علامات قيام الساعة وأشراطها ما ظهرت منها وما لم تظهر
علامات قيام الساعة

علامات قيام الساعة متعددة، وقد قسمها العلماء إلى ثلاثة أقسام، فمنها علامات وأمارات قد ظهرت وانقضت، ومنها علامات ظهرت ولم تنقضى ومازالت مستمرة حتى الآن وفى زيادة، والقسم الثالث هى علامات الساعة الكبرى والتى يتبعها قيام الساعة مباشرة.

ويختلف العلماء فى تسمية علامات الساعة فمنهم من يذكر علامات الساعة الصغرى وعلامات الساعة الكبرى، ومنهم من يذكر أمارات الساعة، ومنهم من يذكر أشراط الساعة، وتوجد العديد من الأحاديث النبوية التى تدل على علامات الساعة، وقد سميت بعلامات الساعة لأنها سوف تأتى بغتة ومفاجأة للناس فيموت الخلق جميعاً ويقوم الأموات من قبورهم لتقوم الساعة.

وقد ذكر القرآن الكريم بأن هناك علامات ظهرت فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم ومنها انشقاق القمر “اقتربت الساعة وانشق القمر”.

– ومن علامات الساعة التى ظهرت وانقضت انشقاق القمر، وخروج نار عظيمة، وانتهاء عهد الصحابة.

– وعند سؤال النبى صلى الله عليه وسلم عن الساعة فقال صلوات الله وسلامة عليه : ما المسئول بأعلم من السائل، وعندما سئل عن أماراتها قال صلى الله عليه وسلم : أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون فى البنيان.

– وعن علامات الساعة الكبرى فهى: خروج الدخان، وظهور المسيخ الدجال، وخروج الدابة، وطلوع الشمس من المغرب، ونزول المسيح عيسى عليه السلام، وخروج يأجوج ومأجوج، وخسف القمر، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب، والنار التى تخرج من اليمن وتطرد الناس إلى محشرهم.

– أما عن أشراط الساعة التى ظهرت ومازال أثرها فمنها بعثة النبى محمد، ووفاة النبى محمد، وانشقاق القمر، ووفاة الصحابة، وفتح بيت المقدس، وضياع الأمانة، وكثرة الفتن، وظهور الكاسيات العاريات، وكثرة الشح والبخل، وظهور نار بأرض الحجاز، وزخرفة المساجد والتباهى بها، واستحلال الحر، وظهور قوم يشهدون ولا يستشهدون، ووقوع التناكر بين الناس، وأن يأكل القوى الضعيف، وإخراج الأرض لكنوزها، وكثرة السمن بين الناس، وكثرة النساء وقلة الرجال، وتدافع الناس إلى الإمامة فى الصلاة، وغلاء المهور، وكثرة الكتابة وانتشارها، ورفع الأصوات بالمساجد، وعقوق الأم وطاعة الزوجة، وعدم المبالاة بمصدر المال من الحلال أم من الحرام، وتعلم العلم لغير الله تعالى، وقطيعة الأرحام، وكثرة الزلازل، وصدق الرؤيا للمؤمن، وتداعى الأمم على المسلمين، ومن الملاحظ ان جميع أشراط الساعة قد ظهرت وبقيت علامات الساعة الكبرى.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.