من هم الأورومو الثائرون في إثيوبيا؟.. ولماذا يطالبون بوقف بناء سد النهضة بالرغم من أصولهم الإثيوبية؟ «تقرير»
شعب الأورومو الإثيوبي

أثارت قضية بناء سد النهضة مؤخراً جدلاً واسعاً على النطاق المحلي والدولي والعالمي، بحيث تقف مصر ضد مخططات بناء السد حفاظاً على المياه المصرية، بينما تسعى إثيوبيا للحصول على النصيب الأكبر من نهر النيل، وأحدثت تلك النزاعات مشاورات عديدة وشد وجذب بين الطرفين على الرغم من عدم استجابة إثيوبيا للمطالب المصرية بوقف بناء سد النهضة.
استمرت النزاعات، حتى ظهر الشعب الأورومي ليحدث تأثيراً واسعاً في القضية، من خلال المظاهرات التي طالبوا خلالها بوقف بناء السد الإثيوبي، فمن هو شعب الأورومو، ولماذا يطالب بوقف بناء سد النهضة على الرغم من أصوله الإثيوبية، وكيف أدت المظاهرات إلى إيقاف بناء سد النهضة؟.

من هو شعب الأورومو؟

شعب الأورومو، هو أحد الشعوب القديمة القاطنة في إفريقيا، وتعود أصوله إلى الشعب الذي رحب بقدوم الملكة حتشبسوت إلى القرن الإفريقي، وعُرفوا باسم “أمراء الأورومو”.

يمثّل شعب الأورومو من حيث التعداد السكاني نسبة كبيرة من عدد المواطنين في إثيوبيا، بحيث يبلغ نسبتهم ما يقارب 50% من الشعب الإثيوبي الذي يصل تعداده إلى 100 مليون نسمة.

يتحدث الأوروميون اللغة الأورومية، تعد إثيوبيا موطنهم الأصلي، حيث كانوا يقطنون قديماً في منطقة القرن الإفريقي تحديداً في “إثيوبيا وشمال كينيا، والصومال”، ويعتنق 70% من الشعب الأورومي الإسلام، بينما 20% يعتنقون المسيحية، و10% وثنيون، يتميز الشعب الأورومي بالبشرة السمراء الفاتحة، يشبهون إلى حد كبير الصوماليين والنوبيين.

ويُذكر أن شعب الأورومو يمثلون تقريباً نصف إثيوبيا، بحيث كانوا يقطنون في 14 محافظة في إثيوبيا قبل انفصال إرتيريا، وحالياً يمثل شعب الأورومو 11 محافظة في إثيوبيا، لذلك أحدثت مظاهراتهم ضد بناء السد الإثيوبي مؤخراً تأثيراً واسعاً.

أسباب مظاهرات شعب الأورومو ضد بناء سد النهضة:

طالب شعب الأورومو الإثيوبي مؤخراً بوقف بناء سد النهضة، فقاموا بتنظيم مظاهرات أغلقوا خلالها جميع الطرق المؤدية للسد، ومنعوا وصول آليات البناء إليه، متصدين للحكومة الإثيوبية، ويرجع ذلك إلى قيام حكومة إثيوبيا بانتزاع أراضيهم منهم بالقوة وتهجيرهم لبناء السد عليها، لذلك وقف الشعب الأورومي ضد اقتراحات الحكومة الإثيوبية لبناء سد النهضة.
وأضافت مصادر مطلعة بأن مظاهرات الشعب الأورومي في إثيوبيا أحدثت شللاً تاماً في إثيوبيا، بحيث أدت إلى إغلاق الطرق والمدارس والجامعات، وذلك نتيجة لنزول الجيش الإثيوبي والتصدي للمتظاهرين، وأدى ذلك إلى مقتل أكثر من 124 شخصاً من المتظاهرين.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. شعب الارومو ليس لمظاهلراته اى علاقة او اثر على بناء سد النهضة والسد لايبنى فى اقليم الارومو بل فى بنى شنقول قماز لا تفرحوا كثير ا ولات تخدروا الشعب بامانى وهمية

  2. الي السيدة الفاضلة رئيس الجهاز المركزي للادارة والتنطيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الفت عناية سيادتكم باءن تم فصل حوالي 500 موظف ومعلم في الازهر الشريف فصلا تعسفيا بالرغم انهم كانوا شغالين بعقود ومضي عليهم اربع سنوات من غير تثبيت وفي نهاية العقود تم فصلهم بحجة ان هذه العقو د عقود مزورة فهل هذا من العدل والانصاف ان يشتت الازهر حوالي 500 اسرة بحج واهية بعد اربع سنوات عمل ارجو من عدالة سيادتكم النظر في ذلك الموضوع لانهم كلهم اصبحوا في الشوارع وعلي القهاوي شكرا لعناية سيادتكم وتعاونكم ودمتم سالمين حفظكم الله من كل سوء لم ارسل اي تعليق علي هذا الموضوع من قبل نيابة عن 500 موظف ومعلم في المعاهد الازهرية محمد عبدالله عبد الحي

  3. الي السيدة الفاضلة رئيس الجهاز المركزي للادارة والتنطيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الفت عناية سيادتكم باءن تم فصل حوالي 500 موظف ومعلم في الازهر الشريف فصلا تعسفيا بالرغم انهم كانوا شغالين بعقود ومضي عليهم اربع سنوات من غير تثبيت وفي نهاية العقود تم فصلهم بحجة ان هذه العقو د عقود مزورة فهل هذا من العدل والانصاف ان يشتت الازهر حوالي 500 اسرة بحج واهية بعد اربع سنوات عمل ارجو من عدالة سيادتكم النظر في ذلك الموضوع لانهم كلهم اصبحوا في الشوارع وعلي القهاوي شكرا لعناية سيادتكم وتعاونكم ودمتم سالمين حفظكم الله من كل سوء نيابة عن 500 موظف ومعلم في المعاهد الازهرية محمد عبدالله عبد الحي

  4. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.