حقائق حول نظام الأجور و الحوافز و العلاوات في قانون الخدمة المدنية الجديد نوضحها بالتفصيل
وزير التخطيط ييوضخ بنود قانون الخدمة المدنية

بعد أن تسبب تطبيق اللائحة التنفيدية لقانون الخدمة المدنية الجديد تخبطاً لدى الموظفين و ذلك نظراً لعدم فهمهم لبعض بنود القانون فيما يخص الأجور و العلاوات و الحوافز، و أيضاً لأن فئة كبيرة جداً من الموظفين لم يلمسوا بعد الأثر الإيجابي لتطبيق القانون خصوصاً بعد استلامهم لرواتب شهر يوليو، و في نفس السياق تضررت فئة كبيرة من المواطنين بعد تطبيق قانون الخدمة المدنية الجديد بنظام الأجور الذي أقره طبقاً لبنود القانون.

و في سياق التخبط الذي يواجهه الموظف المصري، و رغبة الحكومة المصرية في تطبيق القانون ليحقق مستوى جيد للموظف و حياة كريمة و عدالة اجتماعية، و عدم قدرة الموظف المصري على الموازنة بين رغبة الحكومة في تحقيق هذه الغاية و شعوره بالضرر تجاه تطبيق القانون الذي من المفترض أن يعلي من مستواه الوظيفي و الاجتماعي، نقدم لكم مقارنة وافية بين القانون القديم و الجديد، و تأثير قانون الخدمة المدنية على الأجور و الحوافز و العلاوات، و نسلط الضوء على إيجابيات قانون الخدمة المدنية الجديد الذي لم يلمسه الموظف المصري، فقام بتنظيم وقفات احتجاجية لوقف العمل بالقانون الجديد.

الأجور طبقاً لقانون الخدمة المدنية الجديد، و مكونات الأجر الوظيفي:

الأجر في القانون القديم:
كان الأجر الوظيفي في القانون القديم عبارة عن الأجر الأساسي، و في هذا السياق كان الموظف يقوم بتسوية أجره الوظيفي في 30 يوليو و تشمل التسوية العلاوات الخاصة المضمونة و التي تبلغ 305%، هذا إلى جانب العلاوات الخاصة غير المضمونة للأجر الأساسي، بالإضافة إلى العلاوة الاجتماعية و تقدر بـ 4 جنيهات في الشهر، و العلاوة الاجتماعية 6 جنيهات في الشهر بالإضافة إلى منحة عيد العمال و التي تبلغ 10 جنيهات، هذا بالإضافة إلى علاوة الحد الأدنى و التي تختلف طبقاً لاختلاف الدرجة الوظيفية.

مكونات الأجر المكمل:
الأجر المكمل هو عبارة عن الأجر المتغير في القانون القديم و كان الموظف يصرفه في 30 يونيو، و هو يختلف عن الأجر الوظيفي تماماً.

الأجر الوظيفي في القانون الجديد.. و هل يقل الأجر الوظيفي بعد تطبيق القانون؟
يتسائل النوظفون حول نقصان قيمة الأجر الوظيفي للموظفين بعد تطبيق نظام الأجور الجديدة، و أكد وزير التخطيط أنه لا يمكن أن يقل الأجر الوظيفي للموظف مع تطبيق نظام الأجور الجديدة طبقاً لقانون الخدمة المدنية الجديد، و إذا قل الأجر الوظيفي المقرر في الجداول فإن الموظف يصرفه طبقاً لما ورد في بند الأجور، كالتالي:

“أنه إذا قل الأجر الوظيفي للموظف المعين قبل 1 يوليو عن الأجر الوظيفي المقرر لمستوى وظيفته في الجداول المشار إليها، يصرف الأجر الوظيفي المقرر في هذه الجداول”.

