الشروط الرسمية لامتلاك أراضي مشروع 1.5 مليون فدان للأفراد
مشروع مليون نصف فدان

أشارت بعض المصادر المطلعة عن اهم الشروط التي ستتيح للأفراد تملك والانتفاع بأراضي مشروع المليون ونصف فدان، والتي تعد صيغتها النهائية حاليا هيئة التعمير والتنمية الزراعية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حيث قدم نموذج استرشادي لأهم الشروط والبنود لتماك أراضي المشروع القمي للاستصلاح الأراضي الصحراوية وزراعتها.

رئيس شركة الريف المصري يوضح شروط تملك 10 أفدنة للشباب

أوضح رئيس شركة الريف المصري المهندس عاطر حنورة، التفاصيل الكاملة لطرح 500 ألف فدان باكورة مشروع المليون ونصف فدان التي اعلن عنها الرئيس السيسي لزيادة الرقعة الزراعية وفتح أفاق جديدة للتنمية، وسيتم سحب كراسة الشروط بداية من الثلاثاء 25 أكتوبر 2016.

وللتعرف على كافة التفاصيل حول أماكن الراضي وسعر الفدان وكيفية التقديم والحجز من هذه التصريحات لإحدى الصحف:

المليون فدان تفاصيل عن المشروع تفاصيل مملة على هيئة سؤال وجواب

ألف فدان للشباب من 60 :» مليون فدان 1.5«المسؤولة عن الـ »الريف المصرى«المهندس عاطر حنورة رئيس شركة مساحة الطرح الأول.. والباقى للمستثمرين

ساعة | كتب: محمد عبد العاطي | 13منذ
، رئيس مجلس إدارة شركة الريف المصرى»المهندس عاطر حنورة«المصري اليوم تحاور
، التى أسستها الدولة لتتولى مشروع زراعة »الريف المصرى«قال المهندس عاطر حنورة، رئيس مجلس إدارة شركة 5 المليون ونصف المليون فدان، إن حصة الشباب من مساحة الطرح الأول للمشروع، والتى تبلغ ألف فدان، ستصل 00 ألف فدان، وإن الباقى سيتم تخصيصه للمستثمرين. 60إلى

، أن الشركة تتفاوض مع كل من البنك الأهلى وبنك مصر والصندوق الاجتماعى »المصرى اليوم«وأضاف، فى حوار لـ مبادرة لجذب » حنورة « % ومتناقصة. وأطلق 5للتنمية لتوفير تسهيلات ائتمانية للمزارعين بفائدة لن تزيد على ، وقال إن الشركة ستدرس، فى نهاية شهر نوفمبر المقبل، »المصرى اليوم«المصريين بالخارج والداخل، من خلال الذهاب إلى الإمارات والكويت للترويج للمشروع، والحديث عنه، والتعريف به وسماع الاقتراحات، ليكون عامل جذب للمصريين.. وإلى نص الحوار:

فى البداية، ما غرض المشروع وأهدافه؟ ■

– الهدف الأساسى من المشروع وتأسيس الشركة هو القضاء على عشوائية استصلاح الصحراء، وإنقاذ المستثمرين وصغار المزارعين من البيروقراطية، والتعامل مع كيان واحد وهو شركة الريف المصرى، ليكون هناك عقد رسمى ووضع مقنن من أول يوم، بخلاف العشوائية ووضع اليد، الذى يعد مخالفة قانونية يبدأ بعدها المزارع تقنين وضعه ويتعرض للألاعيب من كل الجهات والمستثمرين، كما أن واضع اليد قد يحفر البئر بطريقة خطأ، وهذا الوضع كان يتسبب فى خسائر، ويهدد بضياع الاستثمارات حتى إن نجح واضع اليد فى حفر البئر، والوضع الآن مختلف فالشركة %، وبها بئر محفورة بشكل علمى وصحيح، 100تتيح للمزارع قطعة أرض لها إحداثيات ووضعها القانونى سليم بنسبة وطبقا لإرشادات معايير وزارة الرى، وسيتم منح العقد من أول يوم.

وماذا عن مجلس إدارة شركة الريف المصرى ورأسمالها؟ ■

مليارات جنيه، ولديها مجلس إدارة فى منتهى القوة، يضم فى عضويته الجهات المالكة والممثلة 8 – الشركة رأسمالها للدولة وهى وزارات المالية والزراعة والإسكان، بالإضافة إلى مشاركة العديد من ذوى الخبرة، ومنهم اللواء محمد عصام، من وزارة الإسكان، وأشرف غزالى، وهو رجل بنوك ودراسات جدوى، والمهندس طارق توفيق، الذى لديه خبرة ،ً رئيس مصلحة الرى سابقا ، وفتحى جويلى ، رئيس البنك الأهلى ، وهشام عكاشة ، زراعية طويلة لاستصلاح الصحراء والذى يحفظ أماكن الرى، بالإضافة إلى اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والذين بدءوا فى مناطق المشروع بالعوينات والفرافرة، وبالتالى لديهم خبرة طويلة فى أماكن الطروحات، وقابلتهم صعوبات.

