خمسة أطعمة لا تسمح لأمراض الشتاء الاقتراب منك
أمراض الشتاء

مع حلول فصل الشتاء تزداد فرص إصابة الجسم بنزلات البرد والتهاب الحلق والتهاب اللوزتين والأنفلونزا وغيرها من الأمراض التي ترتبط بحلول فصل الشتاء نتيجة لانخفاض درجات الحرارة وفي هذا الموضوع سنركز على كيفية زيادة مناعة الجسم حتي يمكنه من مقاومة هذه الأمراض من خلال مكافحة العدوي والفيروسات.

وفي هذا يقول الدكتور عادل عبد الرحمن استشاري التغذئية العلاجية والصحة العامة أن موسم الشتاء يجب أن يتم فيه تنشيط خاص لجهاز المناعة من أجل تفادي الاصابة بالامراض الفيروسية ومكافحة العدوي وخاصة الأمراض المتعلقة بالحمي والتورم والطفح الجلدي والحكة الجلدية والتهابات اللوزتين والتهاب الجيوب الأنفية والمسالك البولية والشعب الهوائية وغيرها من الأمراض التي تزداد الاصابة بها خلال فصل الشتاء.

ويشير الدكتور عادل عبد الرحمن أنه توجد خمسة أطعمة يجب الحرص على تناولها بصفة يومية لأنها تعمل على تقوية الجهاز المناعي لمكافحة هذه الأمراض وهذه الأطعمة الخمسة هي:-

1- المكسرات والبذور:

المكسرات مثل البندق البرازيلي واللوز وبذور عباد الشمس غنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الدهون الجيدة والسيلينيوم وفيتامين E وقد أثبتت العديد من الدراسات أن نقص فيتامين E والسلينيوم يؤديان إلى زيادة الاصابة بالأمراض الفيروسية التي تكثر في فصل الشتاء نتيجة لانخفاض درجة الحرارة.

2- السمك : لأن السمك من أغني العناصر الغذائية بمادة السلينيوم وخاصة أسماك السلمون والتونة والماكريل والهبلوت كما أن الأسمال غنية جداً بالأوميجا 3 اللازمة لوظائف الدماغ وصحة القلب كما تعمل الأسماك على تخفيف التهابات المسالك البولية وإصلاح الانسجة بمايؤدي فى النهاية إلى تعزيز الجهازالمناعي.

3- الزبادي واللبن الرايب:- يحتوي الزبادي واللبن الرايب على كميات لا باس بها من البروتينات والبروبيوتك أي البكتيريا الصديقة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي وتقي وتعمل على الوقاية من الأمراض وتخفف الآلام.

4- الفواكه والخضروات:- لأن الخضروات والفواكهة غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تقوم بتقوية الجهاز المناعي للجسم وتعزز من قدرته على محاربة العدوي والالتهابات وبصفة خاصة في الفواكه والخضروات ذات الألوان الفاتحه الزاهية مثل الطماطم والتوت والفلفل والبروكلي والحمضيات مثل البرتفال واليوسيفي.

5- البصل والثوم مع السوائل:-

تناول فص واحد من الثوم بصفة يومية على الريق يقوي الجهاز المناعة بالاضافة إلى أن الثوم يعتبر مضاد حيوي طبيعي للقضاء على الكثير من الأمراض ونفس الشىء البصل حيث أن إضافة البصل لطبق السلطة يعزز من مقاومة الجسم لأمراض الشتاء، كما أن شرب مزيد من السؤال مثل العصائر والمياه تساعد على طرد السموم من الجسم وتنقي الدم وتغسل الكليتين.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.