منح جائزة نوبل للطب 2015 لصينية، ياباني وإيرلندي
نوبل

بفضل اكتشافات طبية تراوحت بين علاج جديد ضد الالتهابات الناجمة عن طفيليات الديدان الاسطوانية وعلاج جديد لمكافحة مرض الملاريا، أعلنت لجنة نوبل اليوم الاثنين 05 أكتوبر 2015 في معهد كارولينسكا عن منح جائزة نوبل للطب لعام 2015 لثلاث علماء وهم الصينية تو يويو و الياباني ساتوشي أومورا و الايرلندي ويليام كامبل.

وحصلت الصينية تو يويو المولودة عام 1930 على نصف الجائزة نظير اكتشافها لعلاج جديد للملاريا “عقار ارتيميسينين” وهو الذي ساهم في تراجع عدد الوفيات بسبب الملاريا بشكل كبير. في حين حصل على النصف الآخر من الجائزة كل من الياباني ساتوشي أومورا المولود عام 1935 والايرلندي ويليام كامبل المولود عام 1930 بفضل اكتشافهما علاج جديد “عقار افيرميستين” لمرض العمى النهري وداء الخيطيات اللمفاوية الناجمين عن طفيليات الديدان الاسطوانية. وهي الأمراض التي عانت منها البشرية منذ آلاف السنين حسب لجنة نوبل.

وسيحصل الفائزون على جائزة نوبل للطب 2015 على جائزة مالية قدرها ثمانية ملايين كرونة إيرلندية ما يساوي قرابة المليون دولار أمريكي. وتعد جائزة نوبل أرقى الجوائز العلمية التي يتم منحها للعلماء في العالم في مجالات الطب، الفيزياء، الكيمياء، السلام والاقتصاد.

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.