هل المصريون بالخارج لهم نصيب فى هذه الأراضى؟ ■

– نعم.. والأصل فى الأمور أن كل شىء مباح إلى أن يحدد، ولم نذكر فى كراسة الشروط أن الشاب أو صغار المزارعين عاما، وأن يحمل الشاب خبرة زراعية، وألا يقل مستوى التعليم 21 يجب أن يكونوا مصريين، ويجب ألا تقل السن عن 10للمتقدم عن مؤهل متوسط، وأن يتقدم الشباب أو صغار المزارعين فى مجموعة بينهم شركة ولا يقل عددهم عن أشخاص.

هل تتلقون استفسارات من مستثمرين أجانب أو عرب؟ ■

– لدينا استفسارات سعودية وكويتية، والتقينا شركتين إماراتية وهندية، وهناك من يطلب مساحات أكبر من المحددة فى لتلقى طلبات ومقترحات المغتربين عن المشروع. »المصرى اليوم«الطرح، ويمكن إعداد مبادرة مع صحيفة

؟»المصرى اليوم«هل يمكن تحديد آليات لإطلاق هذه المبادرة من خلال ■

– نعم.. فهو عمل وطنى، ويساعد فى توصيل الرسالة للمغتربين وغيرهم، وبالتالى ننتظر المقترحات التى يمكن أن تتلقاها وبالتالى نتعاون لتسهيل توصيل البيانات ، والشباب المصرى ، عن الأفكار من المصريين فى الخارج ً فضلا ، الصحيفة ونقل الخبرات المصرية الموجودة بالخارج.

أفدنة لكل شاب؟ 10لماذا اختارت الشركة ■

– لأن الدراسات أثبتت أنه لن تكون الزراعة ناجحة إذا كانت المساحة أقل من ذلك، بالمقارنة بالزراعة فى الوادى الذى تعد وسائل الرى والزراعة فيه متاحة بشكل طبيعى، لكن فى الصحراء تحتاج إلى تسوية الأرض وغسلها لتكون جاهزة، وتقسيمها ووضع نظام الرى، وبالتالى اقتصاديات المشروع هى التكامل بين المزارعين بعضهم البعض، من خلال المشاركة فى إنشاء شركة لمعدات الزراعة، على أن يكون لكل مجموعة من الشباب المساهمين فى شركة واحدة معداتهم التى تخدمهم وتخدم غيرهم.

إذن هل يشمل المخطط العام للمليون ونصف المليون فدان مشروعات أخرى غير زراعية؟ ■

– نعم.. لدينا مناطق بها استصلاح سمكى، وأخرى بها مناطق صناعية ترتبط بما تطرحه الأرض المستصلحة، كما أن 2000هناك مناطق سكنية، وهى نموذج حى موجود حاليا فى الفرافرة تولت إنشاءه القوات المسلحة، وهو عبارة عن قرى، وذلك بعد أن شكك العديد فى المشروع، لكن نحن الآن على أرض الواقع، وسيتم طرحها للإيجار على 3 بيت، فى المتقدمين للزراعة فى منطقة الفرافرة، وسنتعاقد مع مطورين صناعيين، لتنمية المناطق وتقسيم أراضى الصناعة، ومن فاز بالأرض للزراعة نستطيع توفير سكن له، كبيت ريفى، وبالتالى نستقبل أى مقترحات، ولدينا أناس بسطاء استقبلنا منهم مقترحات عديدة، دفعتنا إلى تغيير بنود فى كراسة الشروط.

كيف تحددون الخبرة الزراعية للمتقدم؟ ■

– على ،ً زراعيا ً من خلال مؤهله.. فإن الشروط تحدد أن يكون من بين الشباب العشرة المتقدمين شاب واحد يحمل مؤهلا أن يذكر سابقة أعماله فى الزراعة، ونحن سنتحرى ما يسجله ويكتبه، وستقوم شركة الريف المصرى بتنظيم دورات تدريبية، للمتقدمين، لأن المناطق المطروحة تحتاج إلى جميع الخدمات، ومن الممكن أن يتم إنشاء شركات لتأجير
المعدات، وأخرى لتمديد الطرق وتقسيمها، وفتح ورش صيانة وميكانيا، وهى جميعها صناعات مرتبطة، وبالتالى يجب ألا يتخيل الجميع أن يكون عمران هذه المناطق فى يوم وليلة.

ما الخطوات التى يتبعها الشاب الراغب فى الحصول على أرض بالمشروع؟ ■

أشخاص، وهى خطوة ليس للدولة فيها أى دور، ولكن ستكون هناك 10 – أهم الخطوات تجميع مجموعة معه لا تقل عن دورات تدريبية ستجريها شركة الريف المصرى للشباب عن كيفية تكوين المجموعات وتحديد أدوار كل شخص فى الشركة المشتركة بينهم، وكيفية حفظ الحقوق فيما بينهم، وذلك بعد شهرين وهى دورات مجانية للشباب الفائز بالتأهل، على أن تكون شهادة إتمام هذه الدورة التدريبية أحد شروط الاشتراك فى قرعة تخصيص الأرض.

