كل ما تريد معرفته عن التقدم لأكاديميه الشرطة.. وهل تقبل ابن عامل النضافة!
أكاديمية الشرطة

“مصر فايف” ينشر التفاصيل الكاملة لطريقة وإجراءات التقدم لأكاديمية الشرطة إذا أردت ذلك للعام الدراسى الجديد 2015-2016، فالسطور القادمة ستجد فيها الأجابات الوافية والكاملة، كما يسعدنا تلقى مزيد من الإستفسارات فى التعليقات بالأسفل.

أولاً: شروط التقدم لأكاديمية الشرطة

بعد موافقة السيد وزير الداخلية “اللواء مجدى عبد الغفار” على البدء فى قبول دفعة جديدة من الطلبة الراغبين فى الإلتحاق بأكاديمية الشرطة للعام الدراسى الجديد من حملة الثانوية العامة والأزهرية وما يعادلهما، وذلك بحد أدنى للعام الحالى أو السابق 2014 بنسبة 65%، على أن يكون الطاب الراغب فى التقدم مقيداً العام الماضى لإحدى الجامعات التابعة لقانون التنظيم.

بالإضافة لقبول وزير الداخلية لدفعة جديدة بقسم الضباط المتخصصين، على أن يكون التقدير المطلوب جيد على الأقل فى التخصصات الفنية التى هى أهم احتياجات أجهزة وزارة الداخلية، وهى تخصصات العلوم والإعلام والطب والهندسة والإقتصاد والعلوم السياسية.

وبالنسبة للشروط المطلوبة فى الطالب المتقدم فهى كالتالى

ثانيا: الشروط المطلوبة فى المتقدمين  لأكاديمية الشرطة من طلبة الثانوية العامة والأزهرية

1- أن يكون المتقدم مصري الجنسية ومن أبوين مصريين دون أن يكون أحدهما حاصل عليها من غير طريق التجنس.

2- يجب أن يكون المتقدم محمود السمعة والسيرة.

3- أن لا يكون المتقدم قد عوقب فى جناية وفقاً لما عرف على تصنيفه بجناية فى قانون العقوبات، وما يماثلها من عقوبات منصوص عليها فى قوانين تقييد الحرية والقوانين الخاصة المخلة بالأداب والشرف والأمانة.

4- أن لا يكون المتقدم قد فصل من عمله الحكومى وفقاً لعقوبة تأديبية.

5- استيفاء شروط الصحة واللياقة وشرط السن على النحو التالى:

  • الطول لا يقل عن 170 سم وشرط القوام عبارة عن استيفاء أقصى الوزن الذى هو طول الطالب منقوص منه 90.
  • أن لا يكون سنه أزيد من 22 سنة فى أكتوبر 2015.
  • اجتياز الفحوصات الطبية من الجهة الطبية المختصة الخاصة بشروط اللياقة الصحية المطلوبة فى هيئة الشرطة.
  • اجتياز اختبارات اللياقة البدنية.
  • أن لا يكون متزوجاً ولا يتزوج أثناء قيده بأكاديمية الشرطة.

شروط التقدم لقسم الضباط المتخصصين

اجتياز الشروط السابقة من بند رقم واحد حتى رقم أربعة بالإضافة إلى الشروط التالية.

1- اجتياز اختبارات اللياقة البدنية والصحية التى تقرر أن لا يقل طول الطالب عن 165 سم ويكون متوسط عرض صدره 83 سم، والطالبات لا يقل طولهم عن 160 سم.

2- وبالنسبة لشرط السن فهو أن لا يزيد عمر الطالب فى الأول من أكتوبر 2015 عن 28 عام.

– اقرار الجهة الطبية المختصة بإجتياز الطالب لشروط اللياقة البدنية والصحية، بدرجة إبصار لا تقل عن النصف فى كلتا العينين، ويصرح بإجراء الكشف بالنظارة الطبية.

4- اجتياز الإختبارات المطلوبة للياقة البدنية.

