مفاجأة كارثية: أثيوبيا تبدأ ملء خزان سد النهضة وسامح شكري مرسي السبب(فيديو)
مصر والسودان وأثيوبيا في اتفاق المبادئ بشأن سد النهضة

في خطوة مفاجئة  قامت أثيوبيا بإعادة مجري النيل الأزرق إلى مجراه الطبيعي، وذلك للبدء في ملء خزان سد النهضة، وتشغيل أول توربينين لتوليد الكهرباء، وكانت أثيوبيا حولت مجري النيل الأزرق حينما شرعت في بناء سد النهضة لحين الانتهاء من إنشاء المراحل الأولي للسد، والتي من المقرر الانتهاء منها يونيو القادم.

التحرير

جاء هذا التصريح على لسان الدكتور عباس شراقي الأستاذ بجامعة القاهرة ومدير مركز تنمية  الموارد الطبيعية بأفريقيا، وما زال المسؤولين بمصر يلتزمون الصمت تماماً، بالرغم من خطورة سد النهضة على الأمن المائي لمصر.

والغريب في الأمر بدلاً من أن تتخذ مصر موقفاً حاسماً من أثيوبيا، ألقى وزير الخارجية سامح شكري باللوم على الدكتور محمد مرسي الذي تم عزله في يونيو 2013، مبيناً أن اللقاء الذي عقده مرسي مع القوى السياسية المصرية لبحث أزمة سد النهضة، والذي كان يذاع على الهواء، وتم فيه عرض حلول لأزمة سد النهضة، والتي كان منها أن تقوم مصر بتوجيه ضربة عسكرية للسد.

وبعد تصريح شكري بأن مرسي هو السبب في أزمة سد النهضة، انهالت التعليقات الساخرة على شكري، حيث قال أحد النشطاء” حتى فشلكم هتعلقوه على مرسي”،  وقال آخر “مرسي  والإخوان في السجن وهم السبب” وضحك ساخراً.

تعليقات بعض النشطاءويذكر أن السبب الحقيقي لأزمة سد النهضة، هو توقيع اتفاقية المبادئ التي وقعها السيسي في مارس الماضي، والتي أعطت لأثيوبيا الحق في بناء السد، وللمزيد عن معرفة سبب أزمة سد النهضة عليك بزيارة هذا الرابط

المصري-اليوم-1

 

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.