قليلا او الصلاه او التامل فى منظر طبيعى ، او التحدث مع شخص ترتاح فى الحديث معه .

****قم بعمل جدول للمذاكره قبل الامتحان بشهر او ب 20 يوم على الاقل واثناء المذاكره قم بتدوين النقط المهمه على جانب الكتاب او بنوته والتزم بالمنهج المقرر ولا تشتت نفسك فى مراجع ووضوعات اخرى .

**** قم بتهيئة مكان المذاكره قبل المذاكره ويكون مكان اضائته مناسبه وتناول طعام صحى وابتعد عن المنبهات تماما حتى لاتزيد من ارهاقك وتوترك ويضطرب نومك .

**** حافظ على معاد استيقاظ ونوم محدد كل يوم وتناول الفاكعه واللبن الدافئ او مشروب ساخن قبل النوم وابتعد عن اماكن النوم اثاء المذاكره ومشاهدة التلفاز والانترنت .

**** واخيرا عليك بالدعاء والصلاة دائما وبالتوفيق .