وزير التربية والتعليم يعلن مفاجآت صادمة للطلاب والمعلمين في العام الدراسي الجديد
وزير التربية والتعليم محب الرافعي 1

في إطار استعدادات وزارة التربية والتعليم بالعام الدراسي الجديد 2015/2016 والعمل على تطوير منظومة التعليم في مصر من خلال تغيير نظام التعليم الذي يعتمد على التلقين والحفظ إلى نظام تعليم يعتمد على الابداع والتخيل.

ولهذا أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور محب الرافعي أنه سوف يتم تغيير منظومة الاختبارات في النظام التعليمي المصري لينتقل من الحفظ والتلقين إلى البحث والتفكير من خلال إنشاء بنوك الأسئلة التي سيتم تدريب الطلاب عليها.

وأشار وزير التربية والتعليم أن الاختبارات بداية من العام الدراسي الجديد ستكون كالتالي:-

1- إجراء 4 اختبارات مقسمة على العام الدراسي في منتصف وأخر التيرم الأول، ومنتصف وأخر التيرم الثاني.

2- أسئلة الامتحانات ستكون قائمة على التخيل والتحليل والتنبؤ والإبداع، كما تم تخصيص 30% من الأسئلة لقياس مهارات التفكير.

3- تخصيص 10 درجات للحضور والسلوك يحصل عليها الطالب من قبل لجنة الحماية المدرسية المشكلة من (مدير ووكيل المدرسة و2 من اتحاد طلاب المدارس و2 من مجلس الأباء والأمناء) وذلك لعودة طلاب الثانوية العامة للمدارس مرة أخرى.

4- المناهج الدراسية ستكون على أسطوانات CD بطريقة تفاعلية وستوزع على الطلاب مجاناً يطلع عليها الطلاب عن طريق الدخول على موقع وزارة التربية والتعليم بالاضافة إلى متابعة القناة التعليمية التي ستضم أفضل المدرسين في جميع المواد الدراسية ،وأن الكتاب المدرسي سيتضمن عدد كبير من الأسئلة والتدريبات.

5- إعداد خطة لتفعيل الأنشطة في العام الدراسي المقبل ومتابعة تنفيذ هذه الخطة وذلك بتوقيع بروتوكول مع وزارة الثقافة من خلال توزيع 20 ألف كتاب مجاني على مكتبات المدارس.

6- عقد مسابقة تثقيفية تشتمل على قراءة كل طالب لأربعة كتب وسوف يحصل الفائزون على جوائز قيمة.

7- إدخال الانترنت فائق السرعة في 1062 مدرسة.

8- وأخيراً سيتم تغيير سياسة القبول بالجامعات حيث سيكون القبول بكل كلية بناءً على الناجح في اختبارات القدرات والتي تقيس المهارات العليا للتفكير عند الطلاب.

جاءت هذه التصريحات من جانب وزير التربية والتعليم في الاجتماع الذي عقده مع عدد من طلاب الثانوية العامة وأمين اتحاد طلاب مدارس الجمهورية ولم يحضر الاجتماع أياً من المعلمين المنوط بهم تنفيذ كل ههذه القرارات أو أخذ أرائهم فيها كما فعل الوزير مع الطلاب.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.