كيفية أداء صلاة العيد “صلاة عيد الأضحى المبارك”.. شرح مفصل بالخطوات
صلاة عيد الأضحى

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يسعى المسلمون في شتى بقاع الأرض إلى التجمع في المساجد و الساحات المخصصة لأداء صلاة عيد الأضحى، و صلاة العيد سنة مؤكدة يشارك المسلمون جميعاً خلالها فرحة العيد، و لا إثم على من لم يؤدها لعذر شرعي، و إنما أمر الرسول صلى الله عليه و سلم جميع المسلمين مشاركة دعوة صلاة العيد بين جموع المسلمين.

فقد روت أم عطية: أمرنا رسول الله “صلى الله عليه و سلم” أن نخرج في الفطر و الأضحى العواتق و الحيّض ذوات الخدور، فأما الحيّض فيعتزلن الصلاة و يشهدان الخير و دعوة المسلمين.

طريقة صلاة العيد – صلاة عيد الأضحى- بالخطوات”:

  1. صلاة عيد الأضحى ركعتين، يكبر في الإمام في الأولى تكبيرة الإحرام، ثم بعدها يكبر 7 تكبيرات.
  2. يقرأ الإمام سورة الفاتحة، ثم يقرأ سورة “ق” في الركعة الأولى.
  3. في الركعة الثانية يقوم الإمام مكبراً، ثم يكبر 5 تكبيرات بعدها.
  4. يقرأ سورة الفاتحة ثم سورة “القمر” و يكمل الركعة الثانية.

و يجوز أيضاً أن يقرأ الإمام في الركعة الأولى سورة “سبح” و في الثانية “الغاشية”، و من المستحب أن يلتزم الإمام بهذه السور إحياء لسنة الرسول صلى الله عليه و سلم، و بعد ذلك يخطب الخطبة، و يستحب أن يوجه شيئاً في الخطبة إلى النساء، مثل أن يأمرهن معروف و ينهاهن عن منكر.

و قت صلاة العيد:

وقت صلاة عيد الأضحى المبارك من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى الزوال، بينما عيد الفطر من ارتفاع الشمس قيد رمحين إلى الزوال، أي يجوز تأخير صلاة الفطر قليلاً ليتسع وقت أداء زكاة الفطر، بينما في عيد الأضحى فمن غير المستحب تأخيرها لأن من الأولى المبادرة في ذبح الأضحية.

تحديث:

أصدرت وزارة الأوقاف قراراً رسمياً بمنع التجمع لأداء صلاة العيد في المساجد الصغيرة و الزوايا و المصليات الصغيرة الموزعة في أطراف المدن، و سمحت أداء صلاة عيد الأضحى المبارك غداً في المساجد الرئيسية فقط في جميع محافظات الجمهورية، و قامت باتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين المصلين.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.