قناة سلمان البحرية لربط البحر العربي والخليج بالصور

قناة سلمان البحرية لربط البحر العربي والخليج بالصور

رابط ملاحي جديد بدأ تلوح ملامحة بالأفق عقب إعلان السيد سعد بين عمر الشاغل لمنصب رئيس مركز القرن العربي للدراسات الكائن بالرياض، عن الدراسة التي تجرى لإنشاء قناة ملاحية مائية، للربط بين الخليج العربي في الشرق و بحر العرب قبالة سواحل اليمن.

وأوضح بن عمر أن المشروع البحثي كان يحل اسم قناة العرب، وتم تغير اسمه “لقناة سلمان”، كناية عن الملك سلكان بن عبد العزيز ملك السعودية وخادم الحرمين الشريفين، وينتظر أن ينفذ المشروع في فترة توالي الملك سلمان مقاليد الحكم بالمملكة.

وأشار بن عمر لتفاصيل إنشاء القناة الجديدة ومساراتها المختلفة التي تم وضع احتمالات إنشاؤها بسبب الأوضاع السياسية التي تمر بها المنطقة حالياً، حيث أوضح أن المسار الرئيسي للقناة يصل طوله لحوالي 950 كيلومتر لمساؤها الرئيسي لتصل بين الخليج وبحر العرب، منهم 630 كيلو متر داخل أراضي المملكة، و320 كيلو متر بالأراضي اليمنية، وبعرض 150 متر ويصل عمقها لحوالي 25 متر.

وستخدم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين والكويت وقطر في صادراتهم النفطية، وسيتم تلافي المرور عبر “مضيق هرمز”، بخلاف بث الروح للحياة والتعايش بمنطقة الربع الخالي عبر إنشاء مجمعات  سكنية تقوم عليها صناعات وزيادة مساحة السواحل والمزارع السمكية وغيرها من مشاريع الطاقة.

أضاف أيضا موضحا الفائدة المنتظر تحققها للشعب اليمني والدولة اليمنية عبر تنمية المنطقة الشرقية لليمن وفتح المزيد من فرص العمل لليمنيين، منوها عن المسارات البديلة للقناة إن استمرت الحالة السياسية المتأزمة لليمن.

قناة سلمان قناة سلمان