تصريحات وزير القوى العاملة بخصوص قانون العمل الجديد والعاملين بالدولة و توقيع استمارة 6 والوظائف الخالية

تصريحات وزير القوى العاملة بخصوص قانون العمل الجديد والعاملين بالدولة و توقيع استمارة 6 والوظائف الخالية

أجري وزير القوى العاملة حوار تلفزيوني مع برنامج 90 دقيقة، حيث تحدث في العديد من القضايا من أهمها قانون العمل الجديد، وتوفر 94 ألف فرصة عمل، وما يخص إجبار العامل على توقيع استمارة 6 قبل استلامه العمل بالعديد من شركات القطاع الخاص، ودور مكتب العمل.

وتحدث الدكتور جمال سور مع الإعلامية لبنى عسل على شاشة قناة الحياة الفضائية ، عن إجبار العديد من أصحاب العمل المتعاقدين معهم والعمال على التوقيع على استمارة 6 الخاصة بإنهاء التامين على العامل واستقالته قبل أن يستلم عملة.

وشدد الوزير على أن قانون العمل لا يسمح بذلك، وان الوزارة بصدد الانتهاء من صياغة قانون العمل الجديد حتى يتم عرضه على مجلس النواب، ويتضمن القانون عدم جبار العامل على توقيع استمارة 6 ولا يعتد بالاستقالة غير الموقعة أمام مكتب العمل.

وأشار الوزير لتوفر ما يقرب من 94 ألف وظيفة عمل غالبيتها بالقطاعات الفنية، وان الأعداد المتقدمة لها لم تتجاوز النصف، وناشد الوزير الشباب للتقدم للحصول على الوظائف المتاحة بالقطاع الخاص والعمل الحر.

وأضاف الوزير أن القطاع الحكومي متخم بحجم العمالة الكبيرة التي تتجاوز 6.5 مليون موظف، وان هناك العديد من الشركات التي تبحث عن عاملين ولا تجد، ونوه الوزير عن الخدمات الإلكترونية التي يقدمها موقع وزارة القوى العاملة الإلكتروني.

كذلك تحدث الوزير عن الخدمات الإلكترونية التي تعدها وزارة القوى العاملة للربط بين الوزارات والمحافظات والتخفيف من عناء المواطنين، ويمكنكم متابعة ذلك من الفيديوهات المرفقة.