بعد انتشار الإرهاب.. إليك خطوات النجاة من الهجمات الإرهابية
الهجمات الإرهابية

تنتشر العمليات الإرهابية فى مختلف أنحاء العالم، فما من يوم إلا ونرى ونسمع عن هجمات إرهابية فى بلد مختلفة، والنتيجة مئات الضحايا من الأبرياء، وعلى الرغم من أن الحفاظ على أمن المواطنين هو مسئولية الحكومة فى الدرجة الأولى، إلا أن ذلك لا يمنع من أن يأخذ الأفراد احتياطاتهم للسلامة والحذر.

السطور القادمة تحمل خطوات ممنهجة، وضعتها الإذاعة البريطانية البي بي سي، كإرشادات عامة يمكن إتباعها للنجاة من أى هجمات إرهابية محتملة.

إرشادات النجاة من الهجمات الإرهابية

الإستعداد

بمعنى أن تكون مستعد ذهنياً، وذلك بتوجيه سؤال لنفسك عن رد فعلك إذا تعرضت لمثل ذلك أثناء تواجدك بالسينما أو فى مقهى عام، ومن هنا فإن أول خطوة سيكون عليك فعلها هى معرفة مكان مخرج الطوارئ، والبحث عن شئ يمكن الإحتماء به، تركيزك فى هذه الأمور واستعدادك الذهنى سيساعدك فى أن تتخذ رد فعل سريع يساهم فى نجاتك إذا لاقدر الله وتعرضت لهجمات إرهابية.

التصرف السريع فى الوقت المناسب

وفقاً لخبراء علم النفس، فإن 15% فقط من البشر يمكنهم التصرف بشكل سريع وقت الكوارث لضمان النجاة من الموت، فى الوقت الذى يظل الـ 75% الآخرون وقت الكوارث فى حالة ذهول وفقد للتركيز وعدم القدرة على معرفة التصرف الصحيح فى الوقت الصحيح، ويرجع السبب فى ذلك إلى الطبيعة البشرية التى تميل دائماً إلى انتظار رد فعل الآخرين، إلا أن الإنتظار فى مثل هذه الأوقات لا يجدى، فكل ثانية قد تشكل فارق بين الحياة والموت.

ابتعد عن الأنظار ولا تجعل نفسك هدف

وفقاً لحكمة قديمة قالها محارب بريطانى، فإنه كلما كان الهدف بعيد عن مرمى النظر فإنه سيكون بعيد عن مرمى النار، فلحماية نفسك من الهجمات الإرهابية التى تحتوى على ضرب نار، أبتعد عن أعين المهاجمين ولا تجعل نفسك هدفاً للنيران، وذلك بطريقة بسيطة وهى الإنبطاح أرضاً والبحث عن ساتر حماية.

لا تهاجم العناصر الإرهابية

فى وقت التعرض للهجمات الإرهابية، فإنه لا يجب عليك مهاجمة الإرهابيين والإشتباك معهم، إذ أنه من الخطأ الإعتقاد بأن الهجوم عليهم سيحد من إسقاطهم للمزيد من القتلى، وذلك لأن الإرهابيون غالباً ما يعملون فى مجموعات لن تمكنك من إقتحام هجومهم، والتغلب على أى فرد منهم، هذا بالإضافة لأن العناصر الإرهابية دائماً ما تكون مسلحة بالطلقات النارية والدروع الواقية والمواد المتفجرة.

احذر عند الهرب

لا تطمئن تماماً إذا ما نجحت فى الإبتعاد عن مكان الهجمات الإرهابية، فعليك الإبتعاد بأقصى قدر ممكن عن المكان، ومن الأفضل التوجه إلى أقرب قسم شرطة للإستنجاد والإبلاغ عن مكان الهجمات جتى تنقذ غيرك من الضحايا.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.