وصفات طبيعية لعلاج خشونة الركبة والمفاصل

وصفات طبيعية لعلاج خشونة الركبة والمفاصل
علاج خشونة الركبة بسرعة

تعتبر خشونة الركبة والمفاصل من أكثر الأمراض الشائعة والتي تتسبب في الكثير من الآلام وخصوصاً لكبار السن، وهناك البعض من العوامل التي تتسبب في الإصابة بخشونة الركبة والمفاصل، وأحد هذه العوامل هو كبر السن أو زيادة الوزن مع حدوث ضغط كبير على الركبة والمفصل، وكذلك وجود حالة في الساقين تسمى تقوّس الساقين.

كذلك الإفراط في تناول اللحوم والبقوليات من أكثر الأشياء التي تتسبب في الإصابة بهذه الآلام، وهناك البعض من الوصفات الطبيعية التي يمكن من خلالها أن تساعد في علاج خشونة الركبة والمفاصل وإصابتها بالألم، ومن هذه الوصفات والعلاجات ما يلي:

الحرص على استخدام الكمادات الباردة: الكمادات الباردة لها مفعول السحر على الساقين، حيث تقلل من خشونة الركبة وتساعد في الحفاظ على معدل تدفق الدم إلى المناطق المصابة، وهذا بدوره يساعد على تقليل الألم.

يمكن عمل هذا الكمادات عن طريق جلب عدد من مكعبات الثلج ووضعها في منشفة ذات سمك رقيق ومن ثم يتم وضعها على المنطقة المصابة من الركبة لمدة 10 – 20 دقيقة. ويمكن تكرار الطريقة مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا، وهذا بدوره يشعرك بالراحة أكثر. كما يمكن استبادل هذه الكمادات الباردة بالدافئة.

خل التفاح: من الوصفات الطبيعية أيضاً خل التفاح حيث أنّ له أثر كبير في التقليل من ألم خشونة الركبة، حيث أنّ له تأثير قلوي وهذا بدوره يساعد في علاج آلام الركبة.

لعمل هذه الوصفة احضري مقدار كوبين من الماء وضعي بهما عدد 2 ملعقة من خل التفاح، ويتم شربهم طوال اليوم، حيث أن له مفعول قوي لزيادة نشاط الجسم. كما يمكن أن يتم خلط خل التفاح مع كمية من زيت الزيتون، ومن ثم يتم دهن الركبة بالخليط وتدليكها جيدًا مرة أو مرتين يوميًا.

زيت الزنجبيل: من بين جميع الوصفات السابقة، يعتبر الزنجبيل الأفضل من بينهم جميعًا، حيث أن تركيبته تحتوي على مركبات مضادة للإلتهابات، مما يساعد على تخفيف الآلام.

يمكن استخدام زيت الزنجبيل في دهن الركبة أو المفاصل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، وذلك يساعد بشكل كبير في تخفيف الشعور بالألم بالمنطقة المصابة.

الليمون: لليمون فوائد كبيرة لتخفيف الألم، حيث يحتوي على أحماض مضادة للإلتهابات، ويمكن استخدامه عن طريق شرب كوب من عصير الليمون الدافئ على معدة فارغة عند الإستيقاظ من النوم.