تقارير روسية: الولايات المتحدة فشلت في منع تركيا من إسقاط المقاتلة الروسية بالرغم من اتفاق السلامة الجوية
Russian aircract at Hemeimeem Air Base in Syria

ذكرت تقارير روسية أن الولايات المتحدة فشلت في ضمان تنفيذ اتفاق السلامة الجوية في سوريا، الذي تم توقيعه بين موسكو و واشنطن .

وكانت روسيا و الولايات المتحدة قد قاما بتوقيع اتفاق ينظم عمليات القوات الجوية للبلدين عبر سوريا في 20 أكتوبر.

وتنص المذكرة على تأسيس قنوات للإتصال 24/7 بين القادة العسكريين الروس والأمريكيين، بغية منع وقوع الحوادث و توفير للتشغيل السلس لطائرات البلدين، وإمكانية المعونة المتبادلة في الحالات الحرجة. وكجزء من الصفقة، تعهد الجانب الأمريكي أن ينقل تفاصيل الصفقة إلى شركائها فى التحالف ضد “داعش” .

تأتى هذه التقارير بعد وجود مطالب أمريكية بعزل روسيا دوليا كما ذكرت وزارة الخارجية الروسية، و ذلك قبل زيارة جون كيري إلى موسكو في 15 ديسمبر.

وأكدت الخارجية الروسية أنه “نظراً لحقيقة أن يأتي وزير الخارجية الأمريكي إلى موسكو للمرة الثانية في الأشهر السبعة الماضية و يتم تنظيم هذه الزيارة بناء على طلب عاجل من الجانب الأمريكي فهذه المطالبات ما هى إلا نوع من الدعاية المثيرة للسخرية .

و أكدت الوزارة أن روسيا على استعداد للتعاون البناء مع واشنطن، ولكن على مبادئ المساواة و الاحترام المتبادل”، و ستواصل روسيا دفع واشنطن إعادة النظر في سياستها “و تقسيم الإرهابيين إلى جيدة وسيئة” في سوريا .

و قالت موسكو أنه عندما يتعلق الأمر بسوريا، “تسعى واشنطن لدعم الحلول الأمريكية، التي لا تتفق دائماً مع القانون الدولي، مما يدعو للأسف وقالت الوزارة أنها تأمل في إجراء محادثات بناءة مع كيري خلال زيارته الثلاثاء 15 ديسمبر إلى موسكو.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.