مرض السكر أسباب الإصابة وطرق العلاج ومخاطر الإصابة بهذا المرض
مرض السكر

مرض السكر أو السكري هو أحد أكثر الأمراض المنتشرة في هذه الأيام بين قطاعات مختلفة من البشر بمختلف الأعمار و يرجع احيانا هذا الى مدى التأثيرات الحياتية.

أسباب الإصابة بمرض السكر

يحدث مرض السكر أما بسبب البنكرياس عن إنتاج هرمون الأنسولين وأما لان الجسم أصبح غير قادر على استخدام الأنسولين الذي ينتجه ، الجلوكوز وهو وقود الجسم الرئيسي لا يمكنه دخول الخلايا وأداء وظيفته بدون أنسولين وبالتالي يتراكم السكر في تيار الدم وفى النهاية يخرج البول مسبب الطعم السكري

مخاطر الإصابة بمرض السكر

وعدم توازن نسبة السكر يؤدى إلى العطش وزيادة البول كما يسبب مرض السكر ضيق الأوعية الدموية الصغيرة في الجسم ، ويلاحظ انه كلما ارتفع مستوى الجلوكوز في الدم كلما زاد ضيق الأوعية الدموية الصغيرة ( فالأوعية الدموية تحمل كمية دم اقل وتقتل الدورة الدموية ) وهذا يؤدى إلى مشاكل عند المرضى الذين لا يستطيعون السيطرة على مستوى الجلوكوز في الدم ومنها الإصابة بأمراض الكلى – صعوبة التئام الجروح – مشاكل في العين والقدم .
ومشاكل الأطراف عند مرضى السكر هي السبب في حوالي نصف حالات البتر ، ويغير مرض السكر أيضا في استقبال الدهون مما يزيد من خطر تكون ترسبات الكوليسترول على جدر الأوعية الدموية الكبيرة ، وبالتالي مرضى السكر معرضون للإصابة بإمراض القلب .

علاج مرض السكر

هناك نوعين من مرض السكر و على أساسهم يكون العلاج:

النوع الأول معتمد على الأنسولين : والأشخاص المصابين به يجب أن يحقنوا أنفسهم يوميا بالأنسولين للتحكم في مستوى السكر في الدم .

النوع الثاني غير معتمد على الأنسولين : فالبنكرياس ينتج الأنسولين بشكل صحيح ولكن الجسم لا يستجيب له وغالبا يرتبط مرضى النوع الثاني بالسمنة ويمكنهم السيطرة على مستوى السكر في الدم من خلال تقليل الوزن وتنظيم الغذاء.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.