ما وجه الاستفادة من تخصيص هذه الدورة للمؤهلين فقط رغم تأهلهم؟ ■

شهور فترة لحضور 3 – الاستفادة تتمثل فى فهم عملية تأسيس الشركة، لأن التأهل يسبق تأسيس الشركة، وستكون هناك الدورات ثم تأسيس الشركة، وبعدها يتم توقيع عقد الأرض.

هل سيكون هناك حجم محدد لرأسمال أى شركة تتقدم للتأهل؟ ■

% دفعة تسليم، ومدة سنتين سماح، وأقساط على 15 % دفعة تعاقد، و 5 – لن نحدد رأس المال، ولكن سنضع شروطا منها ديسمبر 15 أكتوبر الجارى، وتقديم المستندات المطلوبة 25 % متناقصة، وسيتم سحب الكراسات يوم 5 سنوات بفائدة 6 أكتوبر للشباب وصغار المزارعين. 29للمستثمرين، و

ما الأوراق المطلوب تقديمها؟ ■

– صورة ضوئية من البطاقة الشخصية وصحيفة الحالة الجنائية (فيش وتشبيه)، وشهادة الميلاد، وهى إجراءات تنتهى فى أشهر. 3 أيام لكن نمنح المتقدمين 3

هل هناك وسائل لمنع أى تلاعب؟ ■

– بطاقة الرقم القومى سيتم الكشف عليها، ومن خلالها سنرى أى شخص يشارك فى أكثر من شركة، وبالتالى سيتم حذف هذا الشخص من التقدم للمشروع.

ما الأسعار النهائية للأفدنة؟ ■

45 ألفا، والفرافرة 25 ألف جنيه للفدان فى المغرة، وفى توشكى 18 للإمكانيات ً والتباين بين الأسعار يختلف وفقا ، ألفا والتجهيزات، ففى توشكى هناك آبار ووسائل الرى جاهزة ومحطات طاقة شمسية، وفى الفرافرة الأراضى مجهزة بوسائل متر، وفى الفرافرة على 200الرى بالتنقيط، وجاهزة للزراعة فورا، وبالتالى السعر يختلف، ففى المغرة البئر على بعد متر، وبالتالى تكلفة حفر البئر تختلف بين المنطقتين، وقد تم الاتفاق وقت التجهيز مع شركات حفر الآبار على 800بعد
مترا 250حفر عدد كبير من الآبار دفعة واحدة، حتى لا نتكلف فى كل مرة، خاصة أن الآبار التى يزيد عمقها على تحتاج إلى حرفية شديدة.

ألف فدان، مساحة الطرح الأول من المشروع؟ 500 ما حصة الشباب فى الـ ■

ألف فدان، والباقى للمستثمرين، وهناك العديد من المغتربين فى 60 – فى توشكى والفرافرة والمغرة، سيتخطى الإجمالى الخارج يرغبون فى الحصول على أراضى توشكى المطروحة بالكامل، ومعظمهم مصريون يعملون بالخليج منذ سنوات.

وما آليات التعامل مع المستثمرين؟ ■

– ليست هناك آلية، نحن الآن فى استيفاء الشروط، وبعدها سنعرض القطع والاختيارات، ثم تقديم العطاء المالى والفنى، فى ظل ثبات سعر الفدان، ولن نتعامل بالمزايدة، وإذا تساوت الحالات فسيفصل بينها العرض الفنى.

هل من الممكن أن يقوم البنك الأهلى بتوفير تسهيلات؟ ■

– نتفاوض حاليا مع كل من البنك الأهلى المصرى وبنك مصر والصندوق الاجتماعى للتنمية على تقديم تسهيلات % متناقصة

ومن المقرر أن يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسي بتدشين مشروع المليون ونصف فدان قبل نهاية العام الجاري 2015 من واحة الفرفرة، وبالتالي يتم العمل على تحديد كيفية حصول الأفراد على أراضي المشروع والتي من أهمها ما يلي:

  •  أن يكون متمتعًا بالجنسية المصرية وحدها دون غيرها.
  • أن يكون كامل الأهلية أو يقدم السند القانوني لتمثيله عن ناقص الأهلية.
  •  ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية في إحدى الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات أو ما يماثلها من جرائم منصوص عليها في القوانين الخاصة أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
  •  ألا تزيد ملكيته من الأراضي الصحراوية، بالإضافة إلى المساحة الراغب في شرائها على الحد الأقصى الجائز تملكه وفقا لأحكام القانون رقم 143 لسنة 1981 المشار إليه.
  • ألا يكون من العاملين الذين تتصل أعمال وظيفتهم بالأراضي المعروضة للبيع.

وسنوافيكم بالشروط الرسمية والاشتراطات الواجب توافرها للحصول والانتفاع من أراضي المليون ونصف فدان حال إقرارها رسمياً خلال الأيام القادمة فتابعونا.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.