5- أن لا يكون قد مر عام على حصوله على المؤهل الجامعى، وبالنسبة لكليات الطب فتعتبر سنة الإمتياز سنة دراسية، وعليه فإنه تقبل طلبات المتقدمين من الحاصلين على المؤهل الجامعى عن العام الدراسى 2014-2015، ومن الدور الأول والثانى للعام الدراسى الماضى 2013-2014.

الحد الأدنى للقبول بأكاديمية الشرطة لهذا العام وفقاً لما صرح به رئيس الأكاديمية اللواء “عمرو الأعصر” هو لطلبة الثانوية العامة والأزهرية وما يعادلهما 65% لخريجى العام الحالى أو الماضى.

ثالثا: إجراءات الإلتحاق بأكاديمية الشرطة لطلبة الثانوية العامة والأزهرية وما يعادلهما

ننشر الإجراءات والخطوات الخاصة بالإلتحاق بأكايمية الشرطة لهذا العام 2015-2016، من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو الأزهرية وما يعادلهما من شهادات أجنبية.

1- الإجراءات الخاصة بطلبة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية

– التقدم يكون إلكترونياً من خلال موقع وزارة الداخلية الرسمي على شبكة الإنترنت من هنا، والذى يتم من خلاله أيضاً متابعة نتائج الإختبارات وذلك وفقاً للخطوات التالية:

  • بعد الدخول على موقع وزارة الداخلية المنوه عنه أنفاً، قم بعدها بالتوجه إلى صفحة أكاديمية الشرطة وأدخل رقمك القومى ورقم جلوسك.
  • يلاحظ بعدها ظهور البيانات الخاصة بالطالب كالإسم والمجموع فى الثانوية العامة وما يعادلها، والمنطقة التعليمية التابع لها.
  • يكون على الطالب بعدها اختيار يوم لأداء أختبارات القدرات من بين 3 أيام مطروحة.
  • بعدها يظهر رقم لجنة ورقم سرى، بحيث يتواصل الطالب مع موقع الأكاديمية من خلالهما.
  • يجب على الطالب إحضار 4 صور شخصية مقاس 4×6 وبطاقته الشخصية وشهادة ميلاده وشهادة الثانوية العامة إن وجدت أو إيصال من مكتب التنسيق يبين فيه درجاته المعتمدة من الإدارة التعليمية، أو صورة طبق الأصل من الشهادة.
  • عقب حضور الطالب لمقر الأكاديمية يقوم بالتوجه للحصول على ملف التقديم من منفذ تحصيل الرسوم.
  • يجب على الطالب أن يتوجه لمقر لجنته للحصول على بطاقة التردد المختومة من اللجنة، والتى تخول له فيما بعد التردد على الأكاديمية لباقى الإختبارات.
  • وفى ذات اليوم الذى يأتى الطالب فيه للأكاديمية يكون على موعد مع اختبار القدرات.
  • بعد أداء الإختبار يتوجه الطالب إلى موقع الأكاديمية على شبكة الإنترنت لمعرفة نتيجته بإستخدام الرقم السرى والقومى الحاصل عليهما فى السطور السابقة، فى حالة اجتياز الطالب لإختبار القدرات يتم تحديد له موعد لكشف القوام والمقاس.
  • إذا لم يجتاز الطالب اختبار القدرات فلا يكون له الحق فى الإعادة.
  • بعد أجتياز الطالب اختبار المقاس يتوجه لأداء اختبار القوام، وإذا لم يجتاز اختبار المقاس فلا يكون له حق أداء اختبار القوام.
  • بعد الإنتهاء من اختبارى القوام والقياس يتوجه الطالب لموقع الأكاديمية لمعرفة النتيجة، وإذا ظهرت النتيجة أنه اجتازهما يتوجه فى اليوم التالى لمقر لجنته الخاصة ومعه صوره الشخصية وبطاقة الرقم القومى وشهادة الميلاد وبطاقة التردد ووثائق تعارف إجراءات التحريات والتى يمكنه تحميلها من خلال موقع أكاديمية الشرطة على الإنترنت، حتى يستكمل باقى إجراءات التقديم قبل تحديد موعد الكشف الطبي.
  • الرسوب فى كشف القوام يعطى الطالب الحق فى الإعادة ويتم تحديد موعد الإعادة من خلال الموقع الإلكترونى.
  • يذهب الطالب فى ميعاد الكشف الطبى المحدد ومعه صورتان شخصيتان وبطاقة الرقم القومى وبطاقة التردد.
  • إذا ما رسب الطالب فى الكشف الطبي فإنه يكون ذو حق فى إعادته لمرة واحدة فقط، وفقاً لرسوم ومواعيد تحددها الكلية.
  • إذا ما نجح الطالب فى الكشف الطبي فيكون عليه التوجه فى اليوم التالى لخوض الإختبار النفسي.
  • إذا ما رسب الطالب فى الإختبار النفسى فلا يكون له الحق فى الإعادة.
  • إذا نجح الطالب فى الإختبار النفسى، فعليه أن يذهب فى اليوم التالى لمكان لجنته ومعه صورتان شخصيتان تمهيداً لتحديد موعد لأداء الأختبار الرياضى.
  • إذا اجتاز الطالب الإختبار الرياضى يحدد له موعد لأداء اختبار الشخصية “السمات”.
  • إذا لم يجتاز الطالب الإختبار الرياضى، يكون له الحق فى الإعادة لمرة واحدة فقط وفقاً لمصروفات تحددها الكلية.
  • إذا اجتاز الطالب اختبار السمات يكون على موعد مع الاختبار المقبل وهو اختبار كشف الهيئة.
  • إذا لم يجتاز الطالب اختبار السمات فلا يكون له الحق فى الإعادة.
  • يحضر الطالب فى الموعد المحدد لأداء اختبار كشف الهيئة، ويكون على اللجنة المشكلة التحقق من استيفاء الطالب للشروط المنصوص عليها فى قانون الإلتحاق بالأكاديمية ولائحتها التنفيذية، وبعدها يحدد موعد لأداء اختبار الكشف الطبي.
  • يتم تحديد موعد الكشف الطبى عن طريق الموقع الإلكترونى لأكاديمية الشرطة الذى يجب على الطالب متابعته.

