تعرف على موقفك من التجنيد فى الدفعة الجديدة 2016 بتاريخ ميلادك
تجنيد دفعة 2016

صدق وزير الدفاع والإنتاج الحربى والقائد العام للقوات المسلحة “الفريق صدقي صبحي” على قبول دفعة جديدة فى تجنيد عام 2016، والذى يبدأ من أبريل من العام الجديد، على أن يبدأ تقديم الدفعات فى السادس والعشرون من ديسمبر الجاري.

وفيما يخص المؤهلات المطلوبة للتجنيد، والتى أعلن عنها مدير إدارة التجنيد “اللواء محيي الدين كمال عبد العليم”، فهى على النحو التالى:-

تجنيد المؤهلات المتوسطة

  • دفعة تجنيد إبريل 2015: مواليد 1996 من شهور “أبريل – مايو – يونيو ” والحاصلين على المؤهل الدراسي عامى 2014-2015، ومواليد السنوات التى تسبق 1995 من أشهر “أبريل – مايو – يونيو” والحاصلين على المؤهل الدراسى عام 2014 و 2015 والمتخلفين فى سنوات سابقة.

يبدأ استقبال المجندين الجدد فى مكاتب التجنيد بدءاً من السبت 26 ديسمبر، على أن تبدأ الكشوف الطبية والتسجيل فى مناطق التجنيد والتعبئة بالمحافظات المختلفة اعتباراً من السبت 9 يناير وحتى الأثنين 1 فبراير.

تجنيد المؤهلات العليا

تجنيد المؤهلات العليا فى دفعة التجنيد الجديدة، سيكون لمواليد جميع السنوات حتى عام 1995 بدءاً من 1 يناير حتى 30 يونيو، وذلك لجميع خريجي المؤهلات العليا الحاصلين على شهادات الجامعات الحكومية والخاصة وكذلك المعاهد والذين اُعتمدت نتيجتهم، خلال أغسطس 2015 وحتى يناير 2016.

وأيضاً تشمل هذه الدفعة، قبول خريجي الطب البشرى والعلاج الطبيعى والأسنان والتمريض الذين أتموا فترة التدريب وسنة الإمتياز خلال أغسطس 2015  وحتى يناير 2016، ومتخلفى نفس الفئة من سنوات سابقة.
بالإضافة إلى المواليد من ذات الفئة، خلال الفترة بين أول يناير حتى 30 يونيو من عام 1996 الحاصلين على المؤهل الجامعى عام 2014 – 2015  ، خلال فبراير 2015 حتى يناير 2016.

تبدأ مناطق التعبئة والتجنيد فى استقبال هذه الفئة بدءاً من 20 يناير 2016، وإجراءات الكشف الطبى ستبدأ من 2 فبراير وحتى 20 من الشهر نفسه.

 تجنيد الحاصلين على مؤهلات فوق متوسطة

المؤهلات المطلوبة للتجنيد فى هذه الفئة، هم مواليد الأول من يناير وحتى 30 يونيو من السنوات السابقة لعام 1995، الذين حصلوا على مؤهلهم الدراسي فيما بين أغسطس 2015 حتى يناير 2016، وأيضاً المواليد من ما بين 1 يناير حتى 30 يونيو، الحاصلين على المؤهل الدراسي بين عامى 2014-2015 بين أبريل 2015 وحتى يناير 2016 ومتخلفى ذات الفئة من سنوات سابقة.

يبدأ استقبال شبان هذه الفئة، بدءاً من 10 فبراير 2016، وإجراءات الكشف الطبى بمناطق التجنيد والتعبئة تبدأ من 21 فبراير حتى 24 من الشهر نفسه.

تجنيد الغير حاصلين على مؤهلات

وذلك من مواليد 1996 والسنوات التى تسبقها من شهور “أبريل – مايو – يونيو”، وتبدأ مكاتب التجنيد فى استقبال شبان هذه الفئة بدءاً من 15 فبراير، وإجراءات الكشف الطبي بمناطق التعبئة بدءاً من 25 فبراير وحتى 9 مارس.

المستندات المطلوبة لدفعة تجنيد 2016 بالقوات المسلحة أبريل 2016

  • بطاقة الرقم القومى.
  • بطاقة 6 جند للخدمة العسكرية والمدنية.
  • شهادة الميلاد الإلكترونية أو صورة رسمية منها.
  • صحيفة بالحالة الجنائية للمتقدم من مركز أو قسم الشرطة التابع له.
  • فيش البصمات 1 جند ويُحصل عليه من مندوب القسم أو المركز.
  • تحليل دم موضح فيه فصيلة الدم.
  • أصل المؤهل الدراسي، وفيما يخص خريجي كليات الطب والعلاج الطبيعي والأسنان والتمريض والطب البيطري، فيلتزموا بتقديم شهادات التدريب والإمتياز.
  • تقديم قسيمة الزواج للمتزوجين.
  • رخصة القيادة أن وجدت.
  • بالنسبة للطلبة المفصولين من مدارسهم وجامعاتهم، فيلتزموا بتقديم خطاب الفصل الموضح فيه تاريخ الفصل وسببه.
  • المعينين فى المدارس والأطباء يلتزموا بتقديم قرار التعيين.

إرشادات عامة يلتزم بها المتقدمون للتعامل مع مكاتب التجنيد والتعبئة

  • الحصول على كارت التوعية من مندوب التجنيد فى قسم الشرطة أو المركز التابع له المتقدم للتجنيد.
  • الإلتزام بالمواعيد الخاصة بكل فئة والموضحة سابقا، حتى لا يتعرض الشاب للتخلف عن ميعاد خدمته وبالتالى تضاف سنة زائدة على سنوات خدمته.

كما أكد مدير إدارة التجنيد، على أن الشباب الذين لديهم ما يعطيهم الحق فى الإعفاء من التجنيد، التقدم بالمستندات الدالة على ذلك إلى مناطق التجنيد، وعدم الإنخداع وراء من يوهموهم بالقدرة على إعفائهم من التجنيد إذا ما قدموا مستندات مزورة للحصول على الإعفاء بغير حق.

وفيما يخص الشبان المرشحون لكلية الضباط الإحتياط، فيجب أن يلتزموا بالمواعيد المقررة لإجراءات كشف الهيئة، بإعتبارها إحدى الإجراءات المكلمة للدورة التدريبية، حيث سيتعرض الشاب فى حالة التخلف لإضافة سنة زائدة إلى سنوات خدمته، مع العلم أن الزواج بأجنبية لا يعد سبباً للإعفاء.

 شهادات الإعفاء المؤقتة

وفيما يخص الحاصلين على شهادات الإعفاء المؤقتة، الذين يتم وضعهم على خانة تحت الطلب، كذلك الراغبين فى الدراسة بالخارج وتأجيل التجنيد فيشترط قبل السفر حصولهم على تصريح من إدارة التجنيد والتعبئة، مع إيضاح موقفهم التجنيدي.

 الحاصلين على شهادات من الجامعات والمعاهد الخاصة

تلتزم هذه الفئة بالحصول على شهادة معادلة من المجلس الأعلى للجامعات، حيث سيتم التعامل معهم حتى الحصول على المعادلة وفقاً لأخر مؤهل دراسى حاصل عليه من المدارس المعتمدة، ويعتد بالحصول على الشهادة الخاصة بتاريخ اعتماد الوزير لها.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.