بالفيديو.. في تطور مفاجئ إثيوبيا تغير مجرى نهر النيل وتمرر المياه من سد النهضة للمرة الأولى
إثيوبيا تغير مجرى نهر النيل وتمرر المياه من سد النهضة للمرة الأولى

فيما يعد تطوراً مفاجئاً، اعلنت الحكومة الإثيوبية اليوم السبت عن تحويل مسار مجرى نهر النيل الأزريق ليمر للمرة الأولى بسد النهضة، وذلك بعد الإنتهاء من بناء أول أربع مداخل للمياه بالسد، بالإضافة إلى إنشاء مولدين كهربائيين داخله.

ويأتي الإعلان الإثيوبي عن تغيير مساه مياه نهر النيل وتمرير المياه للمرة الأولى عبر سد النهضة تأكيداً على الثوابت الإثيوبية التي تنص على أنه لا تراجع نهائياً عن بناء سد النهضة الذي تعترض مصر على إنشائه نظراً لتأثيره على حصتها المائية من نهر النيل.

يذكر أنه في العام 2013 قامت إثيوبيا بتحويل مجرى نهر النيل وذلك للبدأ في إنشاء سد النهضة محتوى مسروق من مصر فايف، لتعلن اليوم عن إعادة المياه إلى مجراها الطبيعي، وذلك بعد أن تم الإنتهاء من بناء جزء كبير من السد.

فيما أشارت مصادر إثيوبية رفيعة المستوى إلى أن تلك الخطوة والتي تمثلت في تدفق مياه النيل إلى سد النهضة للمرة الأولى لا تعني بدأ تخزين المياه خلف السد، وإنما هي إجراء هندسي يأتي في إطار الجدول الزمني الموضوع للإ،تهاء من بناء السد.

من جانبه قال وزير الإعلام الإثيوبي أن بلاده لن توقف بناء سد النهضة بأي شكل من الأشكال، لكنها تتعهد بإنجاح المفاوضات التي تقوم بها مع كل من مصر والسودان للتأكيد على عدم إلحاق أي ضرر مائي على دول المنطقة المجاورة.

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.