2- فيما يخص طلبة الدبلومات الأجنبية وما يعادلها والطلبة الحاصلين على الثانوية العامة من الخارج وطلبة الدور الثانى

– يقوم الطالب بالتقدم من خلال مكتب التنسيق بمقر أكاديمية الشرطة، مع العلم أن التقدم لا يكون من خلال الإنترنت، بل يقتصر دور الإنترنت فى هذه الحالة على التحقق من نتائج الإختبارات.

– فيما يخص طلبة الدور الثانى، فيكون لهم الحق فى خوض الإختبارات المختلفة حتى اختبار الكشف الطبى، ولا يكون لهم الحق فى الاستمرار فى الأختبارات الأخرى إلا بعد التأكد من النجاح فى الدور الثانى والحصول على النسبة المئوية المطلوبة.

– أما فيما يخص طلبة الدبلومات الأجنبية، فيجب عليهم أن يقدموا شهادة معادلة صادرة من المجلس الأعلى للجامعات، والتى تقرر مدى إمكانية قبولهم فى إحدى الجامعات المصرية

رابعاً: الإختبارات التى يواجهها الطالب المتقدم للإلتحاق بأكاديمية الشرطة

وفقاً لما أشرنا أنفاً فإن الطالب الراغب فى الإلتحاق بكلية الشرطة سواء كان من حملة الشهادة الثانوية العامة أو الأزهرية وما يعادلهما، يواجه عدداً من الإختبارات تفصيلها كالتالى:-

اختبار القدرات

اختبار مبدئى بأسئلة موضوعة ومكتوبة الغرض منه التعرف على مدى ثقافة الطالبة ومقدار معلوماته العامه، ولا يجتاز الطالب هذا الإختبار إذا لم يحصل على 50% من إجمالى درجاته، وهو اختبار لا يعطى للطالب حق إعادته إذا لم يتجاوزه.

