أسباب نشر الصين لصورة “السيسي” بالبدلة العسكرية
دعوة الاحتفال الصينية

أثارت الصورة التى نشرتها بكين فى احتفالية مرور 70 عام على انتهاء الحرب العالمية الثانية وانتصار الصين على اليابان، والتى ظهر الرئيس السيسي فيها ببدلته العسكرية، تساؤلات عدة عن أسباب نشر الصين لها، فيما اعتبر خبراء عسكريون أن نشر قناة CCTV الصينية الرسمية لصورة السيسي مع زعماء العالم بالزى العسكرى “أمر طبيعي” بالنظر للخلفية العسكرية التى ينتمى لها الرئيس.

ومن جانبه قال عضو المجلس المصري للشئون الخارجية “اللواء أحمد عبد الحليم”، أن دعوات الحكومة الصينية لزعماء29 دولة حول العالم قد اتسمت بالطابع العسكرى، بالإضافة لشمول الإحتفال لإستعراضات عسكرية لجيوش الدول المشاركة فى الإحتفال وكان من بينهم عرض عسكرى مصري، ويرجع لذلك السبب فى نشر صورة الرئيس بالبدلة العسكرية، حيث يعلم الجانب الصينى جيداً أن الرئيس السيسي يشغل منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة كونه رئيس للجمهورية المصرية.

فيما أضاف الخبير العسكرى ” اللواء أحمد عبد الكريم” أن البروتوكولات الدولية تفرض على الدول مراعاة الخلفيات الوظيفية للزعماء عند قيامهم بنشر صورهم أو توجيه دعوات رسمية لهم لحضور الإحتفالات، على حد ما كانت هذه الخلفية سواء كانت مدنية أو عسكرية.

 

وأشار فى السياق ذاته إلى التاريخ الصينى العسكرى الطويل ذو العلاقات الممتدة مع مصر، وهو ما يفرض عليها معرفة أن الرئيس السيسي ذو خلفية عالية فى الرتبة العسكرية، ولهذا السبب نشرت الصين صورة السيسي بجوار زعماء العالم بالزى العسكرى وبأخر رتبة عسكرية حصل عليها وهى رتبة المشير.

 

وفى سياق متصل قال الباحث الأمنى “محمد إبراهيم” أن طريقة نشر الصين لدعوات الزعماء الحاضرين للإحتفال العسكرى، تؤكد احترام وتقدير الصيني للجانب المصري المتمثل فى شخص الرئيس.

يذكر أن الرئيس السيسي قد أنهى زيارته الرسمية للصين اليوم، بعدما وجه دعوة لنظيره الصينى لزيارة مصر وتعميق العلاقات بصفقات مشتركة بين الجانبين وتوطيد إيجابي على كافة الأصعدة، بخطوات إيجابية تعكس وضع القيادة الصينية بعين الإعتبار.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.