ناسا تحذر دول الشرق الأوسط من خطر قريب يهدد الحياة.. ننشر التفاصيل
وكالة ناسا تحذر من خطر الجفاف

خلال تقرير أصدرته وكالة “ناسا” الأمريكية صرحت خلاله بأن منسوب المياه الجوفية سينخفض بشكل كبير في دول الشرق الأسط، مشيرة إلى أن الأقمار الصناعية رصدت تناقص المياه الجوفية عبر السنوات الماضية بنسب كبيرة، و دول الشرق الأوسط أكثر الدول تهديداً بنفاذ المياه العذبة فيها و مع اقتراب خطر الجفاف 11 ترليون جالون ماء لن يكفي لسد الحاجة.

 

و أكدت وكالة ناسا بأن الدراسات التي أجراها العلماء على المساحات المتاحة من المياه العذبة تهدد بحدوث موجة جفاف قريباً، مؤكدة بأن دول الشرق الأوسط على دراية بذلك و لكنها لم تتخذ أي خطوات لحل هذه المشكلة، مما جعل خطر الجفاف قريباً و يهدد دول العالم بلا استثناء.

و أفادت ناسا خلال التقرير بأنها أطلقت قمرين من أقمار GRACE الصناعية المخصصة لرصد تغيرات المناطق حسب المناخ، و ذلك بالتعاون مع مراكز فضاء عالمية و مختبرات أبحاث، و ساعدت هذه الأفمار على التنبؤ بفيضانات كبيرة مشابهة لفيضانات نهر ميسوري 2011.

كما أفادت الأقمار بأن 13 طبقة من أصل 37 من المياه الجوفية تمتد من كاليفورنيا إلى الشرق الأوسط و الصين ستنخفض فيها المياه الجوفية قريباً و بشكل كبير، و ذلك نظراً لانهيار طبقاتها في أعماق الأرض.

تحديث:

صرح علماء من وكالة ناسا بأن دولة من بين كل 5 دول في العالم ستواجه نقصاً حاداً في المياه الصالحة للشرب و ذلك سيحدث بحلول عام 2040، و أكدوا بأن السبب الرئيس يعود إلى التغيرات المناخية التي تؤثر على كميات هطول الأمطار غير المتوازنة مع النمو السكاني، يحيث لن تكفي المياه المتاحة عدد السكان فيؤدي ذلك إلى عجز شديد في مياه الشرب.

و أجرت منظمة بحثية دراسة أكدت خلالها بأن أكثر المناطق عرضة للجفاف هي مناطق دول الشرق الأوسط، و تحديداً 14 دولة عربية من بين 33 دولة هي الأكثر معاناة و تأثيراً بنقص المياه، و من ضمن الـ 14 دولة هناك 9 دول عربية تعاني بشدة من النقص في المياه و تعتبر الأكثر تأثيراً بنقص المياه على الإطلاق و هذه الدول هي “الكويت، البحرين، قطر، فلسطين، الإمارات، إسرائيل، السعودية، لبنان، عمان”.

اقرأ أيضاً:

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.