تأثير زيادة الأجر الوظيفي على الضرائب و التأمينات التي سيدفعها الموظف للدولة:

يؤدي زيادة الأجر الوظيفي للموظف إلى زيادة الضرائب و العلاوات المستحقة على الموظف، بحيث ستزيد بسبب ضم العلاوات الخاصة، و ذلك طبقاً لقرار رئيس مجلس الوزراء التالي:

 “يزداد الأجر المكمل المستحق للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2015 عن شهر يوليو 2015، بمقدار الفرق بين الأجر المحتفظ به طبقًا للمادة 68 من هذا القانون وإجمالي الأجر المستحق وفقًا لأحكامه بعد استبعاد قيمة العلاوة الدورية المنصوص عليها في المادة 36 منه، نتيجة زيادة الأعباء الضريبية أو غيرها من الأعباء المالية المترتبة على هذا القانون، وذلك وفقًا للقواعد التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بالخدمة المدنية بعد موافقة وزير المالية، وبالتالي لن يتأثر دخل الموظف نتيجة زيادة الأجر الوظيفي”

الحوافز و البدلات طبقاً لقانون الخدمة المدنية الجديد:

قانون الخدمة المدنية الجديد لا يقر بتثبيت الحوافز و البدلات لمدة 5 سنوات، و إنما تبقى الحوافز و البدلات مستمرة و لا يتم تثبيتها و ذلك طبقاً لنص المادة 40 من قانون الخدمة المدنية الجديد:

“يصدر الحوافز و البدلات بنظام حوافز الأداء، ومقابل وظائف الإدارة العليا والتنفيذية، ومقابل ساعات العمل الإضافية، ومقابل التشجيع على العمل بوظائف أو مناطق معينة، والنفقات التي يتحملها الموظف في سبيل أداء أعمال وظيفته، والمزايا النقدية والعينية، وبدلات الموظفين، بقرار من رئيس مجلس الوزراء بمراعاة طبيعة عمل كل وحدة ونوعية الوظائف بها وطبيعة اختصاصتها ومعدلات أداء موظيفها بحسب الأحوال بناءًا على عرض الوزير المختص بعد موافقة وزير المالية”

مزايا الأجور في قانون الخدمة المدنية الجديد:

  • تثبيت قيمة العلاوة الدورية بحيث أصبحت 5% من الأجر الوظيفي بعد أن كانت تتراوح بين 1.5 و 6 جنيهات شهرياً.
  • القانون القديم كان يقر الترقية كل 8 سنوات، بينما قانون الخدمة المدنية الجديد يقر العلاوة مل 3 سنوات، و بالتالي يؤدي ذلك إلى تضاعف علاوة الترقية مل 5 مرات بدلاً من 3.
  • أصبحت قيمة العلاوة التشجيعية 2.5 % من الأجر الوظيفي بدلاً من أن كانت تتراوح بين 1.5 و 6 جنيهات.
  • يقر قانون الخدمة المدنية الجديد علاوة تشجيعية لكل من يحصل على مؤهل أعلى سواء بكالوريوس أو ماجيستير أو دكتوراه، و تبلغ قيمة العلاوة التشجيعية 2.5% من الأجر الوظيفي.
  • يتيح قانون الخدمة المدنية الجديد الجمع بين علاوة الماجيستير و الدكتوراه و الحافز و ذلك بقرار من رئاسة مجلس الوزراء فيما يخص الحوافز.

قد يهمك:

أكد مصدر من وزارة التخطيط اليوم أن تطبيق قانون الخدمة المدنية الجديد، يكفل توفير 15 مليار جنيه لموازنة الدولة و ذلك من بند الأجور فقط، هذا و في المقابل ستزداد حصيلة الضرائب المقررة و التي يتم الحصول عليها من ضريبة الدخل، و أكد أيضاً أن أهم المزايا التي يوفرها قانون الخدمة المدنية الجديد هي أن تكون الحوافز و المكافآت و الجهود غير العادية إلزامية يصرفها جميع الموظفين في نهاية كل سنة مالية.

مؤكداُ أن الحوافز و البدلات و الجهود غير العادية تصرف نسبة من الأجر الأساسي، هذا و يقسم قانون الخدمة المدنية الأجور إلى أجر أساسي و هو نفسه الأجر الوظيفي، و أجر مكمل.

تداول بعض الموظفون أخباراً حول تسبب قانون الخدمة المدنية الجديد بخفض أجور جميع العاملين في أجهزة الدولة الحكومية و الأدارية، و في هذا السياق يكشف وزير التخطيط حقيقة الأمر من الرابط التالي:

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. انا موظف فى القطاع الخاص فى مدينه ٦ اكتوبر والشركه بتقول انها غير ملزمه بتنزيل علاوه يوليو وجابت ورقه من مكتب العمل بتاع 6 اكتوبر بتقول انها غير ملزمه بتزيل العلاوه.هل الكلام ده صحيح

