رد هند المطيري بعد منعها بسبب ويح القبيلة
هند المطيري في معرض جدة الدولي للكتاب

تحدث نشطاء تويتر منذ قليل عن سبب منع هند المطيري عن إلقاء الشعر وهو القرار الذي أصدر أمير مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل وقد كشفت الصحف أن السبب وراء منع هند المطيري هو قصيدة إلقتها بعنوان ويح القبيلة وهي قصيدة تنتقد فيها القبيلة وقد تسبب هذا الإنتقاد في هجوم شديد عليها.

كلمات قصيدة هند المطيري التي كانت سبب منعها

تداول المغردين على مواقع التواصل الإجتماعي قصيدة هند المطيري التي كانت سبب فيها منعها، وإنتقدت في القصيدة رجال القبيلة، ووصفتهم بالحمقى، وقد نشر النشطاء جزء من  كلمات قصيدة ويح القبيلة كالتالي :

أمنت أدعمت سلمت دهرا ومارست كل الطقوس القديمة.
تعلمت في حجرة الدرس أني عار، وأن القبيلة لا تقبل العار.
كلا لا تغفر العار بل تغسل العار بالنار تمحو الجريمة.
حكت جدتي أن ذاك الرماد في صدري إذا طار تكون النهايات أليمة.
تشربت دين مقدس وأمنت أن الغرام مدنس.
وصرت أخاف الخطيئة أخاف إقتراب المحبة.

 

حدث الكثير من الجدل حول منع هند المطيري وقصيدة ويح القبيلة حيث هناك فتيات قالوا أن لو كاان من ألقى القصيدة رجل لمر الأمر بسلام، ولكن وجود تاء التأنيث هو سبب كل هذا الجدل، بينما قال أخر أن الجرأة شئ رائع ولكن الجرأة لا تتطلب التعدي على الثوابت والتعدي على القبيلة، وقال أخر أنها كانت يمكن أن تنتقد القبيلة دون أن تهجو رجالها وشيوخها.

وقد قام نشطاء أخرين بتدشين هاشتاج بإسم منع هند المطيري من إلقاء الشعر، وذلك للرد على قصيدتها ويح القبيلة، وقد إنتقدوا بشدة ما فعلت، وقالوا أنها ظلمت الكثير رجال وشيوخ القبيلة بهذا الهجاء، وطالبوها بالإعتذار عما قالت في القصيدة.

أوضح عدد من النشطاء أن سبب منع هند المطيري ليس فقط إلقاء قصيدة ويح القبيلة ولكن السبب هو أنها ألقت القصيدة وبذلك تخالف الاتفاق الذب تم بينها وبين إدارة المعرض حيث أنها القت قصيدة لا تتفق مع أهداف معرض جدة الدولي وقد أعتذرت اللجنة الثقافية في معرض جدة الدولي للكتاب عن التجاوز الذي حدث.

سبب منع هند المطيري
سبب منع هند المطيري

 

رد هند المطيري بعد الهجوم عليها بسبب قصيدة ويح القبيلة

قامت هند المطيري بكتابة رسالة بعد الهجوم الشديد الذي حدث بعد قصيدة ويح القبيلة، وقالت فيها “أنه حين ترمي حجر ضخم في مياة راكدة بالتأكيد ستخرج التماسيح”، قالت رسالة أخرى تكشف فيها أنها تعيش في أمة وتشعر أنها غريبة فيها، وفي نفس السياق ساند الكثير من النشطاء هند المطيري بعد هذه القصيدة وقالوا لها أنها قالت ما كان يريد الكثير أن يقوله

رد هند المطيري
رد هند المطيري

هاشتاج جديد بإسم كلنا هند المطيري للتضامن مع الشاعرة بعد الهجوم الحاد الذي حدث اليوم عليها بعد قرار منعها من إلقاء الشعر في مناسبات مكة، وقد تحدث النشطاء في هذا الهاشتاج أن هند استطاعت اختراق وعرض مشكلة حقيقة تعيشها فتيات المجتمع، وأخرين قالوا أن من ينتقد هند كان يريد منها أن تقول كلمات معينة لكي تنال رضاهم فقط، وقد قالت عدد من الصحف اليوم أن هند المطيري قد قالت “أقبل رأسك يا قصيدتي الخالدة” .

