بالفيديو وزارة الصناعة تقر ضوابط جديدة لحظر استيراد 24 سلعة تعرف عليها وردود فعل قوية
وزارة الصناعة

أشار برنامج غرفة الأخبار المذاع عبر قناة سي بي إكستر لقرار وزير الصناعة لإقرارا ضوابط جديدة لحظر استيراد 24 سلعة ومشتقاتها، ومنع استيراد تلك السلع حتى يتم تسجيل المكان الخاص بالمنشأ بهيئة الرقابة على الصادرات والواردات، وشملت القائمة سلع غذائية منها لبن الأطفال.

شملت قائمة السع المحظورة منتجات الألبان، والورق الصحي، ولعب الأطفال، والمياه المعدنية، والزيوت والشيكولاتة ومستحضرات التجميل، وأدوات المطبخ، والسلع المجففة، والصابون وعصائر الفاكهة، والملابس الجاهزة، والسجاد والفواكه المحفوظة والمجففة وغيرها من العديد من السلع الهامة.

يأتي ذلك في ضوء جهود وزارة الصناعة لحماية المنتج المحلي بما يتوافق ومعايير عمل منظمة التجارة العالمية التي تتيح للدول أحقية اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية صناعتها المحلية.

وتضمن القرار أيضاً:

“أن يتم تسجيل بلد المنشأ بالسجل الموجود بالهيئة وصورة من التراخيص الصادرة للمصنع، وشهادة بالكيان القانوني له، والأصناف التي ينتجها، والعلامة التجارية الخاصة بالمنتج، والعلامات التجارية ألتي يتم إنتاجها بموجب ترخيص من الجهة المالكة لها، وأن يطبق المصنع نظامًا للرقابة على الجودة، وأن تكون هذه الشهادة من جهة معترف بها دوليًا من الاتحاد الدولي للاعتماد، وإقرار من المصنع بقبول التفتيش من فريق فني للتأكد من استيفاء معايير البيئة وكفاءة العمل، ومنع الاستيراد من تاجر إلى تاجر وأن يقتصر فقط على مصانع مسجلة”.

رد فعل رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية على قرارا وزير الصناعة

وفي أول رد فعل يصدر على قرارا وزير الصناعة وصف رئيس شعبة المصدرين أن هذا القرار به المزيد من التسرع وعدم قراءة قوانين منظمة التجارة العالمية، مشيرا لكون القرار لا يشمل 24 سلعة فقط حيث يدخل العديد من السلع ضمن عبارة مشتقاتها.

وأضاف أن القنوان الجديد لا يتماشى وقوانين التجارة العالمية بخلاف كونه يأتي في صالح مجموعة المحتكرين الذين يسيطرون على بعض السلع بخلاف رفع أسعار السلع على المواطن، المزيد من التفاصيل وردود الفعل القوية.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.