علامات ليلة القدر وفضلها
ليلة القدر

تحدث الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية عن علامات وفائدة ليلة القدر الذي قال الله عز وجل عنها أنها خير من ألف شهر وأن القران الكريم انزل على الرسول صلي الله عليه وسلم في ليلة القدر لقوله تعالى في سورة القدر (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) وعندما سئل الرسول صلي الله عليه وسلم عن موعد ليلة القدر قال « تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان» وقال العلماء أنها الأيام الفردية وهي 21،23،25،27،29 .

وأكمل حديثه عن فضل ليلة القدر أنها ليله أفضل من ألف شهر لقولة تعالى {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ} وأن العمل الصالح يكون ذا قدر عظيم، وعنها قال عز وجل تعظيما عن فضل ليله القدر {وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ} وذلك لأنها ذات شأن عظيم  وقال صلي الله علية وسلم “من قامَ ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدَّم من ذنبه”.

www.misr5.com/custom/ad.php" >

وقيام ليله القدر يكون بالصلاة  فقال أن جبريل عليه السلام ينزل مع مجموعه من الملائكة يصلوا ويسلموا على كل عبد قائم وساجد لله عز وجل من غروب الشمس وحتى طلوع شمس يوم جديد لقوله تعالى (سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ) وقولة تعالي {تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ} فهناك ساعه يستجاب فيها الدعاء، وفقنا وإياكم لتلك الساعة .

وعندما سألته عائشه رضى الله عنها ماذا تقول في ليلة القدر «يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال : “قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”» ويقال أيضا “ربّنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار”.

وأشار أن هناك 7 علامات لظهور ليله القدر وهي أن تظهر الشمس صبيحتها لا شعاع لها أو حمراء، أن يحدث سكون في النفس، أن ليلتها تكون معتدلة ليست باردة ولا حارة، ولا ينزل فيها النيازك والشهب، من اجتهد في القيام والطاعة وصادف تلك الليلة نال من عظيم بركاته.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.