كثير من الرافضين لقصيدة ويح القصيدة رفضوا ما تم مع هند المطيري وقد قالوا أن منعها ادى الى إهتمام الكثير بمعرفة سبب منعها وما هي كلمات القصيدة، وقد قال النشطاء انه لو لم يتم التعليق عليها لمر الأمر بدون كل هذا الجدل، وقد قال أخرين أنه الخطا على من أعطى لها الحق في الظهور في معرض جدة الدولي.

هند المطيري تكشف عن حقيقة بخصوص ويح القبيلة

أشارت عدد من الصحف اليوم أن الشاعرة هند المطيري قالتا أنها ستتحدث الى الأمير خالد الفيصل وستقدم له شكوى بسبب ما حدث لها بعد قرار منعها، وقالت أنه من حقها أن يتم سماع شكواها مثلما تم سماع شكوى من رفض قصيدة ويح القبيلة، وكشفت هند المطيري أيضا عن أن القصيدة محل الجدل لم تلقيها في معرض جدة الدولي للكتاب ولكنها قد ألقتها في معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2015 الماضي، وأنها قد قالتها في كثير من المناسبات الأخرى دون أن تحدث أي مشكلة.

موعد كتابة قصيدة ويح القبيلة
موعد كتابة قصيدة ويح القبيلة

أكد المتحدث الإعلامي بإسم معرض جدة الدولي للكتاب أنه بنفسه تحدث الى الشاعرة هند المطيري وطلب منها أن تلقي فقط أشعار وطنية، وأنها بالفعل خالفت هذا الإتفاق وقالت شعر غير مناسب للمناسبة، ومن جهة أخرى نفت هند أن يكون هناك أي إتفاق تم بينها وبين أي جهة في معرض جدة الدولي، وقالت أنها لم تلقي قصيدة ويح القبيلة في معرض الكتاب

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. هي لاتقصد القبيلة ولا مشائخ القبيلة هي قصيدة رمزية تنتقد الدين والموروث الديني والقيود على المرأة والقبيلة هنا تعني كل من ينتسب لهذا الفكر والعلماء هم قادة تلك القبيلة ولكن أحبابها يريدون إخفاء ذلك حتى تستدر عطف المجتمع

  2. القصيده جرريئه فعلاً :سئل عنها الدكتور الغذامي فقال هي((قصيده))تعبر عن النسق!!
    طبعاً القصيده تعتبر جريئه في طرحها وموضوعها…وهي لاتقصد قبيله بعينها بل تقصد العوائد والموروثات التي أصبحت وكأنها من الدين.
    وصدقوني اول من يدافع عن القبيله ومناؤه قصيده هند وشجبها هم المشايخ .لماذا؟؟؟؟هنا يكمن السؤال لماذا المشايخ ضدها والقصيدة ضد القبيله..!!!!
    قصيده هند المطيري تحتاج الى نقد موضوعي وانا شخصياً معجب بطرحها موضوع القبيله وسأقوم بدراسة نقديه لها لاحقاً أنشالله .

  3. القبيلة قد ظلمت هند المطيري كثيرا مما جعلها تنفجر كالبركان وعلينا ان نكون متفهمين لوضعها النفسي

  4. واصلي ياهند ومةاقلتيه شجاعه وانااعرف الكثيرعن همجية بعض رجال مطيروالكثيراصحاب عقول متحجره وجاهليه حتى لومعهم اعلى الشهادات تبقى العصبيه والانغلاق الفكري ابرز سماتهم وماقلتيه غيض من فيض وبقك الله ..النادره

  5. هي لم تشتم القبيلة فليس أمر الحشمة والأدب عرف وتقليد بل الحياء من الدين الرجاء أسكاتها وبارك الله في ولاة أمورنا

  6. قالت الشاعرة: “هي قصيدة (ثورة الربيع القلبي) عاطفية نظمت قبل سنتين وألقيت عشرات المرات؛ في مهرجان سوق عكاظ قبل الماضي، وفي نادي جدة قبل شهر من اليوم، وفي مهرجان الشعر الخليجي بالطائف، وفي مؤتمر الهوية والانتماء بتبوك، وفي مناسبة وطنية بنادي حائل، وفي عدة فعاليات في الرياض والقاهرة ودبي وصلالة” وهذه قصة قصيدة الشاعرة د. هند المطيري كما روتها لإحدى الصحف: “وذكرت أنه يناقش قضية إنسانية عاشها المجتمع وأثيرت في السنوات الثلاث الأخيرة؛ هي قضية التطليق لعدم تكافؤ النسب، فقد وقعت على حالة لزوجة تنتسب لإحدى القبائل طلقت من زوجها بعد عشرة ثلاثة عشر عاما، وبعد انجاب خمسة من الأبناء، مع أنها وزوجها متحابان ويرفضان الانفصال. هذا هو موضوع القصيدة، وليس في الأمر اعتداء على القبائل أو شيوخها، إنما استخدمت القبيلة بشكل رمزي للدلالة على الأفكار التي تسيطر على الناس وتتحكم في مصائرهم”، وإذا كان الأمر كما قالت الشاعرة فأنا واثق من إنصافها إن شاء الله! شكراً