اختبار القياس واختبار القوام

من خلال هذين الإختبارين يقاس طول وعرض صدر الطالب إذا ما تقدم للإلتحاق بقسم الضباط المتخصصين، حتى يتم التأكد من استيفائه للمقاسات المطلوبة، ولا يحق للطالب الذى لم يستوفى المقاييس الإعادة، أما اختبار القوام فيتم التأكد فيه من استيفاء الطالب مقاسات القوام المطلوبة وتناسب طوله مع وزنه مع طرح 90، ويحق له الإعادة فى هذين الإختبارين مرة واحدة فقط.

الكشف الطبي

يجرى الكشف الطبى للطالب أمام لجنة طبية تابعة للأكاديمية “القومسيون الطبي” ويكون للطالب الحق فى الإعادة إذا لم يجتاز الإختبار لمرة واحدة فقط.

الكشف النفسي

يتم من خلاله قياس مدى السوية النفسية لدى الطالب، بإجراء عدد من الإختبارات والقياسات النفسية، وفى حالة الرسوب فيه لا يكون للطالب الحق فى الإعادة.

الكشف الرياضى

يتم هذا الإختبار من خلال خضوع الطالب لعدد من التمارين الرياضية، وإذا لم يجتاز الطالب هذا الإختبار يحق له الإعادة لمرة واحدة فقط.

كشف الشخصية “السمات”

هذا الإختبار عبارة عن قياس للسمات الشخصية والقدارت العقلية لدى الطالب والتعرف على ميوله المهنية، وهو اختبار لمرة واحدة فقط، أى أن الراسب فيه لا يحق له الإعادة.

اختبار الهيئة

بعد نجاح الطالب فى الإختبارات السابقة يكون على موعد مع اختبار الهيئة أمام اللجنة المشكلة من الأكاديمية، للتعرف على مدى توافق الطالب مع معايير وقوانين الأكاديمية ولوائحها التنفيذية الداخلية، ومن خلال هذا الأختبار تضمن الأكاديمية انتقاء أفضل العناصر.

الكشف الطبي

أخر اختبار هو الكشف الطبي، الذى من خلاله يخضع الطالب للمثول أمام لجنة طبية لإجتياز عدة اختبارات كإجراء موجات صوتية على البطن والقلب، وإجراء اختبار تقليدى للسمع وإجراء رسم على المخ، والتعرف على سلامة وظائف الكبد والكليتين وفحص نسبة السكر بالدم، وإجراء تحاليل صورة دم كاملة للتعرف على وجود نسب من العقاقير والمواد المخدرة.

رابعا: كيف يلتحق الطبيب والمهندس والإعلامى بكلية الشرطة

كلية الشرطة تضم ضباط متخصصين، وهم الضباط الحاصلين على مؤهل جامعى قبل الإلتحاق بالأكاديمية، والمؤهل الجامعى المسموح له الإلتحاق بالكلية هو الطب أو الهندسة أو الإعلام، وعند التخرج يكون الضابط متخصص فى مجال المؤهل الجامعى الحاصل عليه، ويكون للضابط المتخصص الحق فى الإلتحاق بالأكاديمية من خلال الخطوات التالية.

  • يقوم المتقدم بالذهاب إلى مكتب تنسيق القبول بأكاديمية الشرطة ومعه الأوراق الدالة على مؤهله الجامعى، وبعض المستندات الضرورية الأخرى، ولا يكون التقديم للضباط المتخصصين من خلال الإنترنت، ولكن يخصص الموقع الإلكترونى للتعرف على مواعيد ونتائج الإختبارات فقط والذى يمكن زيارته من هنا.
  • بعد أن يتقدم الضابط ويستوفى أوراقه، تقوم اللجنة بتحديد موعد لإختبار القدرات، وتسلم الطالب ما يلى:-
  1. كارت للتردد يكون للطالب الحق من خلاله فى التردد على الأكاديمية لأداء الاختبارات.
  2. كتيب بدليل ومراحل الإلتحاق بالأكاديمية.
  3. بعد أن يجتاز الطالب اختبارات الكشف الطبى والإختبار النفسى، تظهر على الموقع الإلكترونى خطوات وتعليمات تحرير طلب الإلتحاق، ويكون على الطالب طباعتها واستيفاء بياناتها والتوقيع علي وثائق التعارف وبعد الإنتهاء يسلمها للجنة، التى يكون عليها مهمة مراجعة الأوراق والتأكد من صحة البيانات بمقارنتها بالمستندات المقدمة من الطالب.
  • يفتح باب تلقى طلبات التقدم للإلتحاق بالأكاديمية من قبل الضباط المتخصصين بدءاً من السبت 1 أغسطس وحتى السبت 15 من ذات الشهر، أى لمدة خمسة عشر يوماً من تاريخ فتح باب التقدم.
  • الإختبارات تبدأ من الساعة السابعة صباحاً، ومكان دخول الممتحنون من البوابة رقم “5”.

