هشاشة العظام تحدث بسبب عادات خاطئة.. تعرف عليها
علاج هشاشة العظام

تعرف هشاشة العظام على إنها انخفاض شديد في كثافة عظام الهيكل العظمي، وهي حالة تصاب بها نصف السيدات وثلث الرجال على مستوى العالم في سن السبعين، وتصاحبها الآم شديدة وتكون العظام في تلك الحالة مهددة بالكسر، وتعتبر عملية ترسيب الكالسيوم أو انطلاقه عن طريق الدماء والتي ينظمها النشاط الهرموني والفيتامينات، وحاجة الجسم للكالسيوم سواء للدم أو للعظام،  ويلعب فيتامين “د” الدور في امتصاص الكالسيوم من الكلي والجهاز الهضمي، وحمله بالدم وتوصيله إلى العظام من جديد .

أعراض هشاشة العظام

يطلق على هشاشة العظام بأنها المرض الصامت، ويرجع السبب وراء ذلك أن المريض المصاب لا يعرف أنه يعاني من ترقق العظام إلا بعد التعرض لكسر في اليد أو القدم، ومن ضمن تلك الأعراض أيضا والتي تعتبر من علامات الإصابة به هو الشعور بالآم في فقرات الظهر .

علامات الإصابة بهشاشة العظام عند الرجال :

  • مرض الانسداد الرئوي
  • الربو
  • مرض الجهاز الهضمي
  • الآم في الركبة
  • الآم شديدة في العظام
  • الآم في الفقرات
  • التهاب المفاصل

علامات الإصابة بهشاشة العظام عند النساء :

وتظهر علامات تخلخل العظام بالأخص عند النساء والتي تكون ملحوظة في بعض الأنشطة اليومية مثل المشي لمسافات طويلة أو صعود درجات السلم، وفسر أطباء العظام أن العلامات الملموسة لترقق العظام عن المرأة هي :

  • الأكتاف المنحدرة
  • انحناء الظهر
  • قصر القامة
  • الآم الظهر

علاج هشاشة العظام مع فيتامين “د”

فيتامين د
فيتامين د

يمكنك الحصول على فيتامين “د” من خلال جميع منتجات اللبن، والأسماك البحرية المعلبة والطازجة، بالإضافة إلي أنه يمكنك الحصول عليه عند تعريض الجلد للشمس، كما أن هرمون الغدة الدرقية الموجود بالرقبة مع فيتامين “د” ينظم معدلات الكالسيوم، ولذلك نجد أن أحد الأسباب الرئيسية لظهور هشاشة العظام هو ضعف امتصاص الكالسيوم .

طرق الوقاية من ترقق العظام

ما يقرب من نصف الأمريكيين لا يحصلون علي ما يكفي من النشاط البدني لتعزيز عظامهم، لذلك يجب علي الأطفال وسن المراهقة والشباب الحصول على ساعة يوميا علي الأقل للحصول علي النشاط البدني المطلوب وتقوية عظامهم، مثل رياضة الجري وركوب الدراجات والسباحة وغيرها من الرياضات .

6 عادات خاطئة تسبب هشاشة العظام

أسباب هشاشة العظام، يعتبر سوء التغذية والكسل وقلة النشاط البدني، والتدخين المفرط، وعدم تناول الكالسيوم بكميات كافية، تعتبر من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام، حيث أصبح مرض يهدد العديد من الأشخاص وبالأخص النساء المدخنات، وتعتبر تلك ليست الأسباب الوحيدة إلى الإصابة بتخلخل العظام، ولكن هناك أسباب أخرى وهى :

الرجيم القاسي :

يعتبر من أهم العادات التي تسبب هشاشة العظام، نتيجة الحرمان من تناول أطعمة معينة وعدم الحصول على عناصر غذائية هامة وأساسية لبناء الجسم، مما يؤدي إلى حالة من الضعف في الجسم والعظام .

التدخين :

تشير معظم الدراسات العلمية أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بالكسور، فالنساء الذين يقومون بالتدخين ينقطع عنهم الطمث باكراً، نظرا لانخفاض هرمون الاستروجين بالجسم، الأمر الذي يؤدي إلى هشاشة العظام .

أشعة الشمس :

يعتبر فيتامين “د” هام جدا لأنه المسئول عن عملية امتصاص الكالسيوم المترسب بالجسم من الجهاز الهضمي والكلي، ويقوم بإعادته إلى الدم وعودته إلى العظام من جديد، ويتم الحصول على فيتامين “د” من خلال أكل السمك وشرب اللبن وأكل منتجاته ويؤدي نقصه هذا الفيتامين إلى الإصابة بوهن العظام.

نقص في الكالسيوم :

يعتبر الكالسيوم هو القوام الأساسي لتقوية العظام، وبدونه تكون العظام ضعيفة جدا، بالإضافة إلى الأسنان والذي يؤثر علي صحة الأسنان وضعفها، لذلك نقدم إليك أفضل المصادر الغنية بالكالسيوم والذي يعمل على ترقق العظام، مثل الألبان ومنتجاتها، والفاصوليا والبندق والخضروات وخبز القمح، والأسماك .

قلة ممارسة الرياضة :

تعتبر الرياضة هي العامل الرئيسي لتقوية عظام الجسم ومرونتها، وقلة ممارسة الرياضة يؤدي إلى ضعفها .

زيادة الوزن والسمنة :

يعاني الكثيرون من زيادة الوزن بشكل ملحوظ، الأمر الذي يعتبر سبب أساسي للإصابة بهشاشة العظام، وذلك بسبب الدهون المتراكمة بالجسم والتي تؤثر بالسلب على العظام والمفاصل .

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.