دار الإفتاء تعلن استطلاع رؤية هلال شهر شوال وأول أيام عيد الفطر بالفيديو
رؤية هلال شهر شوال

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن استطلاع رؤية هلال شهر شوال للعام الهجري 1436، لتحديد المتم لشهر رمضان المبارك، والإعلان عن أول أيام عيد الفطر البارك وغرة شهر شوال، وذلك عبر لجانها الشرعية المنتشرة بمختلف المحافظات.

وأعلن مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، عن أن اليوم الخميس الموافق 26 رمضان من عام 1439 هجريا،16 يوليو 2015 هو المتمم لشهر رمضان وأن غدا الجمعة الموافق 17 يوليو 2015 هو أول أيام عيد الفطر المبارك وبداية شهر شوال.

وكان نص البيان الذي نشرته دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الإجتماعي كالتالي:

كل عام وأنتم بخير

غدا أول أيام عيد الفطر المبارك

استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ شوال لعام 1436هـ بعد غروب شمس يوم الخميس التاسعِ والعشرين من شهر رمضان لعام 1436هـ الموافق السادس عشر من شهر يوليو لعام 2015م بواسطة اللِّجان الشرعيةِ العلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

وقد تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية الشرعية ثبوتُ رؤية هلالِ شهر شوال لعامِ 1436هـ بِالعَيْن المجردةِ، وقد وافَقَ ذلك الحسابَ الفلكي الذي بَيَّنَ أن القمر قد نزل تحت الأفق بعد غروب الشمس بمدد يُمكن معها رؤيته.

وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الجمعة الموافق السابع عشر من شهر يوليو لعام 2015م هو أول أيام شهر شوال لعام 1436هـ.

وبخصوص الدول التي أعلنت أن اليوم الخميس هو المتمم لشهر رمضان و غدا الجمعة هو أول أيام عيد الفطر وغرة شهر شوال هي المملكة العربية السعودية، والإمارات، العراق (سنة)، وقطر، والبحرين، والكويت، روسيا، والصين، واستراليا، و اندونيسيا، وكوريا الجنوبية، واليابان وتركيا.

أما الدول التي أعلنت أن غداً الجمعة هو المتمم لشهر رمضان في سلطنة عُمان وبروناي.

وبهذه المناسبة نتوجه للشعب المصري والأمة العربية بالتهنئة بحلول عيد الفطر المبارك، متمنيين أن يعيده الله عليكم وعلينا بالخير واليُمن والبركات.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.