أبرز ملامح خطة البرلمان الجديد: مد فترة رئاسة الجمهورية 6 سنوات وتعديل الدستور فيما يخص الانتخابات الرئاسية

أبرز ملامح خطة البرلمان الجديد: مد فترة رئاسة الجمهورية 6 سنوات وتعديل الدستور فيما يخص الانتخابات الرئاسية

 

أعلن عدد من الأعضاء المنتخبون في مجلس النواب 2015، بعض التوجهات و المطالب التي يسعى البرلمان الجديد لتغييرها من خلال عرضها على الحكومة و الشعب، و أبرز ملامح التغيير الذي يطالب به البرلمان الجديد، هو مد فترة حكم رئيس الجمهورية ليصل إلى 6 سنوات بدلاً من 4، و ذلك من خلال تعديل البنود التي نص عليها الدستور الجديد.

هذا و قد أيّد عدد كبير من أعضاء مجلس الشعب هذا المطلب، بحيث أجمع نواب البرلمان بأن الهدف من مد فترة حكم الرئاسة لتحقيق البرنامج الرئاسي، مؤكدين بأن 4 سنوات غير كافية لأي رئيس حتى يحقق أهداف برنامجه الرئاسي، و صرح البعض بأنه يجب أن تتساوى فترة الرئاسة مع فترة مجلس النواب على الأقل، و التي حددها الدستور بـ 5 سنوات.

و أول أعضاء مجلس النواب المؤيدين لهذا المطلب، عضو مجلس الشعب “توفيق عكاشة”، مصرحاً بأنه أول من طالب بمد فترة حكم رئاسة الجمهورية، مشيراً إلى أن 4 سنوات غير كافية لتحقيق برنامج الرئيس و سياسته و أفكاره، و لا يمكن أن يشعر الشارع المصري بإنجازات الرئيس في 4 سنوات فقط.

و في نفس السياق، صرح عضو مجلس النواب عن دائرة المنصورة نقيب المحامين بالدقهلية “نبيل الجمل”، بأنه يؤيد بشدة توجه البرلمان بمد فترة حكم رئيس الجمهورية، و يطالب أيضاً بمنع زيادة دورات الرئيس إلى 3 دورات، مشيراً إلى أنه يجب الاكتفاء بدورتين فقط للرئيس إلى جانب مد فترة الحكم، حتى يتم افساح المجال لغيره.

هذا و في تصريحات خاصة لبعض أعضاء مجلس الشعب الجديد، أكدوا خلالها بتأييدهم هذه الفكرة، مصرحين بأن هذا التغيير يمثل أبرز ملامح خطة البرلمان في الفترة القادمة.