صادم..أغرب حالة ولادة على مستوى العالم في الدقهلية “طفل بعين واحدة”! .. ننشر التفاصيل

صادم..أغرب حالة ولادة على مستوى العالم في الدقهلية “طفل بعين واحدة”! .. ننشر التفاصيل

شهدت محافظة الدقهلية في مصر حالة من أغرب حالات الولادة على مستوى العالم، و تعتبر الحالة رقم 6 من ضمن حالات الولادة الأكثر ندرة على مستوى العالم خلال الـ 5 قرون الماضية، بحيث وضعت سيدة في أحد مستشفيات مدينة السنبلاوين في الدقهلية مولود مصاب بعيوب خلقية و هو مولودها الأول، و قد أكد الأطباء بأن الطفل كان يعاني من عيوب خلقية شديدة، جعلته يولد بعين واحدة بدون أنف و فتحة شرج.

و أضاف الأطباء بأنهم حاولوا إنعاش القلب و ذلك نظراً لأن نبضات القلب كانت ضعيفة، إلاّ أن جميع المؤشرات الخلقية و الصحية للطفل كانت تنذر باستحالة الحياة، فلفظ أنفاسه الأخيرة بعد ساعتين فقط من الولادة.

هذا و قد صرح الدكتور “أحمد بدر الدين” طبيب الأطفال و حديثي الولادة، و الطبيب المسؤول عن الحالة، بأن الطفل كان يعاني من عيوب خلقية كبيرة و تشوهات في أعضاء كثيرة في جسمه مما جعل ذلك نسبة الحياة له ضعيفة، و أضاف بأن حالة الطفل ذو العين الواحدة تسمى (sycloptic baby) و هي حالة من أصل 6 حالات في العالم منذ 5 قرون بحيث سجلت أول حالة مشابهة في 1665.

و أشار الدكتور بدر الدين بأن السبب الرئيس وراء تشوه حالة الطفل هو حدوث خلل جنيني خلال المراحل الأولى لنموه، و الذي يمنع انقسام العين إلى اثنين و بالتالي يولد الطفل بعين واحدة و عصب بصري واحد و تجويف عيني واحد، أما بالنسبة لأسباب الخلل الجنيني فيرجع إلى تعرض الأم لسموم قلوية شديدة التأثير على نمو الجنين في مراحله الأولى، و هذه السموم موجودة في أحد الأعشاب البرية تناولتها الأم خلال الحمل.

و أضاف الدكتور بدر الدين بأن هذه الحالات لها 3 احتمالات، إما أن يجهض الطفل في بداية الحمل، أو يولد ميتاً، أو يولد حياً و يموت بعد الولادة بساعات، و أضاف أن هناك حالات مشابهة أيضاً في الحيوانات.