الأضحية في مصر 2015 أحكامها وشروطها
الأضحية في مصر 2015 أحكامها وشروطها

بعد تحديد موعد عيد الأضحي 2015 في مصر، يجب على كل مواطن مصري يريد ان يقوم بشراء الأضحية لذبحها في العيد تقرباً إلى الله، يجب عليه ان يكون عالماً بامور الأضحية من شروط وأحكام مهمة جداً وذلك لتكون الأضحية كاملة كما أمر الله تعالي ورسول الكريم محمد “ص”.

>> موعد إجازة عيد الأضحي المبارك 2015 في مصر
>> شاهد الآن وتعرف على موعد عيد الأضحي 2015 في مصر
>> الآن يمكنكم معرفة اسعار الاضاحي في مصر 2015 وسبب هذه الأسعار؟

ومن خلال موضوعنا اليوم نضع لكم هذه الشروط والأحكام التى يجب أن يتم معرفتها بشكل جيد، لان الأضحية شعيرة من شعائر أهل الإسلام، ويجب الإخلاص في ذبحها وأن يكون مصدر المال حلال خالص لوجه الله، لقوله تعالي “لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ”.

أولاً: حكم الأضحية أشار اهل العلم من العلماء أن حكم الأضحية تجوب على كل من حاله ميسور ويمتلك المال ويستطيع أن يقوم بشراء الضحية وذبحها يوم العيد، بل ويجب أن يكون الذبح بعد صلاة العيد وليس قبلها لقول الرسوال الكريم “محمد” {من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح}.

ثانياً: وقت الأضحية بحيث يبدأ وقت الأضحية بعد صلاة العيد في أول أيام عيد الأضحي المبارك وينتهي مع غروب شمس آخر أيام التشريق، كما يجوز ذبح الأضحية في النهار وكذلك في الليل.

ثالثاً: جواز الأضحية بأن الأضحية تجوز على الأحياء لقول جمهور العلماء وفي حال أردتم التضحية عن أحد الأموات يجب أن تكون الأضحية تبرعاً عن الميت، أو ان تكون الأضحية عن الأحياء والأموات لأقارب المضحي، او أن تكون الأضحية بوصية تركها الميت.

رابعاً: تجزئة الأضحية الضحية لصاحب المال الميسور يستطيع أن يضحي بالأضحية كاملة لنفسه، بينما من لا يستطيع ويريد أن تجزئ الأضحية فيشترك في البقرة 7 أشخاص وفي الجمل 10 أشخاص، وذلك لقول الرسول الكريم “محمد” {عن ابن عبّاس رضي الله عنه قَالَ: (كنّا مع رَسُول الله صلى الله عليه وسلم فِي سفرٍ فحضر الأضحى، فاشتركنا فِي الجزور عن عشرة، والبقرة عن سبع}.

خامساً: أطيب الأضاحي يعتبر الكبش من أفضل الأضاحي لأن الرسول “محمد” قام بالتضحية بكبشين في حجة الوداع.

سادساً: سنن الأضحية أن يمسك من أراد أن يضحي عن قص الشعر والأظافر قبل دخول العشر الأوائل من ذو الحجة أو عند النية بأنه يريد أن يضحي.

سابعاً: توكيل الأضحية يجوز ان يقوم المضحي بتوكيل شخص آخر بأن يقوم بالتضحية عنه ولكن من السنة والأفضل أن يقوم المضحي بذبح أضحيته بنفسه.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.