ظاهرة فلكية فريدة تشهدها مصر الخميس “شهب التنين” تعرف عليها بالفيديو
شهب التنيين

أجرت مقدمة برنامج 90 دقيقة بقناة المحور الفضائية، اتصال هاتفي مع رئيس قسم الفلك الدكتور أشرف تادرس، للحديث عن الظاهرة الفلكية التي ستشهدها مصر والعديد من دول العالم مساء غداً الخميس، في الفترة من بداية الليل وحتى بزوخ الفجر، والتي تعتبر فريدة من نوعها وربما تحدث كل عام.

وأشار الدكتور أشرف تادروس أنه من المنتظر أن تشهد سماء القاهرة غداً تساقط شهب أو زخات شهبية، لها مواعيد محددة في السنة تعرف باسم “شهب التنيين”، وبيّن رئيس قسم الفلك ملامح حدوث الظاهرة ومدي خطورتها من عدمه عند رؤيتها بالعين المجردة، ووقت حدوث الظاهرة، والأماكن التي يستطيع المواطن رؤية هذه الظاهرة، حيث قال:

” هذه الزخه الشهابية لها مواعيد ثابتة في العام، نتيجة مرور الأرض في مذنبات قديمة، وعندما تمر الأرض في هذه المذنبات تحدث هذه الظاهرة الفريدة، وأن هذه الزخات الشهابية تتجسد في شكل ألعاب نارية سماوية”.

”شكلها يكون ممتع جداً، وترى بالعين المجردة، ويستحسن أن يتم مشاهدتها في الصحراء أو المناطق الساحلية، والغيطان، أو من فوق أسطح المنازل، حتى يتم البعد عن أضواء المدينة، شريطة أن تكون السماء خالية من السحب الكثيفة”.

ويجدر الإشارة لما أوضحه رئيس قسم الفلك بتصريحات صحفية أن مصر تشهد هذه الظاهرة 11 مرة خلال العام، ولكن بتفاصيل مختلفة، حيث تبعد هذه الشهب ما لا يقل عن 100 كيلو من سطح الأرض.

المزيد من التفاصيل بالفيديو المرفق.

تحديث 8-10-2015

أشار الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك للتوقيت الذي ستظهر فيه الشهب بسماء مصر، وتبلغ ذروتها وحدده من الساعة العاشرة مساء الخميس وحتى الساعة الثالثة من فجر الجمعة، حيث يستطيع المواطنيين رؤية تطاير السهب بالعين المجردة.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.