– يتميز الطلبة الملتحقين بالأكاديمية بقسم الضباط المتخصصين بعدة إمتيازات كالتالى:

  1. الدراسة لمدة عام واحد فقط.
  2. يحصل الخريج على شهادة بالدبلومة فى المواد الشرطية.
  3. فور التخرج يعين على درجة ملازم أول بهيئات الشرطة.
  4. يحصل الطالب طوال فترة الدراسة على مكافأة مالية، تتساوى مع ذات المرتب الذى يحصل عليه الخريج الجامعى بالمؤهل المماثل لمؤهله.
  5. يحصل الطالب على ذات المزايا المقررة لضباط الوزارة بعد التخرج.
  6. يحصل المتخرج على مزايا صحية فى العلاج بمستشفيات هيئة الشرطة له ولأفراد أسرته.
  7. يحصل المتخرج على رعاية رياضية تسمح له بالإلتحاق بنوادى الشرطة بمختلف المحافظات.
  8. يحصل المتخرج على رعاية اجتماعية كالمصايف والرحلات وفرص للحج والعمرة وخلافه.
  9. يحصل المتخرج على رعاية ثقافية كحقه فى الحصول على الدراسات العليا والبعثات للخارج.

خامسا: الكليات المطلوبة لدى أكاديمية الشرطة “الضباط المتخصصين”

بعد موافقة وزارة الداخلية على قبول دفعة جديدة من الضباط المتخصصين على أن يكون المتقدمين حاصلين على تقدير جيد على الأقل وذلك فى التخصصات التى تحتاجها الوزراة بصفة أساسية، يبقى التعرف على تلك الكليات والتخصصات على النحو التالى:-

1- التخصصات الطبية المطلوبة

التخصصات الطبية
التخصصات الطبية

2- التخصصات الهندسية

التخصصات الهندسية
التخصصات الهندسية

3- تخصصات أخرى

تخصصات أخرى
تخصصات أخرى

وأخيراً: هل يجوز لابن عامل النضافة الإلتحاق بكلية الشرطة

صرح رئيس أكاديمية الشرطة “اللواء عمرو الأعصر” أنه لا تمييز داخل الأكاديمية بين أبناء الشعب، وذلك فى مؤتمر صحفى عقده من أجل الإعلان عن قبول دفعة جديدة من الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة أو الأزهرية وما يعادلهما بحد أدنى 65%، والراغبين فى الإلتحاق للدراسة بالكلية.

وعلى نحو صريح وجه صحفى فى المؤتمر سؤال لرئيس الأكاديمية، عن إذا ما كانت تفرض تعيين فئات معينة بها دون سائر فئات المجتمع، بالإضافة لأعمال الواسطة فى القبول والتعيين، ليجيبه رئيس الأكاديمية، بأن معيار القبول بها هو فقط توافق الشروط وإجتياز الأختبارات ولا أعمال للواسطة فى ذلك، وتابع أن أبن عامل النضافة سيلتحق بالأكاديمية، دون تمييز بينه وبين سائر أبناء الشعب المصرى

يذكر أن تصريحات سابقة لوزير العدل سابق “محفوظ صابر” قد أثارت جدلاً كبيراً فى هذا الشأن لم تنتهى حتى بعد إعلان استقالته من منصبه، حين قال أنه لا يجوز لابن عامل النظافة الإلتحاق بوظائف السلك القضائى وأن هناك وظائف أخرى تناسبه، وذلك فى حواره من الإعلامى “رامى رضوان” فى برنامج “البيت بيتك”.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.