  2. النظره كلها عل الحكم المحلي تتهمهم انهم عشوائين يحتاجزن الي النظام مع العلم ان اغلبهم من البسطاء الذين تفوفوا ق دراستهم ولا واسطه معهم فكان المسكن الذى يرضي الجميع الحكم المحلي اما باقي الوزارات فلا دخل للقانون بهم فكل عل حاله حسبي الله ونعم الوكيل

  3. انا موظف فى هذه الدوله وبعد تغيرات الظروف المعيشيه اصبح من الصعب العيش للموظفين فى هذه الظروف الصعبه انا بفكر فى ؟

  4. انا حاصل على مؤهل اثناء العمل وفين حقى فى التسويه يا سيادة وزير التخطيط نرجو النظر في الامر وحفظ الله مصر ارض الكنانه

  5. فين حقى فى التسو ية حاصل على مؤهل اثناء العمل اليس لى حق التسوية نرجوا النظر فى ذلك الامر ياسيادة وزير التخطيط حفظ الله مصر ا رض الكنانه

  6. صدر قانون الخدمة المدنية 18 لسنه 2015 برؤية مستقبلية جديدة للجهاز الاداري ولكن ياخذ علي القانون عدم المساواة ما بين الموظفين الاداريين بالدولة فهل يعقل ان يكون مرتب موظف درجة تانية ليسانس حقوق باقدمية سنتين في 1/7/2015 1503.00 انا شاب عمري 36 سنه وبالرغم من ان القانون الجديد يشجع علي الابتكار والتنمية ولكن ما من مجيب لان جميع القيادات الموجودة من الزمن التي قامت من اجله ثورتين ينادون بالحرية والعدالة الاجتماعية ان جميع العاملين الاداريين بالدولة جميعا يكملوا بعضهم البعض فكيف يعقل ان يكون راتب العامل بوزارة العدل 3000 والاداري درجة مكتبية بوزارة الاتصالات 5000 والعامل بنفس الوزارة 3500 سيادة وزير التخطيط برجاء مساعدتنا علي العيش بهذا المرتب الهزيل ما نطمح فيه هو العدل الاجتماعي

  7. والله ربنا يسترهاعشانك يا ريس إحنا نعمل اي حاجة بس العدل انامعلم ومرتبي 1160ج ولوبصيت لمرتب الفراش فى القضاء أو الشرطة؟؟ ؟ ربنايسترها

  8. أنا موظف بوزارة اﻵثار وعلى الرجة الثانية ورتبى 1300جنيه واحنا فى سنة2015 طيب هناكل ونشرب بكام والعﻻج وكسوة العيال ومصاريف المدارس وكهربا وميه ومواصﻻت على الرغم انى أعرف ناس على نفس درجتى فى وزارات تانية بتاخد من 4000جنيه وطالع الرأفة والرحمة اتقوا الله فى وﻻدنا

  9. انا موظف بقسم الحسابات هل مرتب الموطفين هو سبب العجز في الموازنةـــــ طب وبدل الجامعة زالجودة لاعضاء هيئة التدريس اللي مش خاضعة للضرائب ونسبة الحوافز في وزارة المالية ووزارة العدل وصلت الي لا600/ ومنحة المصيف لرجال القضاء كل دة مش حمل علي الموازنة لاكن مرتب الموظف البسيط هو سبب العجز في الموازنة …. يامعالي وزير التخطيط ارحمو من في الارض ( الموظفين في الارض ) يرحمكم من في السماء؟ …….
    ولماذا القانون الجديد يعمل بة في مصالح ومصالح اخري معفية من القانون ؟
    اين الحريةوالعادالة الاجتماعبةوكرامة انسانية ؟

  10. نظام الاجر الاساسي ولاجر المكمل والعلاوة التعويضيه ده كله عبارة عن اجمالي الدخل التي كان يتقاضاه الموظف في 30/6/2015 يعني مفيش جديد الزيادة بتاعت 1/7/2015 هيه زيادة لا تغني ولا تسمن من جوع بواقع 5 في الميه وهيه تقدر بواقع 56 جنينه هل هيه دي زيادة الموظفيين التي تناسب الظروف المعيشيه يا وزير التخطيط هل يعقل في ظروف ثورتين عيش حريه عداله اجتماعيه وكرامه انسانيه

  11. انا عامل في مدرسة ابتدائية
    المرتب الصافي هو /٨٠٠ ج قيمة قرض ++٥٤٨ج الباقي المرتب متي يزيد المرتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.