أمراض الغده الدرقية أسباب وأعراض الإصابة بها وطرق الوقاية منها بصورة طبيعيه
قصور الغده

أمراض الغدة الدرقية .. في هذا المقال سنستعرض سويا عن كافة ما يصيب الغدة الدرقية و كذلك طرق العلاج من مرض الغدة الدرقية بصورة طبيعية لعلاج القصور في الغدة الدرقية

مرض قصور الغدة الدرقية

يقوم هرمون الغدة الدرقية بتنظيم الاستقلاب ( عمليات التحول الغذائي الحيوية ) في كل خلية من خلايا الجسم ، ولهذا السبب فعند إفراز كمية من هرمون اقل من المطلوب تحدث تأثيرات جسيمة وهو ما يسمى بمرض قصور الغدة الدرقية.

أعراض الإصابة بمرض الغدة الدرقية

وتتضمن الأعراض : الخمول – الاكتئاب – الصداع – انخفاض درجة حرارة الجسم – حساسية غير طبيعية لبرودة الجسم – انخفاض الرغبة الجنسية – صعوبة في تقليل الوزن – جفاف الجلد مع ألام بالدورة الشهرية – بطء الاستجابة وتورم الغدد الدرقية وتكرار العدوى .

مستوى مرض قصور الغدة الدرقية

ويتراوح قصور الغدة الدرقية في الشدة من النوع المتوسط البسيط مثل الأعراض القليلة غير الملحوظة إلى النوع الشديد الحاد الذي يهدد حياة المريض ويسمى الخزب أو ميكسيديما ، والكثير مما يسمى بأمراض الحساسية في الغالب يكون بسبب اضطرابات الغدة الدرقية.

ماهي الغدة الدرقية و مكانها بجسم الإنسان

تقع الغدة الدرقية في العنق تحت وخلف تفاحة ادم بالضبط ، ويعتمد إنتاجها من الهرمونات على 3 أشياء ( المتاح من معدن اليود – سلامة الغدة نفسها – كمية الهرمون المحفز للغدة الدرقية الموجود في الجسم وهذا الهرمون تفرزه الغدة النخامية الموجودة في مركز المخ )

أسباب الإصابة بمرض الغدة الدرقية

كلما ازداد مستوى الهرمون المحفز للغدة الدرقية في الدم ازداد تبعا له مستوى هرمون الغدة الدرقية حتى يحدث التوازن ، وإذا لم تكن الغدة الدرقية تعمل بكفاءة فان الغدة النخامية تفرز المزيد من الهرمون المحفز للغدة الدرقية في محاولة لتصحيح الوضع .

علاج الغدة الدرقية بالأعشاب و بصورة طبيعية

لا ينصح بالاعتماد على الأعشاب فقط في علاج الغدة الدرقية فيجب الاعتماد عليها كعنصر تكميلي إلى جانب الأدوية ، ومن الأعشاب الطبيعية التي من الممكن أن تفيد

عشب البحر : يحتوى على نسبة مرتفعة من اليود وهو ما يحتاجة الجسم لكي يقوم بتكوين هرمون الغدة الدرقية ، فيمكن إدخال عشب البحر في الطعام اليومي فهو غير مضر .

الخردل : أوراق الخردل الخضراء تحتوى على التيروزين وهو مكون إلى جانب اليود لتكوين الغدة الدرقية ، وينصح بعمل حساء من أوراق الخردل وعشبه البحر والسبانخ وبذور السمسم والقرع والفول لعلاج قصور الغدة الدرقية أو جرب طبق السلطة المصنوع من أوراق الخردل والسبانخ والفول المنبت والفجل وبذور اليقطين وبذور السمسم .

الوقاية من أمراض الغدة الدرقية

الفجل : المركب الكيميائي الموجود في الفجل يساعد على الحفاظ على مستوى توازن هرمون الغدة الدرقية ، فعندما يتواجد هذا المركب في الدم بشكل كافي فإن الغدة تصبح أقل احتمالا للإفراز الزائد أو الناقص للهرمونات .

الجوز : يستخدم الجوز لعلاج العديد من اضطرابات الغدد ومنها الغدة الدرقية ، فالعصير الطازج للجوز يضاعف مستوى هرمون الغدة الدرقية كما أن على ثمار الجوز لمدة 20 دقيقة يزيد من مستوى الغدة الدرقية بنسبة 30 % .

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.