  7. مع احترامي للجميع بما فيهم هند المطيري واقول انها اخطأت في حق شيوخ ورجال القبيلة فكان من الممكن ان تنتقد الأفعال وليس الأشخاص ، واقول ايضاً انها على حق في انتقادها لبعض الأفعال التي جسدتها الشاعرة بشيوخ ورجال القبيلة مثل حجر الفتاة لأبن عمها . واخيراً ماقالته الشاعره تعبير عن وجهة نظر ولا يحتاج كل هذه الضجه ولا تستحق المنع من المشاركات بأي شكل … وحبذا لو اعتذرت الشاعرة تبين فيه انها لم تقصد اهانه او تجريح احد لأن الإعتذار صفة كمال وليست صفة نقص.
    واعتذر على الإطاله. . . وشكراً للجميع.

  8. لا اعلم لماذا هذه الشاعرة تعتبر السعودية او ارض الوطن انها كهف مظلم فيها خفافيش او ماء راكد فيها تماسيح لماذا لم تقل انها رمت بحجر في ارض ورود فطارت العصافير وماتت الزهور

  9. كلااااااااام مليان وقصيدة جريئة
    من جد وش نفعونا به شيوخ القبيلة الا التسدح على المفاطيح والاستعراض بالبشوت في الساحة والمرقاب
    طيب وباقي افراد القبيلة وش جاهم غير التضييييييق

  10. لكل من أرادالشهره فليخرج عن المألوف بالأمس استهزء بالرسول و الذات الإلاهيه واليوم التمرد على الدين و التقاليد و الأعراف.لااقول سوى أنكي يا هند ابتليتي بفصاحت قصائدكي فلايغوينك الشيطان و يزين لكي عملك

  11. مع الأسف فيه استخفاف واضح ولاذع في القصيدة هي لم تهجو قبيلتها فقط بل كل القبائل وفي قصيدتها تشجيع على فعل نهينا عنه في القرآن الكريم وهو دعوه مفتوحة من الشاعره على المنكر بطلبها التحرر الفكري والجسدي هي تشجع فتيات مرهقات على التمرد وفعل الفواحش بوصفها ان العشق والحب الحرام جائز بزعمها الفكري مع الاسف انها دكتورة في جامعة وعندها فلسفة اللغه العربية عندها شهادات عاليه ومازال هذا مستوى تفكيرها.. هي تهجو رجل وشيخ وشاب القبيلة وتدعو للحب والعشق مع من!!!
    اليس مع هؤلاء الذين هجتهم وسبتهم علناً وسوءً القى القصيدة شاعر ام شاعرة فهي قصيدة تافه بكل المقييس
    (( ويحٌ للقصيدة الهوجاء التي بلا معنى ))

  12. القصيدة فيها الكثير التعميم الأحمق وللأسف دكتورة
    اجل كل رجال القبيلة يمارسون الرذيلة !!! وحمقى!!! ووو

    اتوقع انها مرت في حياتها بمشاكل اجتماعية جعلتها ترى الأمور بهذه السوداوية

  13. رجال القبيله فخر لمن حب يفتخر في قبيلتة والقبيله
    تدل على الصالة الشعوب وكل شخص يفتخرفي قبيلته
    بلاشك…..الشاعره هند المطيري غلطت ..غلطت كبيره
    ويجب عليها الاعتذار من رجال القبايل المحترمة…..

  14. بالفعل لو كان من قال كلمات هند المطيري رجل لم الأمر مرور الكرام ولكن الحق يقال كان لا يجب على هند أن تقول ذلك

  15. هند المطيري كان يمكن ان تنتقد الوضع دون هذا التجريح الزائد وقد انتقلب عليها في النهاية بسبب ويح القصيدة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.