خبراء تغذية يقدمون بدائل صحية للحوم تضامناً مع حملة “بلاها لحمة”
بلاها لحمة

فى ظل الإرتفاع الجنونى فى أسعار اللحوم التى وصلت إلى 90 و 100 جنية للكيلو فى الكثير من المحافظات، استجاب الآلاف من المواطنين فى حملة المقاطعة التى حملت عنوان “بلاها لحمة” أملاً فى تخفيض الأسعار والقضاء على جشع تجار المواشى والجزارين.

ووسط هذه المقاطعة وقعت الأسرة المصرية فى حيرة عدم القدرة على شراء اللحوم والحاجة لمصدر بروتينات، وتوفيراً عن كاهل الأسر المصرية قدم خبراء تغذية أطعمة بديلة للحوم، ومتوفرة فى المطابخ المصرية كمصدر آمن للبروتين والحصول على الأحماض الأمينية.

حيث نصح أستاذ التثقيف الغذائى بالمعهد القومى للتغذية “الدكتور مجدى نزيه”، بتناول البيض كأسهل مصدر بروتين أساسى يمكن للأسرة المصرية الإعتماد عليه، فبيضة واحدة فقط مليئة بكمية كبيرة من البروتين الذى يمتصه الجسم بنسبة 100% على غرار الكثير من الأطعمة الأخرى.

ووفقاً لذلك فإن إمتصاص الجسم للبروتين الموجود بالبيض أعلى من إمتصاصه للحوم، كما أقترح “دكتور التغذية” الأسماك كمصدر ثانى للبروتين يتماثل مع ذلك الموجود باللحوم، كذلك يمكن الإعتماد على البقوليات كمصدر ثالث للبروتين حيث يحتوى كل  جرام من البقوليات على 23% من البروتينات التى يمتص الجسم منها 40%.

وفى سياق متصل قال استشارية التغذية العلاجية والسمنة “الدكتور ليندا جاد” أنه لا يوجد مصدر بروتين سوى اللحوم يحتوى على فيتامين B12، إلا أنه يمكن الإعتماد مؤقتاً حتى انتهاء الأزمة على “الدواجن والأسماك والأرانب”، وتابعت أن البقوليات إذا كانت تحتوى على البروتين فهى لا تحتوى على حديد أو فيتامين B12، مشيرة إلى أن أفضل جزء فى هذا المجال تناول “الكشري” الذى يحتوى على حديد وبروتين لا يمكن الحصول عليها بالإعتماد على البقوليات كالعدس فقط.

بدائل اللحوم
بدائل اللحوم

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. اه يانى خبراء تغذيه دوول تعبنين خالص
    تغذيه ايه يابا صلى على النبي دوول عالم تعبانه
    ال فيتامين ب 12 موجود فى الخميرة البيره
    صحيح مصدر حيوانى لكن موجود فى الخميره البيره
    ول عايز فيتامين ب 12 ممكن ياخد بيتوفلكس حقنه
    الف ميكروجرام وطظ فى اللحمه ال فيتامين ب 12 بيولد البروتين
    وبيزود الدم بس كتره بيعمل تليف كبدى لانه بيتخزن فى الكبد بكميات كبيره
    والكبد بيفرزة للجسم عند الاحتياج له اما بقي بالنسبه للحديد
    البتنجان الاسمر او العسل الاسود البتنجان الاسمر شوى تشويه
    تأكله مصدر جيد للحديد وكل معادن الارض بالاضافه للفيتامينات ال فيه
    والبتنجان بديل اللحمه دى معلومه حقيقة انا شايف ان خباء التغذيه دوول جاين
    من وراء الجموسه عدل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.